تخطى إلى المحتوى

انتهاء الحضانة في القانون الكويتي

انتهاء الحضانة في القانون الكويتي

يقصد بـ انتهاء الحضانة في القانون الكويتي، وصول المحضون إلى سن لم يعد بحاجة إلى رعاية بمعناها الواسع، أو سقوطها بأحد الأسباب الأخرى. وقد تم تنظيم مسألة الحضانة في قانون الأحوال الشخصية الكويتي الجديد.

وفي سطور هذا المقال سنشرح قضية انتهاء الحضانة وذلك من أشطر محامي في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على مشورة قانونية مباشرة عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

انتهاء الحضانة في القانون الكويتي.

انتهاء الحضانة وفق القانون الكويتي يكون بحسب القانون إما بسبب إسقاط الحضانة في القانون الكويتي أو لبلوغ المحضون السن القانوني المحدد. وتكون أحوال سقوط الحضانة على النحو التالي:

    • إذا ثبت عدم صلاح الحاضنة دينياً وخلقياً برعاية الأطفال.
    • إذا كانت غير قادرة على رعاية الأطفال والحفاظ عليهم بحالة جيدة.
    • عندما تنتهي فترة حضانة الطفل، أي يصل إلى السن القانونية.
    • سفر الحاضنة بالمحضون في القانون الكويتي يسقط حضانتها له.
    • تسقط الحضانة بزواجها من غير محرم على الأبناء.
    • سكوتها حول حق حضانة الطفل لمدة عام يفقد حقوقها في قضية حضانة في الكويت.
    • تنتهي حضانة الغير المسلمين على المسلم عندما يبلغ الطفل سن السابعة خشية عليه من تبدل دينه.

من حق الحاضنة التي سقطت حضانتها أن تطالب متى شاءت باستعادة حقها بالحضانة في حال زوال سبب السقوط. فلو تمت التسوية بين الأب والأم على ترك الطفل له فإنها غير ملزمة بهذا الصلح وتستطيع التراجع عنه وتطالب بالطفل للعودة إلى رعايتها.

سن انتهاء الحضانة في القانون الكويتي

وقد بين قانون الأحوال الشخصية أن سن انتهاء الحضانة، يكون وفق الأحكام التالية:

    • تنتهي حضانة الذكر بوصوله لسن البلوغ، إذا كان محضون من النساء، أما إذا كان محضون لدى الرجال فحضانته تنتهي بسن الرشد.
    • تنتهي حضانة الأنثى بزواجها وحصول الدخول، مما يعني أن حضانة البنت تبقى مستمرة طالما أنها لم تتزوج.
    • تنتهي حضانة الولد المسلم لدى حاضنته الغير مسلمة، عند بلوغه عمر السابعة، ما لم يُخشَ على دينه، فعندها تنتهي الحضانة حتى قبل وصوله للسابعة من عمره.

ومن جهة أخرى نجد أن الحضانة في المذهب الجعفري الكويت وفق المادة 249 من قانون الأحوال الشخصية الجعفري، تبقى الحضانة للأم بالنسبة للولد والبنت حتى بلوغهم السابعة من العمر.

بعدها تنتقل للأب، وتبقى حضانة الذكر للأب حتى وصوله خمس عشرة سنة هلالية، والأنثى حتى تبلغ التسع سنوات الهلالية. وعندها يصبح بالإمكان تخيير الأولاد في الحضانة للعيش لدى أحد أبويهم.

وقد نص قانون رؤية الأطفال الجديد الكويت على حق من لم يتواجد عنده الأولاد بتمكين الآخر من رؤيتهم في مكان مناسب يتم تحديده من قبل المحكمة المختصة.

وليس من حق الحاضن منع الأبوين أو الأجداد من رؤية أطفالهم وفي حال حدوث ذلك يتم رفع الأمر إلى القاضي المختص ليبت في المسألة.

الأسئلة الشائعة.

إنتهاء حضانة النساء للصغار وفقا للقانون الكويتي للولد الذكر، تنتهي حضانته بالبلوغ إذا كان محضون عند النساء، أما بحضانته لدى الرجال فتنتهي بسن الرشد.
تنتهي فترة الحضانة عند وصول المحضون إلى السن القانوني الذي حدده له قانون الأحوال الشخصية الذكر بالبلوغ والفتاة بالزواج والدخول والمحضون عند غير المسلمة ببلوغه سن السابعة.

وبهذا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول انتهاء الحضانة وفق القانون الكويتي، آملين أن نكون قد عممنا الفائدة على الجميع. مع تأكيدنا على ضرورة الاستعانة بأفضل الخبراء القانونيين لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث عن محامي قضايا الحضانه بالكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية