تخطى إلى المحتوى

هل يمكن الزواج بدون ولي في الكويت؟

الزواج بدون ولي في الكويت

يعتبر الزواج من الأمور المهمة في مسائل الأحوال الشخصية وقد يحدث أن يرفض الولي تزويج ابنته من أحدهم. فهل يمكن الزواج بدون ولي في الكويت؟ وهل للمرأة حرية في اختيار من ترغب بالزواج به؟ هذا ما يوضحه اشطر محامي في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

هل تريد استشارة في قضية زواج؟ اتصل مباشرة مع المحامي عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

الزواج بدون ولي في الكويت

الزواج بدون ولي في الكويت

بخصوص الزواج بدون ولي بالكويت نجد أن المشرع الكويتي قيد حرية المرأة بالزواج وفق المادة 30 من قانون الأحوال الشخصية الكويتي pdf. التي توضح على أن للثيب ولمن وصلت إلى السن القانوني في الكويت 25 عاما الرأي في تزويجها، ولكن لا تستطيع مباشرة العقد بنفسها بل يكون ذلك لوليها.

تكون الولاية حسب القانون للأب ثم أب الأب ثم تأتي ولاية القاضي، فإن لم تجد ولي كانت الولاية للقاضي. حيث يتبين لنا أن المشرع منحها الحرية في اختيار الزوج فقط عندما تصل للسن القانوني المحدد والموافقة على ذلك الزواج ولكن قيد حريتها بعدم مباشرتها للعقد إلا بإذن وليها.

حتى عند حصول العضل من قبل الولي يتم رفع الأمر إلى القاضي ليباشر هو العقد بدلاً عن وليها. ولم يسمح القانون حتى في حالة العضل أن تقوم المرأة بتزويج نفسها، نظراً لأن العضل ممكن أن يكون بسبب بعض العادات والتقاليد الأسرية في الكويت أو للتشدد القبلي.

ونصت المادة 34 من قانون الأحوال الشخصية الكويتي، أنه يشترط أن يكون الرجل كفؤاً للمرأة للزوم الزواج، وعند انتفاء الكفاءة يحق للمرأة أو وليها طلب الفسخ.

بالإضافة إلى ذلك نجد في أحكام الشريعة الإسلامية أن الزواج بدون إذن الولي يعد باطلاً، حيث لا نكاح إلا بإذن الولي وهذا رأي أغلب المذاهب.

الأسئلة الشائعة

منح المشرع للمرأة حرية اختيار الزوج وموافقتها على زواجها، إلا أنه قيد هذه الحرية بمباشرة العقد من قبل الولي أو القاضي عند عدم تعذر مباشرته من الولي.
المطلقة كغيرها من النساء لا يجوز لها مباشرة العقد بنفسها وهو رأي الجمهور من علماء الدين ورأي القانون.
حكم الزواج من دون ولي حسب ما ورد في القانون هو البطلان فلابد من مباشرة العقد من قبل الولي أو القاضي، إن حصل الدخول فيتم التفريق بينها وبين من تزوجته من دون إذن وليها.

وبهذا نكون وصلنا إلى ختام مقالتنا حول الزواج بدون ولي بالكويت، حيث وضحنا حكم الزواج بدون ولي وفق قانون الأحوال الشخصية. لمزيد من الاستفسارات حول قضايا الزواج لا تتردد بالتواصل مع شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تحتاج إلى محامي احوال شخصية في الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية