تخطى إلى المحتوى

جريمة الاستيلاء على مال الغير قانون الجزاء الكويتي

جريمة الاستيلاء على مال الغير قانون الجزاء الكويتي

عرّف جريمة الاستيلاء على مال الغير قانون الجزاء الكويتي على أنها سرقة واعتداء على ممتلكات الآخرين. وترتب عليها عقوبات تختلف بحسب ظروف وقوع الحادثة. لتتعرف أكثر على تفاصيل هذه الجريمة وعقوبتها بحسب ما ورد في مواد القانون الكويتي فتابع معنا قراءة هذا المقال.

كما سيساعدك الاستعانة بمكتب انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية بالكويت في الحصول على رؤية واضحة حول قضايا السرقة. وذلك فيما يتعلق بالسارق والضحية. انقر هنا للتواصل مع المكتب.

جريمة الاستيلاء على مال الغير قانون الجزاء الكويتي.

يقصد بجريمة الاستيلاء على مال الغير أي الاعتداء على أموال مملوكة للغير، وانتهاك لحدود الأفراد أو المؤسسات أو الشركات في حماية أموالهم كما ورد في نص مادة الاستيلاء على مال الغير رقم 217 من قانون الجزاء الكويتي رقم 16 لعام 1960:

“كل من اختلس مالا منقولا مملوكا لغيره بنية امتلاكه يعد سارقا. ويعد اختلاس كل فعل يخرج به الفاعل الشيء من حيازة غيره دون رضائه. ولو عن طريق غلط وقع فيه هذا الغير، ليدخله بعد ذلك في حيازة أخرى.

ولا يحول دون وقوع السرقة كون الفاعل شريكا على الشيوع في ملكية الشيء، كما يعد في حكم السرقة اختلاس الأشياء المحجوز عليها ولو كان الاختلاس واقعا من مالكها. وكذلك اختلاس الأموال المرهونة الواقع ممن رهنها ضمان لدين عليه أو على غيره.”

ويترتب على جريمة السرقة عقوبة تختلف بحسب إذا كانت سرقة بسيطة أو سرقة يرافقها ظروف مشددة. ووفقًا لشرح قانون العقوبات الجرائم الواقعة على الأموال.

يعاقب مرتكب السرقة البسيطة بالحبس لمدة لا تتجاوز السنتين وغرامة مالية لا تتجاوز 2000 روبية أو إحدى العقوبتين ما لم ينص القانون خلاف ذلك.

وفي ظروف الواردة في نص المادة 221 من القانون ذاته تعتبر السرقة جنحة مشددة، يعاقب عليها بالحبس لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات، وغرامة مالية لا تتجاوز 3000 روبية أو إحدى العقوبتين ما لم ينص القانون خلاف ذلك.

وفي الظروف المشددة الواردة في نص المادة 222 من القانون ذاته تعتبر السرقة جناية ويُعاقب المحكوم عليه بالحبس لمدة لا تتجاوز خمس سنوات، وغرامة لا تتجاوز 5000 روبية أو إحدى العقوبتين.

وفي الظروف المذكورة في المادة 224 تصبح العقوبة الحبس لمدة لا تتجاوز 10 سنوات، وغرامة لا تزيد 10000 روبية. أما إذا حققت الجريمة الشروط الخمس الواردة في نص المادة 227 فيعاقب مرتكبها بالحبس المؤبد، وغرامة مالية لا تتجاوز 15000 روبية.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي سنجيب عن الأسئلة الواردة حول مقالنا:

تختلف عقوبة السرقة في القانون الكويتي بحسب ظروف الجريمة وبحسب ما نصت عليه المواد 219 و221 و222 و224 و227. تكون العقوبة الحبس لمدة تتراوح بين سنتين أو أقل إلى العشر سنوات كحد أقصى في الظروف المشددة. وبغرامة مالية تتراوح بين 2000 أو أقل إلى 15000 روبية كحد أقصى في الظروف المشددة أو بإحدى العقوبتين ما لم ينص القانون على خلاف ذلك.
نعم يعاقب السارق بالحبس لمدة تختلف بحسب رتبة الجريمة. فإذا كانت سرقة بسيطة لا تتجاوز مدة الحبس سنتين. أما الجنحة المشددة لا تتجاوز مدة الحبس 3سنوات، وفي حالة جناية السرقة فتتراوح بين 5 إلى 10 سنوات بحسب ظروف الجريمة، وفي حالة جنايات السرقة المشددة فتصبح العقوبة الحبس المؤبد.

في الختام يمكن القول أن القانون الكويتي قد استطاع ضبط الكثير من جرائم الاختلاس والسرقة من خلال القواعد التي نص عليها. إلا أنه ما زال بإمكانك الاستعانة بمحامي مختص وخبير في حال تعرضك لأي مما سبق. ونتمنى أننا قدمنا كل ما يهمك حول جريمة الاستيلاء على مال الغير قانون الجزاء الكويتي.

تعرف أيضا على قضايا السرقة في الكويت، واقرأ عن عقوبة السرقة في القانون الكويتي. وعقوبة التحريض علي السرقة بالقانون الجزائي الكويتي. وتعرف من يكون افضل محامي جنائي بالكويت لاستشارته عند الحاجة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية