تخطى إلى المحتوى

الحكم المستعجل بالكويت

الحكم المستعجل بالكويت

القضاء المستعجل هو قضاء ذو طبيعة خاصة ولح حالات وشروط محددة عددها القانون، وفي مقال اليوم سنتحدث عن الحكم المستعجل بالكويت، بالإضافة إلى شروط هذا القضاء ومواعيد الاستئناف الخاصة به، لذا تابع معنا.

لأي استفسار قانوني حول الحكم المستعجل، لا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي في الكويت عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتساب.

الحكم المستعجل بالكويت.

الحكم المستعجل هو الحكم الصادر من المحكمة ويفرض حماية مؤقتة

يقوم نظام المحاكم المستعجلة في القانون الكويتي على فكرة الحماية المؤقتة، فرغم أنك لا تكتسب حقوقا إلا أنك لا تفقدها أيضا، بغض النظر عن العدالة الكاملة.

حيث أن مفهوم القضاء المستعجل هو القضاء بين الأطراف المتنازعة بشكل سريع خشيةً من فوات الوقت، وزوال المعالم وفوات المصلحة أو تضييع الوقت.

ولهذا القضاء أهمية وفقاً للتقدم الاقتصادي وتطور نظام المعاملات، كما يهدف القضاء المستعجل في القانون الكويتي لحماية المصالح أطرف بالنزاع والعمل على احترام الحقوق المتنازعة، حيث يمكن استئناف الحكم المستعجل.

وتحدد مواعيد استئناف الحكم المستعجل في الكويت بموجب قانون المرافعات المدنية والتجارية بـ 15 يوماً من تاريخ الحكم عملاً بالمادة 141.

ولابد من الإشارة إلى أن حجية الحكم المستعجل مؤقتة تزول بزوال الظروف والحال الذي صدر به القرار المستعجل، فهي تبت في مسائل وقتية لفرض الحماية المؤقتة فقط على الحق موضوع النزاع.

ويختلف عن القضاء العادي في أن سلطة القاضي الموضوعي تدخل في أصل نزاع الخصوم وتبت بطلباتهم الموضوعية وحجيته دائمة، بينما القاضي المستعجل لا تمس سلطته الأمور الموضوعية ولا يدخل بأصل النزاع، والحجية كما ذكرنا مؤقتة.

شروط القضاء المستعجل

فيما يلي سنذكر شروط القضاء المستعجل وهي:

  • توافر عنصر الاستعجال أو الخطر.

وهذا يعني أن هناك مخاوف من أن النزاعات سوف تستغرق وقتا، يتم تعريف الاستعجال على أنه تهديد للحقوق أو المصالح المراد حمايتها، ويوجد عندما تكون هناك ظروف تؤدي إلى ضرر لا يمكن استرداده أو إصلاحه بمرور الوقت.

وفي مثل هذه الحالات، يوصف النزاع بأنه عاجل، حيث أنه من الضروري اتخاذ إجراءات فورية لا تحتمل التأخير.

يجب أن يكون هناك عنصر الاستعجال أو الخطر في جميع النزاعات الطارئة، وإذا لم يكن الأمر كذلك فلا اختصاص لقاضي الأمور المستعجلة عليهم ويجب إحالة النزاع إلى القاضي الموضوعي إذا كانت هناك أسباب لذلك.

  • أن يكون ما يلزم في الدعوى المستعجلة إجراء مؤقتاَ أو وقائياَ.

إذا كانت دعوى الطوارئ تنطوي على مطالبة موضوعية، مثل الحكم بالدين أو الملكية أو الحيازة أو البطلان أو الإلغاء، فإن قاضي الأمور المستعجلة ليس له ولاية قضائية على القضية (أو على الأقل المطالبة الموضوعية).

ومع ذلك، إذا عُرض على قاضي الأمور المستعجلة مطالبة موضوعية خارج نطاق اختصاصه وقرر أنها مرتبطة بدعوى مؤقتة ضمن نطاق اختصاصه، فيجوز له تغيير الطلبات بالدعوى بما يناسب الدعوى.

الأسئلة الشائعة

الأحكام المستعجلة هي الأحكام التي تصدر لتفرض حماية مؤقتة على الحق موضوع النزاع إذ أن حجية هذه الأحكام مؤقتة ولا تمس أصل النزاع.
يجوز استئناف الحكم المستعجل خلال 15 يوماً من تاريخ صدور الحكم وفق قانون المرافعات المدنية والتجارية.

وبهذا نكون قد وصلنا لختام مقالنا حول الحكم المستعجل بالكويت، كما بينا ميعاد استئناف الحكم المستعجل وشروط اعتباره مستعجلاً.

لمزيد من الاستشارات والاستفسارات القانونية عليك دوماً أن تبقى على تواصل مع شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث عن رقم محامي كويتي شاطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية