تخطى إلى المحتوى

هل الابعاد من الكويت يشمل جميع دول الخليج 

هل الابعاد من الكويت يشمل جميع دول الخليج

ما الأثر القضائي لاتفاقيّة تنفيذ الأحكام بدول مجلس التعاون الخليجي على الأجنبي الذي حُكم بالإبعاد الجزائي، أو الإداري عن الكويت،، وهل الابعاد من الكويت يشمل جميع دول الخليج؟

هذا ما سيوضحه أفضل محامي في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية، تابع معنا.

لأي استفسار قانوني حول الإبعاد عن الكويت، تواصل مع المحامي مباشرة عبر الأرقام المبينة في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتساب.

هل الابعاد من الكويت يشمل جميع دول الخليج.

دولة الكويت إحدى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربيّة، ومُقرّر مشارك للوثائق والاتفاقيات والقوانين (الأنظمة) المُوحَّدة التي تمّ إنجازها في إطار التعاون العدلي والقضائي بين دول المجلس.

وبالتالي فإن الأحكام القضائية التي تصدر عن محاكم دولة الكويت والحائزة لقوّة الأمر وفق إجراءات اتفاقية تنفيذ الأحكام، يجب أن تُنفَّذ في جميع الدول الأعضاء لمجلس التعاون الخليجي.

وفيما يتعلّق بإجراءات تنفيذ الابعاد الكويتي؛ فإنه يتبادر إلى أذهاننا السؤال الآتي: هل الابعاد من الكويت يشمل جميع دول الخليج العربي؟

واعتمادًا على اتفاقية تنفيذ الأحكام القضائية لدول مجلس تعاون الخليج العربي – المُعتمدة في دورة الانعقاد رقم (16) لعام (1995) – المادة رقم (1)، فإنه:

  • تُنفِّذ كلّ من الدول الأعضاء في مجلس التعاون؛ الأحكام الصادرة عن محاكم أيّة دولة عضو في القضايا (المدنية، والتجارية، والإدارية، والأحوال الشخصية) الحائزة لقوّة الأمر، والمُقضي في إقليمها وفقًا للإجراءات المنصوص عليها في الاتفاقيّة.

وذلك إذا كانت المحكمة التي أصدرت الحكم مختصة طبقًا لقواعد الاختصاص القضائي الدولي المقرّرة لدى الدولة المطلوب إليها التنفيذ، أو كانت مختصة طبقًا لأحكام هذه الاتفاقية.

  • يلحق بالحكم في معرض تطبيق الفقرة السابقة؛ كلّ قرار أيًّا كانت تسميته، يصدر بناءً على إجراءات قضائية، أو ولائية من محاكم، أو أي جهة مختصّة لدى إحدى الدول الأعضاء.

الفرق القضائي بين الإبعاد الجزائي والإبعاد الإداري من الكويت

الإبعاد الإداري من الكويت؛ إجراءٌ إداريّ يُقرّره وزير الداخلية لإخراج الأجانب (الوافدين) من الكويت، وإبعادهم إلى البلاد التي وفِدوا منها.

وذلك لأيّ من الحالات أو الأسباب التي تُشكِّل مخالفة للأحكام والقواعد المنصوص عليها في قانون إقامة الأجانب ولائحته التنفيذية.

أمّا الإبعاد الجزائي من الكويت؛ إجراءٌ قضائيٌ تُقرّره إحدى المحاكم الجزائية لإبعاد الوافدين (الأجانب) عن الكويت، وإرجاعهم إلى البلاد التي وفِدوا منها.

وذلك كعقوبة تكميلية لأيّ من الأفعال الجزائية خصوصًا تلك التي تتعلّق بإحدى جرائم الشرف، أو الأمانة، بحث توقع عقوبة الإبعاد -تباعًا- فور قضاء الشخص الأجنبي عقوبته الأصليّة.

واستنادًا إلى كلّ ما سبق ذكره، نستنتج أنّ تنفيذ الإبعاد الجزائي يشمل جميع دول مجلس التعاون الخليجي، أما الإبعاد الإداري فيقتصر تنفيذه على دولة الكويت.

الأسئلة الشائعة

يتوجّب عليك الاستعلام عن الابعاد من دولة الكويت أولًا، فإذا كان إبعادًا جزائيًا؛ يمكنك الاعتراض على الحكم القضائي عن طريق الطعن لدى المحكمة التي أصدرت الحكم، وإذا كان إبعادًا إداريًا؛ يمكنك إعداد طلب استرحام وتقديمه لوزير الداخلية الكويتي عن طريق الجهات المعنيّة.
وفقًا للقوانين الكويتية فإن الإبعاد الإداري، أو الإبعاد الجزائي في الكويت، لا يُلغى سريانهما القانوني على الأجنبي بالإبعاد والإخراج عند انتهاء مدّة زمنيّة معيّنة.

تعرّفنا في مقالتنا اليوم على الإجابة القانونية الدقيقة والوافية حول السؤال الآتي: هل الإبعاد من الكويت يشمل جميع دول الخليج العربي؟

للمزيد من الاستفسارات والإيضاحات، يمكنك الاستعانة بمحامي كويتي شاطر من شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: قانون الإبعاد في الكويت، وقد تبحث عن رقم محامي كويتي شاطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية