تخطى إلى المحتوى

استئناف الحكم المستعجل الكويتي

استئناف الحكم المستعجل الكويتي

الحكم المستعجل وفق تعريف القانون له هو الحكم الصادر من المحكمة ويفرض حماية مؤقتة على الحق موضوع النزاع دون المساس به، حيث لا يعتبر الحكم في هذه القضايا مكسباً أو مهدراً للحقوق، فهل يجوز استئناف الحكم المستعجل الكويتي.

هذا ما سيوضحه أفضل محامي في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية، تابع معنا.

اتصل مباشرة مع المحامي عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

إجراءات استئناف الحكم المستعجل في الكويت

استئناف الحكم المستعجل الكويتي

يقوم القضاء المستعجل في القانون الكويتي على فكرة الحماية المؤقتة بغض النظر عن العدالة الكاملة حيث لا تكسب حقاً ولا تهدر حقوقاً أيضاً، ونصت المادة 139 مرافعات أنه يمكن استئناف أحكام المسائل المستعجلة أيا كانت المحكمة مصدرة الحكم.

كما وتحدد مدة استئناف الحكم المستعجل في الكويت وفق قانون المرافعات المدنية والتجارية ب 15 يوماً من يوم إصدار الحكم حسب المادة 141، ويتم الاستئناف بتقديم صحيفة الاستئناف إلى قلم كتاب المحكمة مرفقاً بالثبوتيات والأوراق اللازمة لإتمام الدعوى.

اجراءات استئناف الحكم المستعجل في الكويت

وتتم إجراءات إستئناف الحكم المستعجل الكويتي وفق قانون المرافعات بالخطوات التالية:

  • إعداد لائحة الدعوى الخاصة بالاستئناف ويجب أن تتضمن اللائحة اسم كل من المستأنف والمستأنف عليه وعنوانهم وأسباب الاستئناف تحت طائلة رد الاستئناف شكلاً.
  • التوجه إلى قلم كتاب محكمة الاستئناف وإيداع الصحيفة للموظف المختص وتسديد رسوم الاستئناف وإيداع الكفالة المتوجبة.
  • يجري تحديد موعد للنظر بالدعوى وفق جدول الجلسات في المحكمة ويتم النظر فيها بالموعد المحدد.
  • في حال كان حكم محكمة البداية بمحله يجري تأييده من قبل محكمة الاستئناف وإلا تصدر المحكمة حكمها الفاصل بالدعوى أو تعيد الدعوى للمحكمة مصدرة الحكم.
  • يصدر الحكم النهائي من قبل المحكمة المختصة.
  • يجري تنفيذ الحكم المستعجل فور صدور الحكم مباشرة.

ومن الجدير بالذكر أن حجية الحكم المستعجل حجية مؤقتة تزول عنه عند زوال الظروف التي صدر بها الحكم، فهي تفصل في أمور مؤقتة بهدف إعلان الحماية المؤقتة فقط.

ولابد قبل الإجراءات إعداد المستندات التالية من أجل تقديمها لقلم المحكمة وهي:

  • البطاقة المدنية لطالب الاستئناف.
  • الوكالة في حال حضور وكيله الرسمي.
  • نسخة من حكم محكمة أول درجة.

وبالنظر إلى أحكام محكمة النقض في القضاء المستعجل فقد أرست المحكمة مبدأ قانونيا جديدا يقضي بجواز الطعن على الاحكام المستعجلة أمام محكمة التمييز الكويتية وكانت قد قبلت أحد الطعون المرفوعة من أحد البنوك ضد بعض المدينين.

الأسئلة الشائعة

هو استئناف المسائل المستعجلة وفق المدة المحددة قانوناً للاستئناف وهي 15 يوم تبدأ من يوم صدور الحكم حيث يجوز استئناف الأحكام الصادرة في المسائل المستعجلة أياً كانت المحكمة مصدرة الحكم.
إن مدة الاستئناف المستعجل هي يوم 15 يوم لكونها تتطلب اتخاذ إجراء وقتي سريع.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول استئناف الحكم المستعجل الكويتي، حيث بينا إجراءات الاستئناف ومدته وأجبنا عن أسئلتكم الشائعة.

لأي استفسار قانوني حول قضايا الاستئناف، لا تتردد بطلب الاستشارة القانونية من محامين مكتب انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية من خلال الاتصال عبر الرقم 66557772.

اقرأ المزيد عن: مواعيد الاستئناف في القانون الكويتي، واجراءات رفع دعوى استئناف.

اطلب استشارة قانونية