تخطى إلى المحتوى

اثبات النسب في القانون الكويتي

اثبات النسب في القانون الكويتي

اثبات النسب في القانون الكويتي والشرع الإسلامي من القضايا المهمة، لأن النسب يعد من الروابط الإنسانية المقدسة. فالزواج كميثاق مقدس ينتج عنه هذه الرابطة بدعوة الأبناء لآبائهم قانونياً ودينياً، مما يوطد المجتمع ويقوي ركائزه.

احصل على خدمات قانونية من محامي في الكويت، من خلال تواصلك مع مكتب انعقاد للمحاماة عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

اثبات النسب وفق القانون الكويتي

اثبات النسب في القانون الكويتي.

نصت المادة 169 من قانون الأحوال الشخصية الكويتي على أنه ينسب ولد كل زوجة متزوجة زواجاً صحيحاً إلى زوجها بشرطين:

    1. انقضاء أقصر مدة الحمل على عقد الزواج.
    2. ألا يثبت وجود مانع حسي منع التقاء الزوج بزوجته من بداية عقد الزواج حتى ولادة الطفل، أو تم اللقاء بعد الزواج ثم انقطع مدة 365 يوماً.

ولا يثبت النسب بالتبني ولو كان الولد المتبنى مجهول النسب، ولا من الرجل إذا ثبت أنه عقيم، أو لا يمكن أن ينجب الولد لمانع خلقي أو مرضى. وللمحكمة في مثل هكذا نزاع أن تستعين بأهل الخبرة من المسلمين.

وأقر قانون لجنة دعاوى النسب أنه لا تقبل دعاوى النسب وتصحيح الأسماء إلا عن طريق تحقيق تجريه لجنة برئاسة أحد أعضاء النيابة العامة، يصدر بتشكيلها قرار من مجلس الوزراء وبيان سببه، وتبدأ لجنة دعاوى النسب التحقيق بناء على طلب تصحيح النسب من ذوي الشأن.

وعليها الانتهاء منه وإحالة النزاع إلى المحكمة المختصة مرفقاً بتقرير مفصل حول ما توصلت إليه من صحة النسب أو الاسم، خلال سنة من تاريخ تقديم الطلب لها.

تسعى وزارة العدل إثبات نسب من خلال توفير البنى التحتية والإطار القانوني اللازم لتسهيل هذه العملية، عن طريق تنظيم وإدارة مكاتب الأحوال المدنية والجهات المعنية بإصدار الوثائق الرسمية كشهادة الميلاد والزواج وشهادة الوفاة، واستخدام تقنيات حديثة مثل تحليل الحمض النووي (DNA) لإثبات النسب.

والحقوق المترتبة على إثبات قضايا النسب:

    • حق الأبوة والبنوة.
    • حق النفقة والميراث.
    • الولاية على الابن.

الأسئلة الشائعة.

أفضل محامي دعاوى نسب هو محامي شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية، المتمرس في دعاوى إثبات النسب أمام المحكمة المختصة في الكويت.
إقرار الأب بأن مجهول النسب هو ابنه ولو في مرض الموت، إن لم يكذبه العادة أو العقل، وإثبات النسب بالفراش والتلاقي بين الزوجين والدخول بها، بشرط مضي أقل مدة الحمل على عقد الزواج، أيضا عن طريق تحليل الحمض النووي.

وفي الختام نكون قد بينا لكم أحكام إثبات النسب في قانون الأحوال الشخصية الكويتي، ودعاوى النسب مع أمهر فريق محاماة في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث عن افضل محامي احوال شخصية الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية