تخطى إلى المحتوى

اسباب اخلاء العين المؤجرة الكويت

اخلاء العين المؤجرة الكويت

لا شك أن ملكية العقار تُكسب صاحبها حق الانتفاع منه بشتى الطرق والوسائل القانونية والمشروعة من الاستخدام الشخصي أو تأجيره. إلا أن ذلك لا يعني بطبيعة الحال حرية التصرف به دون الالتزام بقوانين العقارات وتأجيرها.

حيث أن إبرام عقد إيجار يقيد حرية صاحبه في المطالبة به واخلاء العين المؤجرة الكويت، إلا بالاستناد إلى الأسباب التي حددها القانون. والتي يمكنك الاطلاع عليها ومعرفة إجراءاتها عبر استشارة محامي الكويت لدى مكتب انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

اتصل مباشرة مع المحامي عبر الرقم 66557772 أو انقر هنا.

إخلاء العين المؤجرة في الكويت

اخلاء العين المؤجرة الكويت

حدد قانون إيجار العقارات في الكويت قواعد إخلاء العين المؤجرة بحيث لا يحق للمؤجر طلب إخلاء العين إلا بتحقق شروط معينة لا بد من الالتزام بها. كما أن عقد الإيجار ينتهي بانتهاء المدة القانونية التي تم تحديدها في عقد الإيجار حسب المادة 19 من قانون الإيجار الكويتي.

وفي حال استمرار المستأجر بالانتفاع من العين المؤجرة بعد انتهاء العقد بعلم المؤجر ودون رفض منه يعتبر أن العقد تم تجديده بذات الشروط، كما يتم تجديد هذا العقد لمدة واحدة أو مدد متتالية تساوي المدة المحددة.

أما إذا رغب صاحب العقار أو المستأجر بإخلاء العين المؤجرة يشترط أن يبلغ الطرف الآخر قبل الإخلاء بمدة تحدد وفق مدة العقد بشكل رسمي أو عبر بطاقة بريدية مكشوفة مسجلة بعلم الوصول، وذلك بالشكل التالي:

    • في عقد الإيجار الذي لا تتجاوز مدته ثلاثة أشهر ينبغي ألا تقل المدة عن خمسة عشر يوماً.
    • عقد الإيجار الذي لا تتجاوز مدته ستة أشهر ينبغي ألا تقل المدة عن شهر واحد.
    • في عقد الإيجار الذي تتجاوز مدته ستة أشهر ينبغي ألا تقل المدة عن شهرين.
    • إذا تضمن العقد ميعاد محددة للتنبيه في حالات الإخلاء ينبغي التقيد به.

حالات المطالبة بإخلاء العين المؤجرة

بحسب ما أقرته المادة 20 من قانون إيجار العقار فإنه لا يجوز لصاحب العقار أن يطالب بإخلاء العين المؤجرة حتى عند انتهاء عقد الإيجار باستثناء الأراضي الفضاء. إلا إذا تحققت إحدى أسباب اخلاء العين المؤجرة الكويت التالية:

    1. عدم سداد المستأجر لقيمة الأجرة المستحقة.
    2. قيام المستأجر بالنزول عن عقد الايجار للغير، أو إخلائها لغير مالكها، أو تأجيرها من الباطن بشكل كامل أو لجزء منها، أو إسكان شخص أخر معه ليس طرفاً في العقد، وذلك دون علم صاحب العقار والحصول على إذن كتابي صريح.
    3. استعمال العين المؤجرة من قبل المستأجر بطريقة مخالفة لشروط الاتفاق والعقد المبرم بين الطرفين، أو بطريقة مخالفة للآداب العامة والنظام العام، أو بما يلحق الضرر بمصالح صاحب العقار الأدبية أو المادية.
    4. إذا كانت العين المؤجرة مستخدمة أساساً بقصد التجارة فيها ومن ثم قام المستأجر لإغلاقها لمدة تتجاوز ستة أشهر دون عذر مشروع حتى وإن أدى التزامه بدفع الأجرة.
    5. إذا صدر قرار من الجهة التنظيمية المختصة بهدم العقار، أو أصبح آيلاً للسقوط بما يدفع للخشية على سلامة القاطنين به.
    6. أتاح قانون الكويت بحالة طلب الاخلاء للهدم بهدف إعادة بنائها بشرط أن يكون قد مضى على بناء العين المؤجرة خمس وعشرون سنة على الأقل، أو إضافة أرض إلى العقار بشكل قانوني لا تقل مساحتها عن عشرة في المائة من مساحته، أو بهدف إقامة مبان تجارية أو استشارية حديثة عوضاً عن البيوت والمباني المسماة بالبيوت العربية، ويشترط في كافة الحالات أن يزيد حجم البناء الجديد بنسبة خمسين في المائة على الأقل عن البناء القديم.
    7. إذا أراد صاحب العقار تعلية المبنى ولا يمكن فعل ذلك إلا بإخلاء العقار بشرط عدم وجود اتفاق يمنعه من ذلك. كما لا يتم الإخلاء إلا بعد الحصول على التراخيص اللازمة.
    8. احتياج مالك العقار لأن يشغل العقار بنفسه أو لإحدى زوجاته أو أحد أصوله أو فروعه.
    9. إذا كانت العين المؤجرة واقعة ضمن سكن صاحب العقار وأراد استغلالها أو أن يشغلها بنفسه أو بأحد أصوله أو فروعه أو من يعولهم.
    10. إذا كان مالك العقار المؤجر قاصر وقام الوصي بتأجير هذه العين ومن ثم أراد مالك العقار بعد بلوغه استخدامه للعمل فيه، وفي حال عدم استغلالها من قبله يجوز للمستأجر العودة لها أو طلب تعويض بدل اخلاء تجاري الكويت.
    11. إذا كانت العين المؤجرة محال تجاري أو يستخدم لممارسة إحدى المهن وصدر قرار إداري أو حكم قضائي بإبعاد المستأجر.

أحكام اخلاء العين المؤجرة لعدم سداد الأجرة الكويت

تمثل قيمة الأجرة إحدى أهم بنود الاتفاق في عقد الإيجار وينبغي على المستأجر سدادها في المواعيد المتفق عليها في العقد، وفي حال عدم وجود اتفاق كتابي يجب سداد الأجرة في أول كل شهر.

ومن الجدير بالذكر أن عدم سداد الأجرة من قبل المستأجر يعد أول الأسباب التي حددها قانون الاخلاء في الكويت لمطالبة صاحب العقار بإخلاء العقار.

بحيث يمكن لمالك العقار إقامة دعوى اخلاء العين المؤجرة لعدم سداد الأجرة الكويت، ويجوز للمحكمة الموافقة على طلبه إلاّ إذا قام المستأجر بالوفاء بجميع الأجرة المستحقة حتى تاريخ إقفال باب المرافعة في الدعوى، بالإضافة إلى تقديمه أعذار تقبلها المحكمة يبرر فيها التأخر عن السداد.

وبناءً على ما تضمنه القانون رقم 15 لعام 2020 القاضي بتعديل بعض أحكام قانون إيجار العقارات، فإنه لا يجوز للمحكمة إصدار حكم بإخلاء العين المؤجرة بالكويت إذا تأخر المستأجر عن سداد الأجرة خلال فترات العطل ووقف العمل في مرافق الدولة المختلفة.

الأسئلة الشائعة

حتى يتم إخراج المستأجر، يجب التقدم بدعوى إلى المحكمة المختصة والحصول على حكم قضائي بالإخلاء.
إذا لم يكن الإنذار لسبب قانوني ولم يصدر حكم قضائي بالإخلاء فإن من حق المستأجر الامتناع عنه. كما أن تقديم إنذار بالإخلاء بشكل مخالف لما حدده القانون يجوز للمستأجر عدم الامتثال له.

وفي نهاية مقالنا حول اخلاء العين المؤجرة الكويت، إن كنت بحاجة إلى إقامة دعوى وفق قواعد دعوى الاخلاء في القانون الكويتي يمكنك الاستعانة بمحامي متخصص من مكتب انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن محامي عقارات في الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية