تخطى إلى المحتوى

استئناف الاحكام الصادرة في الجنح في الكويت

استئناف الاحكام الصادرة في الجنح في الكويت

إن الاحكام الصادرة بالجنح هي كغيرها من الأحكام يمكن استئنافها أمام الهيئة المخولة بذلك قانوناً، وفي مقال اليوم سنبين كيفية وميعاد استئناف الاحكام الصادرة في الجنح في الكويت فإذا كنت مهتماً تابع معنا.

للحصول على أدق الاستشارات القانونية حول قضايا الاستئناف، تواصل مع أفضل محامي في الكويت لدى شركة انعقاد عبر الأرقام المبينة في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتساب.

نصت المادة 201 من قانون الإجراءات الجزائية

استئناف الاحكام الصادرة في الجنح في الكويت

وفق قانون الإجراءات الجنائية الكويتي المادة 199 أنه يمكن استئناف كل الأحكام القضائية الصادرة بصفة ابتدائية سواء أكانت بالبراءة أو بالإدانة، وسواء صدر بصفة حضورية أو غيابية وانقضى الميعاد بلا معارضة به، أو صدر بالمعارضة بحكم غيابي.

وبينت المادة 201 من القانون نفسه مدة الاستئناف في القانون الكويتي وهي 20 يوم من تاريخ نطق الحكم بحال كان بشكل حضوري أو صادراً بالمعارضة، ومن وقت صيرورته غير قابل للمعارضة عندما يصدر بشكل غيابي.

وفي المادة 202 بينت تفاصيل عريضة الاستئناف والجهة الواجب تقديمها لها وهي كالآتي:

  • يقدم الاستئناف بعريضة لقلم محكمة الاستئناف مصدرة الحكم.
  • يقوم الخصم المستأنف بالتوقيع على العريضة أو النائب عنه.
  • في حال كون المتهم محبوساً فيقوم بتقديم الاستئناف عن طريق مأمور السجن.
  • تشتمل العريضة على بيان كامل بالحكم المستأنف والدعوى الصادر بخصوصها، وصفة كل المستأنف والمستأنف عليه والأسباب الداعية للاستئناف بالإضافة للطلبات.

وفي حال غياب أي من الخصوم عن الجلسة المحددة للنظر بالاستئناف، يحق للمحكمة أن تصرف النظر عن حضوره، وتقوم بالبت في الاستئناف بغيابه في حال عدم وجود عذر مقبول، وليس له حق المعارضة بالحكم.

وللمحكمة تأجيل النظر بالاستئناف لجلسة ثانية وأن تصدر أمر بإعلان الطرف الغائب عن الجلسة، وإذا اقتضى الأمر تأمر بالقبض عليه وذلك وفق المادة 204.

وإذا تم رفعه بعد مرور مدة الاستئناف في الجنح فتحكم المحكمة بعدم القبول، أو في حال انعدام صفة مقدمه أو أي عيب شكلي أو جوهري قضت أيضاً بعدم قبوله.

وإذا لم ينكشف العيب إلا بعد البدء بالنظر بالدعوى وللمحكمة أن تقضي بعدم القبول خلال النظر بالدعوى وفق قواعد استئناف الاحكام الصادرة في الجنح في الكويت.

إذا كان الغائب هو المستأنف ، للمحكمة أن تعتبر غيابه نزولا منه عن الطعن المقدم منه ، وان تقضي باعتبار الاستئناف كأن لم يكن وفق طرق الطعن في الأحكام الجزائية PDF.

ويجوز تمييز الجنح في القانون الكويتي من قبل كل من النائب العام أو من يقوم بتفويضه من المحامين العامين من تلقاء نفسه أو بطلب الادعاء العام.

الأسئلة الشائعة

إن مدة الاستئناف بالجنح وفق القانون الكويتي هي 20 يوم من تاريخ النطق بالحكم بحال كان حضوري ومن تاريخ عدم قابليته للمعارضة بحال كان غيابي.
يمكن استئناف كل الأحكام القضائية الصادرة بصفة ابتدائية سواء أكانت بالبراءة أو بالإدانة وسواء صدر بصفة حضورية أو غيابية وانقضى الميعاد بلا معارضة به أو صدر بالمعارضة بحكم غيابي.

وبهذا نكون قد وصلنا لختام مقالنا حول استئناف الأحكام الصادرة في الجنح في الكويت، حيث أوضحنا مسألة الاستئناف وأجبنا على بعض الأسئلة المهمة.

لمزيد من الإيضاحات والاستفسارات حول قضايا الاستئناف، لا تتردد بالحصول عليها من قبل محامي كويتي شاطر لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: الاستئناف في القانون الكويتي، ونصاب الاستئناف في القانون الكويتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية