تخطى إلى المحتوى

اذا كانت الزوجه تريد الطلاق والزوج يرفض في القانون الكويتي

اذا كانت الزوجة تريد الطلاق والزوج يرفض في القانون الكويتي

إذا كانت الزوجة تريد الطلاق والزوج يرفض في القانون الكويتي، مما يسبب تفاقم المشكلة وصعوبة حل النزاع والتوصل إلى صيغة تفاهم تقرب وجهات النظر من قبل المحامين والمحكمة المختصة، فيبرز السؤال الأهم: هل يمكن تطليق الزوجة رغم رفض الزوج في القانون الكويتي؟

لأحسن استشارة وتوكيل قانوني فيما يتعلق بقضايا الطلاق، اتصل مع محامي في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

اذا طلبت الزوجة الطلاق ماذا يحق لها؟

اذا كانت الزوجه تريد الطلاق والزوج يرفض في القانون الكويتي.

عندما تطلب الزوجة الطلاق في القانون الكويتي والزوج يرفض، تقع العائلة والمحامي وكافة أطراف النزاع في مشكلة وحيرة مما يؤدي إلى إطالة أمد قضية الطلاق وتشعب الحلول فيتم حل الأمر على الترتيب التالي:

    • في حال الزوجة تريد الطلاق والزوج لا يريد، تطلب منه الخلع وفق شروط واتفاقيات معينة بينهما.
    • في حال عناد الزوج وإصراره على عدم خلعها، يتم رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة في محكمة الأسرة.
    • تحاول المحكمة الإصلاح بين الطرفين وتقريب وجهات النظر.
    • وفق قانون الأحوال الشخصية الكويتي للطلاق، يحق للمحكمة التفريق بين الطرفين في حال إثبات تعرض الزوجة للضرر بما يستحيل معه العشرة.
    • عند عدم وجود ضرر تعين المحكمة حكمين من الأهل للإصلاح بين الزوجين، وإذا لم يوجد يحدد حكمين آخرين.
    • إذا فشل الحكمان بتحقيق الصلح، تكون المحكمة أمام الخيارات التالية وفقاً لقانون الأحوال الشخصية الكويتي الجديد:
      • في حال كانت الإساءة كاملة من الزوج والزوجة هي طالبة الطلاق، حكمت المحكمة بالتفريق بينهما، وإلزام الزوج بكافة الحقوق المترتبة على الطلاق والزواج.
      • الضرر بشكل كامل من الزوجة، تقرر المحكمة التفريق بين الزوجين، مع سقوط كافة حقوق الزوجة المالية من الزواج والطلاق ووجب عليها رد المهر أو قيمته.
      • الإساءة متناوبة بين الطرفين قررت المحكمة التفريق دون تعويضات أو تعويضات تعادل الضرر.
      • عند عدم معرفة المسيء، وكانت طلب الطلاق من الزوجة، حكمت المحكمة بالتفريق دون عوض.

الأسئلة الشائعة.

نعم، يجوز طلب الطلاق لكثرة المشاكل، ولكن حسب نوع المشاكل وخطورتها والأدلة على وقوعها، حيث إن هناك مشاكل يصعب معها استمرار الحياة الزوجية، مثل الإساءة والعنف والشتم أو عدم الإنفاق على الزوجة وغيرها، وتقدير هذا الأمر يعود للمحكمة المختصة والقاضي المسؤول وفقاً لأحكام قانون الأحوال الشخصية الكويتي.
إذا طلبت الزوجة الطلاق بسبب الضرر المثبت والمقر من المحكمة أو للإيلاء أو امتناع الزوج من الإنفاق على زوجته أو كان غائباً ومجهول المكان أو محبوساً أو مفقوداً أو وجود عيب منفر أو مضر يحول دون المتعة أو مرض خطير أو معدٍ. وفقاً لكل ما ذكر آنفاً تحصل الزوجة بعد الطلاق على كامل حقوقها، إما إذا طلبت الخلع فتحصل على ما اتفقت عليه مع الزوج.

وختاماً نرجو أن نكون قد أوضحنا وأجبنا عن أهم سؤال مطروح اجتماعياً وهو، اذا كانت الزوجه تريد الطلاق والزوج يرفض في القانون الكويتي. والإجراءات والتفاصيل القانونية التي تنجم عن مثل هذا النوع من الطلاق.

إذا كنت تعبت من البحث عن محامي طلاق ناجح متمرس ودون جدوى، خيارك الوحيد والأمثل هو محامي شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تحتاج إلى افضل محامي في الكويت للطلاق، أو محامي الكويت الأهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية