تخطى إلى المحتوى

احوال عودة الحضانة للام الكويت

احوال عودة الحضانة للام في الكويت

تشكل مسألة احوال عودة الحضانة للام الكويت قضية مهمة تشغل المجتمع الكويتي، وعلى وجه الخصوص النساء. فهي تشكل بالنسبة لهن أملاً لعودة أطفالهن إلى رعايتهن بعد إسقاط الحضانة لوجود سبب أدى إلى ذلك.

وفي مقالنا هذا سنعالج هذه المسألة ونقدم معلومات قيمة عن الحضانة وأحوال عودتها، وذلك من أمهر محامي في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

اتصل مباشرة مع المحامي عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

احوال عودة الحضانة للام الكويت.

للحاضنة وفق قانون الأحوال الشخصية الكويتي الجديد الحق في المطالبة بالحضانة بعد إسقاطها متى شاءت. طالما أنها صالحة للحضانة وانتهت أسباب فقدان الحضانة، وإذا تصالحت الأم مع الأب وتركت الطفل له، فإن هذه التسوية لا تلزمها ولها الحق في مطالبة الطفل بالانضمام إليها.

وقد تم توضيح احوال عودة الحضانة للأم بالكويت في المذكرة الإيضاحية لقانون الأسرة، إذ أوضحت أنه في حال سقوط الحضانة عن الحاضن لسبب لا إرادة له به. فإن حقه بالحضانة يعود بمجرد عدم وجود هذا السبب، كإصابة الحاضن بمرض يمنعه من رعاية شؤون المحضون وبمجرد زوال المرض يعود له حقه بالحضانة.

أما إذا كان السبب نابع من إرادة الحاضن فإن سقوط حقه بالحضانة في هذه الحالة يعد تنازلاً بشكل صريح عن الحضانة. إذ لن يعود له الحق بزوال السبب، كزواج الأم من رجل أجنبي عن أطفالها.

وفيما يلي نستعرض أسباب إسقاط حضانة الأم الكويت:

    • إذا ثبت أن شيئا ما يؤثر على خلقها ودينها.
    • إذا كانت لا تستطيع رعاية الطفل والحفاظ عليه بصحة جيدة.
    • عندما تنتهي حضانة الطفل، بوصوله إلى السن القانونية.
    • في حال سفرها من دون وجود موافقة للأب.
    • إذا تزوجت من غير محرم للأطفال.
    • الصمت حول حق حضانة الطفل لمدة عام يفقد حقوقه في قضية حضانة في الكويت.

وقد نظم قانون رؤية الأطفال الجديد الكويت أحكام رؤية المحضون لدى الحاضن من قبل الأباء أو الأجداد.

الأسئلة الشائعة.

لا يوجد إجابة واضحة بشأن المدة بل يعود الأمر بالاعتماد على ظروف كل قضية على حدة وما تحويه من تفاصيل وتعقيدات وما يحدث خلال الجلسات في المحكمة.
تسقط حضانة البنت في القانون الكويتي عند زواجها وحصول الدخول، أي أن الفتاة تظل في فترة الحضانة طالما أنها لم تتزوج.
سفر الحاضنة بالمحضون في القانون الكويتي يعد سبباً موجباً لإسقاط الحضانة عن الأم في حال عدم موافقة الأب أو عدم أخذ إذن من المحكمة.

وفي نهاية مقالتنا عن احوال عودة الحضانة للأم الكويت، نكون بينا متى تسقط الحضانة ومتى تعود. مع التأكيد على أهمية الاستعانة بمحامي قضايا حضانة لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن: حضانة الاطفال بعد الطلاق في الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية