تخطى إلى المحتوى

التظلم الاول محكمة التمييز الكويت

التظلم الاول محكمة التمييز الكويت

التظلم الاول محكمة التمييز الكويت هو طريق الطعن الذي يتم اللجوء إليه من المتضرر بحال صدور أوامر ولائية أو القرارات الإدارية ضده.

ولكن كيف يتم التظلم أمام محكمة التمييز في الكويت؟ وما هو حكم محكمة التمييز الذي تصدره بحال تم التظلم أمامها؟ هذا ما سنخبركم به في سياق مقالنا.

يمكنك التواصل مع أفضل محامي في الكويت عبر الأرقام المبينة في صفحة اتصل بنا، أو عبر أيقونة الواتساب.

التظلم الاول محكمة التمييز الكويت.

من المقرر بقضاء التمييز وفقًا لما نصت عليه المادتين السابعة والثامنة من المرسوم رقم /20/ لعام 1981 إنشاء دائرة بالمحكمة الكلية تنظر بالمنازعات الإدارية.

وقد حدد المشرع ميعاد الطعن بإلغاء القرارات الإدارية بستين يومًا من التاريخ الذي يتحقق معه إعلام صاحب الشأن بالقرار الصادر.

حيث كانت القرارات الإدارية التنظيمية يتحقق العلم بها عبر النشر بالجريدة الرسمية أو بالنشرات التي تصدرها المصالح الحكومية.

أما قرارات محكمة التمييز الفردية يتم العلم بها عبر إخطار الأفراد بها ما لم يقرر المشرع جواز العلم بها عبر النشر استثناءً.

ويقصد بذلك العلم اليقيني بالقرار الذي تتحقق به الإحاطة بصورةٍ كاملة بجميع عناصره ليتسنى لصاحب الشأن أن يتبين مركزه القانوني بالنسبة له.

وأن يحدد على مقتضى ذلك طريقه الطعن فيه فلا يحمل مجرد تنفيذ القرار على أنه قرينه تحقق هذا العلم.

ويقع على عاتق الإدارة عبءً إثبات هذا العلم فإذا لم تفلح بإثباته لا يعتبر العلم متوافرًا ليظل ميعاد الطعن مفتوحًا أمام صاحب الشأن

ينقطع ميعاد التظلم الإداري الذي استلزم المشرع حصوله قبل أن يتم رفع دعوى الإلغاء بفوات الميعاد المقرر للبت فيه تبعًا للمادة 8 من القانون المذكور حيث جاء فيها”

“لا يمكن أن يتم قبول طلبات الإلغاء المنصوص عليها بالمادة الأولى قبل التظلم منها للجهة التي أصدرتها أو للجهات الرئاسية وانتظار المواعيد التي أقرها القانون للبت في التظلم، ويصدر مرسوم بتوضيح إجراءات تقديم التظلم والبت فيه.”

فإذا مضت تلك المدة بدون رد فالأصل أن ترفع دعوى الإلغاء أثناء الستين يومًا التالية المحددة لانقضاء الفترة التي يعتبر فواتها دون إجابة السلطة المختصة عن التظلم بمثابة رفض.

أي أن القانون افترض بالإدارة أنها رفضت التظلم ضمنًا لاستفادة الرفض الحكمي من قرينة فوات الفاصل الزمني بدون أن تجيب عليه الإدارة.

الأسئلة الشائعة

من الأسئلة الأكثر طرحًا:

لا يجوز نقض قرار محكمة التمييز الكويت بأي طريق من طرق الطعن التي أقرها القانون.
نعم يمكن للتمييز أن يغير الحكم.

بهذا ننهي مقالنا التظلم الاول محكمة التمييز في الكويت والذي تحدثنا من خلاله عن محكمة التمييز في الكويت والتظلم أمامها وإن كان التمييز يغير الحكم أو يوقفه.

لمزيد من الاستفسارات والإيضاحات حول التمييز في الكويت، يمكنك الاستعانة بأفضل محامي في الكويت لدى في شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: التمييز في القانون الكويتي، والطعن بالتمييز في القانون الكويتي، كذلك شروط طلب وقف النفاذ أمام محكمة التمييز الكويتية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية