تخطى إلى المحتوى

كيفية التعويض عن اصابة العمل في القانون الكويتي

التعويض عن اصابة العمل في القانون الكويتي

التعويض عن اصابة العمل في القانون الكويتي، هو محاولة لجبر الضرر عن العامل جبراً مكافئاً لمقدار الضرر الواقع عليه. حيث يتضمن تعويض إصابة عمل للموظف الحكومي وإصابة العمل القطاع الخاص.

وهذه التفاصيل سيوضحها اليوم اشطر محامي في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على مشورتك القانونية وفق الأنظمة الكويتية عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

التعويض عن اصابة العمل في القانون الكويتي

إصابات العمل هي إصابة تحدث للموظف أثناء العمل، وتؤدي إلى الوفاة أو العجز الكامل أو الجزئي. تهدد الإصابات المرتبطة بالعمل صحة العمال وسلامتهم، مما يؤثر على إنتاجيتهم ورفاههم.

لذلك ووفقاً لأحكام قانون العمل الكويتي والقرارات واللوائح المنفذة له، يجب حماية حقوق العمال في الكويت من خلال التعويض عن إصابات العمل والأمراض المهنية.

وفي كيفية حساب التعويض عن إصابة العمل لابد من تقديم الأوراق اللازمة للحصول على التعويض عن إصابة عمل. حيث يتم تسليم هذه المستندات للمنطقة التأمينية التابع لها ملف هذا العامل، ويجب أن تضمن هذه المستندات ما يلي​:

    • أن يكون وقوع الإصابة مصدقاً ومختوماً بالصيغة المحددة في اللائحة التنفيذية المنشورة لقانون التأمينات والمعاشات الاجتماعية.
    • صورة عن محضر الشرطة المشروح به الحادث أو نسخة مختومة بختم الدولة في حال وقعت الإصابة خارج نطاق العمل. وهنا إذا وقع الحادث في موقع العمل يتم تقديم تقرير عن التحقيق الإداري الذي أجرته الجهة المختصة بصاحب العمل. موضحاً فيه استنتاجات جهة التحقيق وتاريخ ووقت الإصابة والشهادات، وشهادة من الموظف نفسه إذا كانت حالته الصحية تسمح بذلك، أو من شهد الحادث.
    • تقرير الهيئة العامة للتأمينات الصحية، حيث يكون واضح فيه الزيارة الأولى للمشفى وتوقيته وتاريخه. بالإضافة إلى التقرير الطبي الصادر فور وقوع الإصابة في الكويت.

وجاءت المادة 94 من قانون العمل، بأنه يحق للعامل في حال إصابته بسبب عمله أو بأثنائه أو للمستحقين من بعده أن يطالبوا بالتعويض عن الإصابة حسب الجدول الذي أصدره وزير الشؤون الاجتماعية والعمل.

وفي المادة 95 لا يستحق العامل التعويض إذا تم الاثبات خلال التحقيق:

    • العامل قد تعمد أن يصيب نفسه.
    • إذا حدثت الإصابة نتيجة سلوك فاحش مقصود من قبل العامل، في حال لم ينشأ عن الإصابة وفاة العامل أو حدوث عجز دائم نسبته تزيد عن 25% من العجز الكلي.

الأسئلة الشائعة

قانون إصابات العمل، هو قانون العمل الكويتي المتحدث عن التعويض عن إصابات العمل. حيث يكون التعويض لجبر الضرر جبراً متكافئاً مساوياً لنسبة الضرر الحاصل.
يعرض تقرير الطبيب الشرعي على الهيئة خلال 30 يوم من وقت وقوع الحادث لكي تقرر لجنة التحكيم أحقية بدفع المصروفات كما جاء في المادة 93 حق العامل بالحصول على أجره كامل خلال فترة العلاج من إصابة العمل في قانون العمل بالكويت ويتقاضى نصف راتبه بحال كانت العاهة تزيد عن 6 أشهر.

وفي ختام مقالتنا حول التعويض عن اصابة العمل في القانون الكويتي. لمزيد من التفاصيل تواصل مع أفضل المحامين المختصين من شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث عن افضل محامي قضايا عمالية الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية