تخطى إلى المحتوى

اقرأ عن النصب العقاري بالكويت

النصب العقاري بالكويت

يُعتبر قطاع العقارات من أهم قطاعات الاستثمار في الكويت، وقد تعرّض المستثمرون في هذا القطاع للعديد من حالات النصب العقاري بالكويت. وسنوضح لك في سطور مقالنا لليوم من شركة انعقاد للمحاماة أبرز أشكال النصب العقاري، بالإضافة إلى حكم قضية النصب العقارى في الكويت، وعقوبة النصب والاحتيال في القانون الكويتي.

إن كنت في صدد شراء أو استئجار عقار، فأنت تحتاج لاستشارة أفضل محامي قضايا عقارية بالكويت. فقط اضغط هنا لمراسلة شركة انعقاد للاستشارات القانونية عبر واتساب الآن.

النصب العقاري بالكويت

تعتبر العقارات مربحةً للكثير من الأفراد، إلا أنّ تعرّض هذا القطاع لعمليات الاحتيال كبدّت المستثمرين فيه الكثير من الخسائر. وتتعدد أشكال النصب العقاري بالكويت، ومن أبرزها نذكر ما يلي:

  • الإخلال ببنود العقد المبرم بين الشركة والمستثمر.
  • بيع عقارات وهمية غير موجودة في الواقع.
  • بيع أراضي زراعية على أنها قابلة لتحويلها لأحياء سكنية.
  • بيع العقارات بأسعار خيالية واستغلال جهل المستثمر بالأسعار الحقيقية.
  • النصب في الايجار في الكويت، حيث يتم التواصل إلكترونيًا لاستئجار المكان وبعد دفع العربون يُلغي صاحب العرض رقمه ويختفي.

حيث أن مرتكب جرائم النصب العقاري يقوم بتقسيم مشروع الاحتيال إلى مراحل كالتالي:

  1. استهداف كل من يبحث عن فرصة استثمارية في تملك أو استثمار العقارات.
  2. إغراء الأفراد بعائدات سنوية عالية من تأجير العقار المذكور.
  3. استكمال مرحلة بسيطة من المشروع لجذب المزيد الأشخاص والاحتيال عليهم.
  4. وبذلك يتم النصب على المستثمر بعد استلام الدفعة الأولى من الأقساط في بداية التعاقد.

عقوبة النصب العقاري في الكويت

لم يترك القانون الكويتي جرائم النصب العقاري بلا عقوبات، فقد سنّ المشرع الكويتي عقوبات على مرتكبي النصب والاحتيال بكافة أشكاله. وهي كما يلي:

  • نصت المادة 232 من قانون الجزاء الكويتي على عقوبة السجن حتى 3 سنوات على الأكثر مع غرامة تصل إلى 275 دينار. وهي العقوبة المخففة.
  • بينما نصت المادة 235 على تشديد العقوبة، وذلك بالحبس حتى 5 سنوات مع غرامة مالية حتى 375 دينار.

لذا ننصحك باستشارة محامي مختص ومتمرس بالقضايا العقارية؛ لمساعدتك في فهم بنود العقد وتفادي الوقوع كضحية لجرائم النصب والاحتيال في العقارات.

الأسئلة الشائعة

جرّم القانون الكويتي النصب وفرض بحق مرتكبيه عقوبات كبيرة لردعهم وحماية حقوق المواطنين. حيث فرض عقوبة السجن بحق مرتكب النصب العقاري حتى 3 سنوات في الحالات المخففة وقد تصل إلى 5 سنوات في حال تشديد العقوبة إذا ارتأت المحكمة ضرورة ذلك. بالإضافة لغرامة مالية بين 275 إلى 375 دينار أو إحدى العقوبتين فقط.
يُقصد بالنصب العقاري جذب المستثمر لشراء عقر وهمي لا وجود له، واستجرار مبالغ مالية منه في مرحلة التعاقد؛ ليتفاجأ بعدم استكمال المشروع فيما بعد. ومن أشكاله كذلك بيع أراضي زراعية على أساس أنها صالحة لبناء وحدات سكنية. أو بيع العقارات بأسعار مرتفعة واستغلال جهل المستثمر بالأسعار في الكويت.

وبهذا نختتم مقالنا عن النصب العقاري بالكويت، والذي تعرفنا فيه على أبرز أشكاله وعقوبات القانون الكويتي بحق مرتكبي هذه الجرائم.

مع العلم بأننا في مكتب انعقاد القانون جاهزون لتقديم خدماتنا القانونية في القضايا العقارية المختلفة. وسنرد على أي استفسار ونقدم لك الاستشارة اللازمة لقضيتك. فلا تتردد بترك استفسارك في القسم المخصص للتعليقات أسفل المقال.

تعرف أيضا على عقوبة النصب والاحتيال بالقانون الكويتي، وتواصل مع أهم محامي جنائي بالكويت لمزيد من التفاصيل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية