تخطى إلى المحتوى

عقوبة التزوير في الكويت

عقوبة التزوير في الكويت

التزوير يُعتبر جريمة خطيرة ويُعاقب عليها القانون بشدة، حيث تختلف عقوبة التزوير في الكويت حسب نوع التزوير.

وفي مقال اليوم سنوضح عقوبة التزوير وحالات تشديدها وفق قانون العقوبات الكويتي، لذا تابع معنا.

إن كنت تبحث عن مكتب محامي في الكويت متخصص في قضايا التزوير، تواصل معنا مباشرة عبر الأرقام المبينة في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتس اب.

عقوبة التزوير في الكويت.

تختلف عقوبة التزوير بالكويت تبعًا لاختلاف الوثيقة المزورة، فإذا ما تم ارتكاب جريمة تزوير لأية وثيقة.

وعقوبات جريمة التزوير كما ذكرها قانون الجزاء في الكويت هي:

  • التزوير في المحررات الرسمية، المواد (257 – 262):
  1. حكم التزوير في أوراق رسمية، عقوبتها الحبس سبع سنوات، ويجوز أن تضاف إليها غرامة (525) دينارًا.
  2. جريمة تزوير المحررات من موظف مكلف بإثبات بياناتها، يعاقب بالحبس عشر سنوات، ويجوز إضافة غرامة (750) دينارًا.
  3. من اؤتمن على ورقة مختومة على بياض، وكتب فيها خلافًا للمتفق عليه، مسببًا حصول ضرر لصاحبها، يعاقب بالحبس ثلاث سنوات، وغرامة (225) دينار، أو إحداهما.
  4. إذا حصل الجاني على الورقة بطريقة ما، كانت العقوبة الحبس خمس سنوات، وغرامة (375) دينار، أو إحداهما.
  • تزييف أوراق النقد والمسكوكات، المواد (263-268):
  1. تزوير أوراق النقد أو سند بنكي، بإدخال أي تغييرٍ عليها، يعاقب بالحبس (15) سنة، يجوز إضافة غرامة (1125) دينارًا.
  2. عقوبة التزوير في مسكوكات تشبه الأصلية، الحبس عشر سنوات، يجوز إضافة غرامة (750) دينار.
  • تزوير الأختام والطوابع، المواد (274 – 280):
  1. تزوير خاتم حكومي، بهدف استعمالهِ، أو استعملهُ إضرارًا بالمصلحة العامة أو الفردية، يعاقب عقوبة توزير توقيع بالحبس سبع سنوات ويجوز إضافة غرامة (225) دينارًا.
  2. تزوير ختم أحد الأفراد أو طوابع، بقصد استعمالها أو استعملها، عقوبة التزوير في محرر عرفي، هي الحبس ثلاث سنوات، وغرامة (225) دينارًا، أو إحدى العقوبتين.
  3. من أزال العلامات الدالة على سبق استعمال طابع، قاصدًا تداوله مجددًا، يعاقب بالحبس سنتين، وغرامة (150) دينارًا، أو إحدى العقوبتين.

عقوبة تزوير الشهادات الدراسية

تعد الشهادات الدراسية من الأوراق الرسمية أي يعد تزويرها بمثابة تزوير لأوراق رسمية  حيث جاءت المادة 259 من قانون الجزاء الكويتي لتفرض عقوبة على تزويد المستندات الرسمية كالتالي :

اذا ارتكب التزوير في محرر رسمي كانت العقوبة الحبس مدة لا تتجاوز سبع سنوات ويجوز أن تضاف إليها غرامة لا تتجاوز 525 دينار كويتي.

الأسئلة الشائعة

جريمة التزوير إذا كانت جنحة، تسقط بمضي خمس سنوات من يوم وقوع الجريمة، وتسقط العقوبة المقررة بشأنها بمضي عشر سنوات من وقت صيرورة الحكم نهائيًا، ام إذا كانت جناية، فتسقط بمضي عشر سنوات من يوم وقوع الجناية، وتسقط العقوبة المحكوم بها بمضي 20 سنة من وقت صيرورة الحكم نهائيًا.
عقوبة التزوير في الكويت بشكل عام هي السجن بما لا يزيد على ثلاث سنوات والغرامة، وتشدد تلك العقوبة ما تم ارتكاب جريمة تزوير المحررات الرسمية لتصل إلى سبع سنوات حبس مع الغرامة، وأما إذا تم ارتكابها من قبل الموظف، فإن العقوبة تصل إلى عشر سنوات حبس مع الغرامة.
عقوبة التزوير في محرر عرفي وفق قانون الجزاء الكويتي هي الحبس مدة لا تزيد على ثلاثة سنوات وبغرامة لا تتجاوز 225 دينار كويتي أو إحدى هاتين العقوبتين.

وبذلك نصل لنهاية مقالتنا عن عقوبة التزوير بالكويت، والتي وضحنا من خلالها ارتباط تلك العقوبة بتوصيف جريمة التزوير جنحة أم جناية. وما الظروف المشددة بشأنها.

ولأي استشارة قانونية حول قضايا التزوير، لا تتردد بالتواصل مع بأفضل محامي جنائي في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: جريمة التزوير في القانون الكويتي،

اطلب استشارة قانونية