تخطى إلى المحتوى

الخلع في القانون الكويتي

الخلع في القانون الكويتي

يعد الخلع في القانون الكويتي من أبرز مواضيع قانون الأحوال الشخصية، ومن القضايا المتعلقة بالأسرة واستقرارها. حيث يقوم الخلع على مبدأ طلب الزوجة إنهاء عقد الزواج مقابل تنازلها الصريح عن حقوقها المالية، التي كانت لتحصل عليها فيما لو كان طلاقاً عادياً.

هل تبحث عن محامي خلع في الكويت؟ اتصل مع محامي شركة انعقاد للمحاماة عبر الرقم 66557772 أو انقر هنا.

إجراءات الخلع في الكويت

الخلع في القانون الكويتي.

منح قانون الأحوال الشخصية للزوجة الحق في طلب إنهاء الزوجية أمام محكمة الأحوال الشخصية، إذا كانت تسبب لها أذى أو ضرر يستحال معه بقاء الرابطة الزوجية. مقابل بدل يتفق عليه تدفعه الزوجة، وتتم المخالعة وفق أحكام قانون الاحوال الشخصية الكويتي الخلع الذي ينظم أحكام الخلع.

ليتم تقديم طلب الخلع لابد من توافر شروط ضرورية:

    • أن تكون الزوجة بالغة راشدة، وأن يكون الضرر مما يستحيل معه استمرار الحياة الزوجية.
    • أن يتم التنازل الصريح عن حقوقها المالية مثل النفقة والصداق ونفقة المتعة والميراث.

في حال قبول الزوج للمخالعة، تصدر المحكمة حكمها بالتفريق بينهما، أما إذا رفض الزوج المخالعة يتم إمهاله فترة للمصالحة، إذا لم تفلح يتم الحكم بالتفريق. إلاّ أنه لا يجوز للمرأة أن تطلب المخالعة لتقوم بالزواج من آخر.

من جهة أخرى فإن حضانة الأطفال بعد الخلع في الكويت تظل من حق الأم، وليس للخلع أي تأثير على حقوق الزوجة غير المالية. حيث أن حقوق الزوجة عند الخلع في الكويت تتضمن حقها في حضانة أبنائها وحقها في المطالبة بنفقتهم المتضمنة مأكلهم وملبسهم وكل احتياجاتهم الضرورية.

بالإضافة إلى أن عدة الخلع في القانون الكويتي، هي ذاتها العدة في الطلاق بالإرادة المنفردة للزوج. كما لا يستطيع الزوج إعادة زوجته خلال فترة العدة في الخلع وهذا بخلاف الطلاق.

ولكن إذا ما نظرنا إلى طلب الخلع قضائيا في المذهب الجعفري الكويت، فيشترط في الخلع كراهية الزوجة وإظهار هذه الكراهة وموافقة الزوج.

فإن في حالة عدم موافقة الزوج على الخلع لا يكون للقاضي الحق في التدخل، وهذا يدفع الكثير من الأزواج إلى التعسف في استعمال حقه ليقوم بطلب مبالغ خيالية لقاء موافقته على الخلع لأن العصمة في يده.

اجراءات الخلع في الكويت

دعوى الخلع في القانون الكويتي تكون بإتباع الإجراءات التالية:

    • تقيم الزوجة دعوى أمام محكمة الأحوال الشخصية تطالب فيها بفسخ الزواج بالمقابل تتنازل عن حقوقها المالية.
    • يتم تحديد جلسة للمصالحة بين الزوجين ثم يتم النظر في الدعوى ليتم التأكد من توافر شروط الخلع.
    • يجب على الزوجة إثبات ادعائها بالضرر بواسطة الشهود، إذا قبل الزوج صدر الحكم بالتفريق وإلا أُمهله القاضي للإصلاح.
    • في حال لم تفلح المصالحة تصدر المحكمة قرارها بالتفريق بين الزوجين.

الأسئلة الشائعة.

الخلع في قانون الأحوال الشخصية الكويتي، هو إنهاء عقد الزواج ولا يستطيع الزوج إعادة الزوجة إلى ذمته خلال فترة العدة وهو حق لا يملكه إلا الزوجين أو وكيلهما.
إذا لم يعارض الزوج الخلع فإنها لا تستغرق وقتاً طويلاً، أما في حال رفضه للمخالعة فمن الممكن أن تطول. وبكل الأحوال من الممكن أن تستغرق قضية الخلع ما بين 6 أشهر إلى سنة، تختلف المدة حسب الحالة.
أن تكون الزوجة بالغة راشدة وأن يكون الضرر مما يستحيل معه استمرار الحياة الزوجية وأن يتم التنازل الصريح عن حقوقها المالية مثل النفقة والصداق ونفقة المتعة والميراث وأن يكون عقد الزواج صحيحاً بالإضافة إلى وجود عوض مادي لقاء الخلع.

وفي ختام مقالنا حول الخلع وفق القانون الكويتي، نكون قدمنا شرحاً وافياً عن قانون اذا الوحده اخلعت زوجها بالقضاء الكويتي.

كما نتمنى أن نكون وفقنا في بيان تفاصيل قانون الخلع في الكويت، ولكن من الأفضل لمن يرغب بإجراء الخلع الاستعانة بأفضل محامي خلع لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تحتاج إلى افضل محامي في الكويت للطلاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية