تخطى إلى المحتوى

اقرأ عن النصب العقاري بالكويت

النصب العقاري بالكويت

يُعتبر قطاع العقارات من أهم قطاعات الاستثمار في الكويت، وقد تعرّض المستثمرون في هذا القطاع للعديد من حالات النصب العقاري بالكويت.

وسنوضح لك في سطور مقالنا لليوم أبرز أشكال النصب العقاري، بالإضافة إلى حكم قضية النصب العقارى في الكويت، وعقوبة النصب والاحتيال في القانون الكويتي.

إن كنت تبحث عن محامي في الكويت خبير في القضايا العقارية، تواصل معنا مباشرة عبر الأرقام المبينة في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتساب.

النصب العقاري بالكويت.

النصب العقاري بالكويت

تعتبر العقارات مربحةً للكثير من الأفراد، إلا أنّ تعرّض هذا القطاع لعمليات الاحتيال كبدّت المستثمرين فيه الكثير من الخسائر، وتتعدد أشكال النصب العقاري في الكويت، ومن أبرزها نذكر ما يلي:

  • الإخلال ببنود العقد المبرم بين الشركة والمستثمر.
  • بيع عقارات وهمية غير موجودة في الواقع.
  • بيع أراضي زراعية على أنها قابلة لتحويلها لأحياء سكنية.
  • بيع العقارات بأسعار خيالية واستغلال جهل المستثمر بالأسعار الحقيقية.
  • النصب في الايجار في الكويت، حيث يتم التواصل إلكترونيًا لاستئجار المكان وبعد دفع العربون يُلغي صاحب العرض رقمه ويختفي.

حيث أن مرتكب جرائم النصب العقاري يقوم بتقسيم مشروع الاحتيال إلى مراحل كالتالي:

  1. استهداف كل من يبحث عن فرصة استثمارية في تملك أو استثمار العقارات.
  2. إغراء الأفراد بعائدات سنوية عالية من تأجير العقار المذكور.
  3. استكمال مرحلة بسيطة من المشروع لجذب المزيد الأشخاص والاحتيال عليهم.
  4. وبذلك يتم النصب على المستثمر بعد استلام الدفعة الأولى من الأقساط في بداية التعاقد.

عقوبة النصب العقاري في الكويت

لم يترك القانون الكويتي جرائم النصب العقاري بلا عقوبات، فقد سنّ المشرع الكويتي عقوبات على مرتكبي النصب والاحتيال بكافة أشكاله، وهي كما يلي:

  • نصت المادة 232 من قانون الجزاء الكويتي على عقوبة السجن حتى 3 سنوات على الأكثر مع غرامة تصل إلى 275 دينار. وهي العقوبة المخففة.
  • بينما نصت المادة 235 على تشديد العقوبة، وذلك بالحبس حتى 5 سنوات مع غرامة مالية حتى 375 دينار.

لذا ننصحك باستشارة محامي مختص ومتمرس بالقضايا العقارية؛ لمساعدتك في فهم بنود العقد وتفادي الوقوع كضحية لجرائم النصب والاحتيال في العقارات.

الأسئلة الشائعة

يُقصد بالنصب العقاري جذب المستثمر لشراء عقر وهمي لا وجود له، واستجرار مبالغ مالية منه في مرحلة التعاقد، ليتفاجأ بعدم استكمال المشروع فيما بعد، ومن أشكاله كذلك بيع أراضي زراعية على أساس أنها صالحة لبناء وحدات سكنية، أو بيع العقارات بأسعار مرتفعة واستغلال جهل المستثمر بالأسعار.
جرّم القانون الكويتي النصب وفرض بحق مرتكبيه عقوبات كبيرة لردعهم وحماية حقوق المواطنين. حيث فرض عقوبة السجن 3 سنوات في الحالات المخففة وقد تصل إلى 5 سنوات في حال تشديد العقوبة، بالإضافة لغرامة مالية بين 275 إلى 375 دينار أو إحدى العقوبتين فقط.

وبهذا نختتم مقالنا عن قضايا النصب العقاري بالكويت، والذي تعرفنا فيه على أبرز أشكاله وعقوبات القانون الكويتي بحق مرتكبي هذه الجرائم.

لمزيد من الاستفسارات والتفاصيل، تواصل مع أفضل محامي عقارات في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية والحصول على استشارات قانونية عقارية دقيقة.

احصل على معلومات عن: حكم النصب في ىيع ارض لشخصين في الكويت، وقانون التسجيل العقاري في الكويت، كذلك عقوبة النصب والاحتيال بالقانون الكويتي، .

اطلب استشارة قانونية