تخطى إلى المحتوى

الحق العام في القانون الكويتي

الحق العام في القانون الكويتي

معظم الجرائم الجنائية في الكويت لها حقين حق عام وحق خاص، الأول يتعلق بالمجتمع والتي بالشخص المجني عليه.

وفي مقال اليوم عن الحق العام في القانون الكويتي، سنبين ما هو الحق العام وكم مدته، لذا تابع معنا.

إذا كنت تبحث عن محامي في الكويت شاطر، بالتأكيد ستجده لدى شركة انعقاد للمحاماة، تواصل معه عبر الأرقام في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتساب.

الحق العام في القانون الكويتي.

الحق العام هو حق للمجتمع ككل من الجاني وليس بحق للمجني عليه وحده، حيث تنوب النيابة العامة عن المجتمع في إقامة الدعوى العامة ضد مرتكب الجريمة، فهو حق الدولة من الجاني.

حيث انه قد أضر بالمجتمع لقاء فعلته تلك، حيث أن الحق العام يقتص من المجرم باسم المجتمع. إذ يجري إحقاق الحق العام ولو تم التنازل من قبل المجني عليه عن الحق الشخصي الناتج عن الجريمة.

من أبرز جوانب الحق العام في الكويت قانون الجزاء الكويتي يمثل قانون الجزاء الإطار الأساسي الذي يحمي المجتمع من الأفعال الإجرامية ويهدف إلى ردع المخالفين.

التفريق بين الحق العام والحق الخاص:

الحق العام يتعلق بالمصلحة العامة ويشمل القوانين التي تحمي الدولة ومؤسساتها، مثل القوانين الجنائية التي تعاقب على الجرائم ضد الأمن والنظام العام، أما الحق الخاص فيرتبط بالعلاقات بين الأفراد، كالقوانين المدنية والتجارية.

دور النيابة العامة:

النيابة العامة بالكويت تقوم بدور رئيسي في حماية الحق العام، حيث أنها تتابع الجرائم وتحرك الدعوى العامة وتستكمل التحقيقات لتحقيق العدالة وتطبق النظام القانوني.

التأكيد على الالتزام بالحق العام:

القوانين التي تصون الحق العام تسعى إلى تعزيز الإحساس بالمسؤولية تجاه المجتمع وتحث الأفراد والمؤسسات على احترام النظام والقانون.

أمثلة على الحق العام كما هو الحال بجرائم القتل حيث يوجد فيها حق عام وحق خاص.

مدة الحق العام

عندما تحدث جريمة، هناك جانبان لها، الأول هو الجانب الشخصي، والذي يعبر عنه بحقوق الشخص الذي تضرر من جريمة ارتكبت في حقه.

وهناك جانب اجتماعي للجرائم المرتكبة، وهو حق المجتمع في معاقبة المجرمين الذين يضرون المجتمع نتيجة الجرائم المرتكبة.

وتعتمد مدة عقوبة السجن على نوع جريمة الجاني وظروفها.

لذلك لا يمكن تحديد مدة الحق العام بعقوبة سجن محددة، لأنها تعتمد على تقدير القاضي وأحكام العقوبة التي يفرضها النظام على الجرائم التي قد يكون الجاني قد ارتكبها.

وتختلف مدة السجن في جريمة السرقة باختلاف ظروف الجريمة ووقائعها، كما تختلف مدة السجن في جريمة القتل العمد حسب طبيعة جريمة القتل. هناك

أيضًا حقوق عامة ضد جرائم المخدرات، والتي تختلف وفقًا لنوع جريمة المخدرات المرتكبة، مثل تعاطي المخدرات أو الترويج لها، أو التهريب أو الاتجار بالمخدرات لأول مرة، أو جرائم المخدرات الأخرى.

ويختلف القانون العام أيضًا عندما يتعلق الأمر بجرائم الاحتيال وجرائم المعلومات وغيرها من الجرائم التي ينص عليها القانون العام ضد المجتمع أو الدولة.

الأسئلة الشائعة

الحق العام هو حق للمجتمع ككل من الجاني وليس بحق للمجني عليه وحده، حيث تنوب النيابة العامة عن المجتمع في إقامة الدعوى العامة ضد مرتكب الجريمة، فهو حق الدولة من الجاني.
ينتهي الحق العام بانتهاء المدة التي حُددت له من قبل القاضي الناظر بالدعوى العامة.
لا يسقط الحق العام بإسقاط الحق الشخصي لأنه حق للمجتمع وليس للضحية وحدها.

نصل بهذا لختام مقالنا حول الحق العام في القانون الكويتي، حيث أوضحنا لكم ماهية الحق العام بالكويت، بالإضافة إلى مدة الحق العام بالقانون.

قد تحتاج إلى رقم محامي كويتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية