تخطى إلى المحتوى

الحكم الغيابي في القانون الكويتي

الحكم الغيابي في القانون الكويتي

الأصل أن يصدر الحكم بمواجهة المتهم أو المدعى عليه، ولكن بحالات معينة يتم إصدار الحكم الغيابي في القانون الكويتي عند تعذر حضور المعني بالقضية.

في مقال اليوم سنبين حالات الحكم الغيابي وإعلانه بالإضافة إلى معارضة الحكم الغيابي مع أفضل صيغة للمعارضة، لذا تابع معنا.

إذا كنت تبحث عن محامي في الكويت شاطر، فهو بالتأكد موجود لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية، انقر هنا للتواصل معه.

حالات الحكم الغيابي في القانون الكويتي

الحكم الغيابي هو الحكم الصادر عن المحكمة مع غياب المحكوم عليه، وتخلفه عن حضور جلسة الحكم، رغم إعلامه بها من قبل المحكمة.

وحالات صدور الحكم الغيابي في القانون الكويتي هي:

  1. إذا تخلف المدعى عليه عن الحضور في الجلسة الأولى ولم يتم تبليغ المدعى عليه ومحامي الاستئناف المعين له، يؤجل الفصل في القضية إلى جلسة أخرى ويتم تبليغ المدعى عليه بذلك، وإذا لم يكن هناك عذر مقبول، تحكم المحكمة غيابياً.
  2. إذا كان المدعي حاضراً، والمدعى عليه غائباً، ويقدم المدعي من خلال محاميه الاستئنافي طلباً إلى المحكمة للفصل في الدعوى، يتم الفصل في الدعوى غيابيا، في حال كان صالحة للفصل فيها.
  3. إذا كان مكان إقامة المدعى عليه مجهولاً ولم يحضر الجلسة، يتم الفصل في الدعوى غيابياً.

في بعض الحالات، يعترض محامو الاستئناف على القرارات الغيابية مثل:

  • إذا صدر الحكم غيابياً، يحق للمحكوم عليه أن يقوم بالمعارضة لهذا القرار الصادر غيابياً عن طريق محامي الاستئناف الذي يعينه خلال المدة التي يحددها القانون (30 يوماً).
  • كما يحق لمن صدر ضده حكم غيابي أن يعترض على هذا الحكم إذا لم يحضر هو أو وكيله المستأنف الجلسة الأولى لنظر الاعتراض، وستتخذ المحكمة قرارها بنفسها بسقوط حقه بالمعارضة ويصدر حكم غيابي بالدعوى.
  • إذا طلب محامي المعارض في مذكرة المعارضة أن يتم وقف التنفيذ للحكم بشكل مؤقت الصادر بحق المتهم غيابياً وكان هناك خطر محدق يخشى وقوعه من عملية تنفيذ الحكم الغيابي تأمر المحكمة بوقف تنفيذ حكمها الغيابي.

إعلان الحكم الغيابي حسب القانون الكويتي

لا يجري الحكم الغيابي في القانون الكويتي ف مخالفة بلدية إلا بإعلانه للمحكوم عليه بصورة شخصية، ففي حال لم يتمكن المبلغ من ذلك كان له أن يقوم بتسليم الإعلان بمحل إقامة المحكوم عليه، لمن يتواجد من أقاربه أو أصهاره القاطنين معه، أو إلى أحد اتباعه مثل العامل لديه.

ففي حال لم يتواجد أحد منهم، أو امتنع من وجد عن تسلم التبليغ، يجب نشر الإعلان بالجريدة الرسمية ولصقه بأمكنة ظاهرة للعيان بالجهة مصدرة الحكم، وفي أمكنة بارزة بمحل إقامة المحكوم عليه، أو بمكان عمله أو أي مكان رأى القاضي وجوب نشره فيه.

بهذه الطريقة والإجراءات يجري إعلان الحكم الغيابي في التشريع الكويتي من قبل المكلف بالإعلان وفق الأصول والقانون.

معارضة الحكم الغيابي الكويت

بالنظر إلى مواعيد المعارضة نجد أنها على الشكل التالي:

نصت المادة 188 من قانون المرافعات الجزائية الكويتي على أن ميعاد المعارضة بالأحكام الجزائية هو أسبوع واحد فقط أي 7 أيام، إلا أنه اختلف هذا الأسبوع بين الجناية والجنحة بالآتي:

  • في الجنح، فإن ميعاد المعارضة يبدأ من تاريخ إعلان الحكم الغيابي للمحكوم عليه.
  • أما بالجنايات، يبدأ الميعاد الخاص بالمعارضة من تاريخ إلقاء القبض على المحكوم عليه، في حال لم يكن الحكم جرى إعلانه لشخصه.

لكي يتم قبول المعارضة من المتهم على الحكم الغيابي الصادر بحقه أن تكون المعارضة قد جرت ضمن المهلة القانونية المحددة لذلك.

صيغة مذكرة معارضة في حكم غيابي بالكويت

مذكرة معارضة فى حكم غيابى جنح بلدية بالكويت يكون على الشكل التالي:

اسم المعارض (الشخص الذي يتقدم بالمعارضة).

القضية رقم……… الصادر الحكم بها بتاريخ………. من المحكمة…………..

(ذكر الأسباب التي منعت من الحضور أو الرد على الدعوى الأصلية).

(توضيح أسباب المعارضة على الحكم الغيابي، مع الاستناد إلى الجوانب القانونية والواقعية).

بيان الطلبات للصادر الحكم الغيابي بحقه:

  • طلب إعادة المحاكمة.
  • طلب إلغاء الحكم الغيابي و/أو وقف تنفيذه حتى يتم البت في المعارضة.
  • أي طلبات أخرى قد تكون مهمة للقضية.

إرفاق أي أدلة داعمة قد تتضمن وثائق أو شهادات تُبرهن أسباب التغيب عن المحكمة أو كيفية التأثير على مجريات الحكم الأصلي.

التوقيع…….

التاريخ……/……./…..

الأسئلة الشائعة

إذا تخلف المدعى عليه عن الحضور في الجلسة الأولى ولم يتم تبليغ المدعى عليه ومحامي الاستئناف المعين له، أو إذا كان المدعي حاضراً والمدعى عليه غائباً، بالإضافة إلى إذا كان مكان إقامة المدعى عليه مجهولاً ولم يحضر الجلسة.
يسقط بمرور 10 سنوات في حال كان جنايات أو 5 سنوات بالجنح أو سنة واحدة بالمخالفات إذ لا يختلف الحكم الغيابي عن الحكم الحضوري من حيث مدد التقادم.

وبهذا تكون قد وصلت عزيزي القارئ إلى ختام مقالنا حول الحكم الغيابي في القانون الكويتي، حيث قدمنا لك حالات صدور الحكم الغيابي، وكيف يتم إعلانه، بالإضافة معارضة الحكم الغيابي.

مؤكدين على ضرورة الاستعانة بخبرات المحامين الكويتيين في شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية من خلال التواصل عبر الواتساب 96566557772+.

قد تبحث عن: رقم محامي كويتي ليساعدك في قضيتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية