تخطى إلى المحتوى

التمييز في القانون الكويتي

التمييز في القانون الكويتي

إن صدر حكمًا بحقك واعتقدت بأنها نهاية الطريق فالبشرى السارة هي أن التمييز في القانون الكويتي بصيص أمل جديد ويمكنه أن يغير مسار القضية.

لذلك في مقال اليوم سنقدم لك بعض المعلومات حول محكمة التمييز الكويتية وشروط الطعن بالتمييز والمدة التي أتاحها القانون للطعن بالتمييز.

إذا كنت تبحث عن أفضل محامي في الكويت، تواصل معنا مباشرة عبر الأرقام المبينة في صفحة اتصل بنا، أو عبر أيقونة الواتساب.

التمييز في القانون الكويتي.

محكمة التمييز الكويتية تعتبر آخر درجات التقاضي ضمن دولة الكويت، فهي معنية بالتأكد من حسن سير العدالة عن طريق إشرافها على تفسير القانون وتطبيقه.

وكذلك توحيد أحكام القضاء والقواعد القانونية المنظمة لها حيث تعلو محكمة التمييز الكويتية التسلسل الهرمي القضائي بالكويت.

وتكون بذلك المحكمة العليا بالكويت، وتدنوها محاكم الدرجة الثانية المتمثلة بمحكمة الاستئناف التي كانت تنظر بالطعون بالتمييز إضافةً لقضايا الاستئناف.

ويشترط لقبول الطعن بالتمييز ما يلي:

  • وجود مصلحة للطاعن:

ويقصد بذلك أن يكون للطاعن بالحكم هدف نافع من طعنه، هذا الهدف يتحقق من خلال إزالة الضرر الذي أصابه من الحكم المطعون به.

  • أن يكون الطاعن طرفًا بالخصومة التي صدر بها الحكم المطعـون فـيـه:

فالحكم لا يحتج به إلا ما بين خصوم الدعوى التي صدر فيها، إذ لا يجوز الحجية إلا بينهم، حيث أن الغير الذي لم يكن طرفًا بالخصومة التي صدر بها الحكم فلا يحق له أن يطعن فيه لأنه لن يؤثر على حقوقه وكذلك لا يحتج به عليه.

  • لا يكون الطاعن قد قبل في الحكم الذي سيطعن فيه:

إن الطعن يعتبر إجراء جوازي إن شاء الطاعن استعماله أو قبول الحكم وعدم استعماله، لهذا فإن قانون التمييز بالكويت لا يجبر الخصم على سلوك الطعن.

كما أن القبول المانع من الطعن يمكن بأن يكون صريحًا أو حتى ضمنيًا.

مدة التمييز في القانون الكويتي

لقد تم تعديل ميعاد الطعن في التمييز بجعله 60 يوماً بدلًا من 30 يوماً بالأحكام الصادرة من محكمة الاستئناف.

وذلك متى كان الحكم المطعون به مبنيًا على مخالفة للقانون أو على خطأ بتطبيقه أو تأويله، أو إن وقع بطلان بالحكم أو بطلان بالإجراءات مما أثر بالحكم.

وكذلك بالأحكام الانتهائية أيًا كانت المحكمة التي أصدرتها أثناء تضارب الأحكام بين ذات الخصوم وعن ذات الموضوع متى حازت قوة الأمر المقضي.

فالميعاد السابق الذي كان سابقًا 30 يومًا، هو ميعاد قصير لا يتيح لمن صدر الحكم ضده من الحصول على صورة من الحكم من أجل دراسته واتخاذ إجراءات الطعن فيه بطريق التمييز.

أما مدة 60 يومًا فإنها تعطي المحكوم ضده فرصة كافية لأجل دراسة الحكم الاستئنافي وإبداء ما يلزم من أسباب الطعن عليه بالتمييز. وخاصة بأنه لا يجوز التمسك بسبب من أسباب الطعن غير تلك التي وردت على سبيل الحصر.

الأسئلة الشائعة

من الأسئلة الأكثر طرحًا حول محكمة التمييز الكويتية:

محكمة التمييز في الكويت هي آخر درجة من درجات التقاضي ضمن دولة الكويت، وتعنى بالتأكد من حسن سير العدالة من خلال إشرافها على تفسير وتطبيق القانون.
لا يجوز الطعن في حكم التمييز بأي طريق من طرق الطعن.
نعم حكم التمييز نهائي ويلغي كافة الأحكام الصادرة سابقًا كما تُلغى حجيتها وجميع الأحكام التي رتبتها.

بهذا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا التمييز في الكويت والذي قدمنا من خلاله لمحة عن شهادة الشهود واحكام محكمة التمييز الكويتية عليها، بالإضافة لشروط قبول الطعن بالتمييز.

لمعرفة المزيد من التفاصيل مثل اليمين الحاسمه في قضاء محكمة التمييز الكويتي، يمكنك الاستعانة بأفضل محامي عام في الكويت لدى شركة انعقاد.

اقرأ المزيد عن: الطعن بالتمييز بالقانون الكويتي، وصحيفة طعن بالتمييز في جنحة نصب بالكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية