تخطى إلى المحتوى

التهديد في القانون الكويتي

التهديد في القانون الكويتي

يعتبر التهديد من الجرائم الجزائية التي نص عليها قانون الجزاء الكويتي، والتي تستوجب العقوبة بالحبس والغرامة. فما التهديد في القانون الكويتي، وما أركان تلك الجريمة، وما العقوبات المقررة بشأنها؟

تفاصيل كل ذلك تجدها في المقالة المقدمة من أفضل محامي جنائي بالكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية. اضغط هنا للاتصال بالشركة، واحصل على الخدمات القانونية المتعلقة بجرائم التهديد.

التهديد في القانون الكويتي.

جاءت أحكام جريمة التهديد في القانون الكويتي بالمادة 173 من قانون الجزاء الكويتي، والتي نصت على أنه:

كل من يهدد شخصا بإلحاق ضررًا به، أيًا كان ذلك الضرر، سواء بنفسه أو بسمعته أو بماله، أو بنفس أو بسمعة أو بمال شخص يهمه أمره، وأيًا كان شكل التهديد سواء كان كتابيًا أو شفويًا أو عن طريق أفعال تبث الرعب والخوف في نفس المجني عليه لحمله على القيام بفعل أو الامتناع عنه، يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنتين والغرامة بما لا يتجاوز 150 دينارًا أو بإحدى هاتين العقوبتين.

أركان جريمة التهديد في الكويت

يتمثل الركن المادي بالفعل والنتيجة الجرمية والرابطة السببية بينهما:

  • الفعل ويتألف من التلفظ بألفاظ التهديد والوعيد نحو المجني عليه وإبلاغه بوقوع خطر جسيم على نفسه أو شخصه أو ماله أو سمعته. أو على أفراد أسرته ما لم يقم بفعل معين أو يمتنع عنه.
  • النتيجة الجرمية، وتتمثل وقوع الخشية والخوف والروع في نفس المجني عليه للامتثال لأوامر الجاني.
  • الرابطة السببية، وتتمثل بأن المجني عليه قام بالفعل أو امتنع عن القيام به نتيجة التهديد لا لأي سبب آخر.

أما الركن المعنوي فيتمثل في النية الجرمية والقصد الجنائي:

  • النية جرمية، وتكون حين يعلم الجاني بأن ما يقوم به من فعل يشكل جرمًا يعاقب عليه القانون الكويتي. ومع ذلك يقوم بارتكابه.
  • القصد الجنائي، ويتمثل حين تنصرف إرادة الجاني للحصول على النتيجة الجرمية من تهديده للمجني عليه. والمتمثلة ببث الرعب والخوف في نفس المجني عليه للقيام بفعل أو الامتناع عنه.

 أنواع التهديد في الكويت

  • التهديد بإنزال الضرر بالنفس، ويتمثل إما بالتهديد بالقتل أو بالضرب أو بالإيذاء الجسدي.
  • التهديد بإنزال الضرر بالسمعة أو بالشرف، وذلك من خلال تهديد الشخص واتهامه باتهامات باطلة. أو فضحه بين الناس نتيجة أفعال قام بها غير معلومة للمجتمع، ويعتبر التهديد في هذه الحالة شكل من أشكال الابتزاز.
  • التهديد بإنزال الضرر بالمال، كأن يهدده بحرق مستودعات شركته أو حرق مكتبه أو أن يتلف سندات هامة بين يديه تعود للمجني عليه.
  • التهديد بإنزال الضرر بأشخاص يعتبرون مهمين بالنسبة للمجني عليه كزوجته أو أولاده أو أمه أو أبيه.

والواقع أن قانون الجزاء الكويتي جعل عقوبة التهديد واحدة في كافة الجرائم التي تقع بالتهديد. والمتمثلة بعقوبة الحبس مدة لا تتجاوز سنتين والغرامة بما لا يتجاوز 150 دينار.

إلا إنه شدد تلك العقوبة في حالة التهديد بالقتل، لتصل إلى الحبس بما لا يزيد على ثلاث سنوات والغرامة بما لا يزيد على 225 دينار.

الأسئلة الشائعة

نصت المادة 173 من قانون الجزاء الكويتي على عقوبة التهديد في الكويت أيًا كان شكل التهديد بعقوبة الحبس مدة لا تجاوز سنتين والغرامة بما لا يتجاوز 150 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.
يعرف التهديد بأنه الفعل الذي يقوم به الجاني نحو المجني عليه متضمنًا إبلاغه لفظيًا وإنذاره، بأنه سيقع عليه خطر جسيم يهدد حياته أو حياة أحد أفراد أسرته أو ماله، إن لم يقم بتصرف معين لصالح الجاني أو يمتنع عن القيام بذلك التصرف.
نعم هناك عقوبة للتهديد بالقتل في الكويت تتمثل بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات والغرامة بما لا يتجاوز 225 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين. وذلك وفقًا لأحكام المادة 173 من قانون الجزاء الكويتي التهديد.

وفي نهاية مقالتنا عن التهديد في القانون الكويتي، نرجو أن نكون وفقنا في بيان جريمة التهديد بالقتل في القانون الكويتي وأركانها والعقوبة المقررة بشأنها.

معنا في حدنا اللي كل من يتعرض للتهديد بالقتل أو النيل من سمعته أو شرفه أو من ماله. أن يبادر لتوكيل أفضل المحامين المتمكنين بأحكام محكمة التمييز الكويت بالتهديد والمختصين بتلك القضايا لدى شركة النقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

تواصل مع افضل محامي جنائي بالكويت للاستفسار والتوكيل في قضاياك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية