تخطى إلى المحتوى

تعرف على الكويت قانون الشركات فسخ عقد الشركة

الكويت قانون الشركات فسخ عقد الشركة

هذا المقال سيقدم لك كل المعلومات القانونية حول الكويت قانون الشركات فسخ عقد الشركة، وسيقدم لك أفضل نموذج فسخ عقد فأقرأه كاملًا لتحصل على التفاصيل التي تبحث عنها.

لمزيد من الإيضاحات القانونية فإن محامي الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة جاهز لتقديمها لك على مدار الساعة، عبر الرقم 66557772. أو انقر هنا.

لابد من توافر مجموعة من الشروط التالية حتى يتم فسخ عقد الشركة

الكويت قانون الشركات فسخ عقد الشركة

أُقِرَّ قانون الشركات الجديد (قانون رقم 1 لسنة 2016) في الكويت ليكون أحد أكبر التغييرات التي حدثت بالدولة في مجال التشريعات التجارية.

يخضع لأحكام هذا القانون جميع الشركات التي تؤسس في الكويت أو يكون مركزها الرئيسي فيها وفق القواعد والضوابط التي وضعها قانون الشركات الكويتي اللائحة التنفيذية.

وتناول قانون الشركات رقم 1 لسنة 2016 PDF كل ما يتعلق بالشركات بدءاً من أشكالها وشروط تأسيسها وعقودها القانونية وصولاً إلى حلها وتصفيتها.

وعقد الشركة هو عقد يلتزم فيه شخصان أو أكثر بأن يساهم كل واحد فيهم بتقديم مال أو عمل للاستثمار في مشروع مالي، واقتسام ما ينشأ عنه من مردود سواء ربح أو خسارة.

وحتى يتم فسخ عقد الشركة لا بد من توافر مجموعة من الشروط:

    • وجود عقد ملزم ورسمي وموثق بين أطراف العقد.
    • إخلال أحد أطراف العقد بالتزاماته.
    • وفاء الطرف الذي يريد فسخ العقد بالتزاماته.
    • إنذار وإعذار الطرف الآخر بتنفيذ التزاماته.

وتشير المادة 211 من القانون المدني رقم 67 لسنة 1980، بأنه إذا تم فسخ العقد اعتبر كأن لم يكن، وأعيد المتعاقدان إلى الحالة التي كانا عليها عند إبرامه.

وإذا لم يتمكن أحد طرفي العقد أن يعيد المتعاقد الآخر إلى الحالة التي كان عليها عند العقد، يمكن للمحكمة أن تحكم للآخر بالحصول على التعويض المناسب. كما أنه لا يمكن اعتبار عقد الشركة مفسوخاً بين أطرافه من دون صدور حكم من المحكمة المختصة.

صيغة فسخ عقد شركة

نقدم لك من شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية نموذج طلب فسخ عقد، على الشكل التالي:

إنه في يوم…… بتاريخ ……/……/……م

وبموجب عقد محرر في…… فسخت شركة (شكل الشركة) باسم…… المسجل ملخصها بسجل الشركات التجارية بتاريخ…… سجل تجاري رقم……

والمنعقدة بين:

الطرف الأول: السيد…… (بياناته الشخصية).

الطرف الثاني: السيد…… (بياناته الشخصية).

وقد فسخت الشركة العقد ابتداءً من…… وجرى تعيين السيد…… مصفياً لها، مع منحه صلاحية القيام بإجراءات التصفية المذكورة في العقد.

توقيع الطرف الأول……

توقيع الطرف الثاني……

الأسئلة الشائعة

نعم، يجوز ذلك سواء بالاتفاق بين أطراف العقد والتراضي فيما بينهم، أو برغبة أحدهم بشرط وجود سبب لذلك. مثل إخلال الطرف الآخر بأداء التزاماته والقيام بما هو مطلوب منه بموجب العقد.
إنهاء العقد، يتم باتفاق طرفيه على إنهاء العقد قبل المدة المحددة فيه، وهو يحدث بالتراضي بسبب ظهور سبب ما عند أحد الطرفين يمنعه من الاستمرار فيه. أما فسخ العقد، يتم في حالة إخلال أحد طرفيه ببنود العقد والالتزامات الموكلة إليه فيطلب الطرف المتضرر فسخ العقد ويحصل عليه بحكم قضائي.

ختاماً نأمل أن تكون قد حصلت من مقالتنا كل ما تريده حول الكويت قانون الشركات فسخ عقد الشركة. كما نؤكد لك ضرورة الاستعانة بخدمات أشطر محامي شركات لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن: قانون الشركات الجديد الكويت، وتعديل عقد التأسيس الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية