تخطى إلى المحتوى

جريمة اساءة استعمال الهاتف في القانون الكويتي

جريمة اساءة استعمال الهاتف في القانون الكويتي

تعتبر جرائم إساءة استعمال الهاتف إحدى سلبيات التطور الذي تشهده التكنولوجيا في عصرنا الحالي، كأن يستخدمه البعض للتهديد أو الابتزاز وغير ذلك من الجرائم الإلكترونية. فما هي جريمة اساءة استعمال الهاتف في القانون الكويتي؟

تابع سطورنا لليوم من شركة انعقاد للمحاماة، حيث نستعرض فيها قانون اساءة استعمال الهاتف الكويت وعقوبة جريمة إساءة استعمال أجهزة الاتصالات.

وإن كنت تبحث عن محامي شاطر في الكويت مختص بجرائم الإساءة عبر الهاتف، فمن دواعي سرورنا مساعدتك في شركة انعقاد للمحاماة. انقر هنا لمراسلة فريقنا القانوني عبر واتساب الآن.

جريمة اساءة استعمال الهاتف في القانون الكويتي.

نظرًا لتعدد أشكال الجريمة الإلكترونية في الكويت بعد التطور الذي يشهده العالم في عالم الاتصالات. فقد جرّم القانون في الكويت استخدام الهاتف بقصد الإساءة للغير. أما عن عقوبة جريمة اساءة استعمال الهاتف في القانون الكويتي. فقد سن المشرع الكويتي العقوبات كما يلي:

  • نصت المادة رقم 1 من القانون 9 لعام 2001 على السجن لمدة سنة على الأكثر لكل من أساء استعمال الهاتف. مع غرامة لا تزيد عن 1000 دينار.
  • وشدد القانون رقم 9 في المادة ذاتها العقوبة إلى الحبس سنتين والغرامة حتى 2000 دينار. إذا تضمنت الإساءة ألفاظًا تخلُّ بالحياء أو ألفاظًا بذيئةً. وفي حال التحريض على الفجور أو التهديد بما يمس العرض أو الشرف أو النفس أو المال.
  • نصت المادة 3 من قانون الجرائم الإلكترونية على السجن حتى 3 سنوات مع غرامة تتراوح بين 3000 إلى 10000 دينار أو إحدى العقوبتين، وذلك في الحالات التالية:
    • ارتكاب دخول غير مشروع لنظام أو موقع عبر الهاتف.
    • تهديد أو ابتزاز الغير عن طريق الهاتف.
    • الاستيلاء على أموال الغير باستخدام الهاتف، وذلك بالاحتيال أو انتحال صفة الغير.
  • كما صدر حكم كويتي بإساءة استخدام الهاتف النقال في القانون 37 لعام 2014 بالسجن لما لا يزيد عن عام مع غرامة تتراوح بين 200 إلى 2000 دينار أو إحدى العقوبتين فقط.
  • بينما كانت عقوبة سوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، بالسجن حتى سنتين مع غرامة بين 500 إلى 5000 دينار أو إحدى العقوبتين فقط.

بكل الأحوال ننصحك بالمبادرة فورًا لتوكيل محامي مختص بالجرائم الإلكترونية لمساعدتك عند التعرض لقضية إساءة عبر الهاتف. تواصل معنا الآن في شركة انعقاد للمحاماة.

فنحن لدينا المحامي المناسب لرفع الدعوى التي تحتاجها، والذي يضمن لك تحصيل حقوقك كاملةً، وتعويضك عن أي ضرر لحق بك.

الأسئلة الشائعة:

تتعدد العقوبات التي فرضها القانون الكويتي على سوء استعمال الهاتف لإلحاق الأذى بالغير، وذلك حسب نوع الإساءة والأذى الذي سببته. حيث تتراوح العقوبات المفروضة حسب مواد القانون الكويتي بين السجن مدة سنة واحدة إلى السجن حتى 3 سنوات. يُضاف إليها غرامات مالية إن ارتأت المحكمة ذلك.
نعم، حيث يعتبر القانون الكويتي إساءة استعمال الهاتف من ضمن الجرائم الإلكترونية التي صدر بشأنها قانون الجرائم الإلكترونية. وفرض أشد العقوبات بحق مرتكبي هذا الفعل لردعه وحماية الأفراد من سلوكه وضمان حريتهم وحياتهم الهادئة.

بهذا نختتم مقالنا عن جريمة اساءة استعمال الهاتف في القانون الكويتي. والذي تعرفنا فيه على عقوبات هذه الجريمة وفق ما نص عليه القانون في الكويت.

لا تنسَ مشاركة هذه المعلومات المفيدة مع أصحابك إن نالت إعجابك. وننتظر مشاركتنا بأي استفسار لديك لنجيب عنه قريبًا.

اقرأ عن أهم محامي متخصص بالجرائم الالكترونية بالكويت، وتواصل مع افضل محامي جنائي بالكويت لحل قضيتك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية