تخطى إلى المحتوى

خطوات تأسيس شركة الكويت والمستندات والاوراق اللازمة

تأسيس شركة في الكويت

يتساءل العملاء عن طريقة تأسيس شركة الكويت وعن الأوراق المطلوبة لذلك والخطوات الواجب اتباعها لتتم عملية التأسيس. وهذا ما يوضحه محامي الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على استشارتك القانونية وفق الأنظمة الكويتية عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

الأوراق اللازمة لتأسيس شركة في الكويت

تأسيس شركة الكويت

الأوراق والمستندات اللازمة من أجل تأسيس شركة بالكويت حسب قانون تأسيس الشركات في الكويت، على النحو التالي:

    • عقد الإيجار أو وثيقة ملكية لمقر الشركة.
    • الرقم المدني للشركاء كافة ولمدير الشركة.
    • وثيقة من التأمينات الاجتماعية لمدير الشركة.
    • وثيقة مصدقة من غرفة التجارة والصناعة.

وفيما يلي المستندات اللازمة لتأسيس الشركة بالكويت، وهي:

    • ما يثبت هوية الشركاء، مثل بطاقة الهوية الشخصية أو جوازات سفر، ويجب إبراز وثيقة من الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، بالإضافة إلى تقديم بيان تسجيل للمؤسسين في الهيئة.
    • على كل المؤسسين أن يختاروا اسماً للشركة وأن يقدموا طلباً في سجل الشركات.
    • على الأعضاء المؤسسين بيان خطة العمل المعتمدة وتوصيف لطبيعة النشاط الذي ستزاوله الشركة. وأن تحتوي الخطة: أهداف الشركة، والسوق المستهدف والمنافس المحتمل بالسوق، والاستراتيجيات المعتمدة، وتحليلاً للمخاطر ودراسة للجدوى الاقتصادية.
    • يتطلب القانون الكويتي الخاص بتأسيس الشركات أن يتم تقديم التفاصيل عن هيكل الشركة الإداري.
    • الحصول على الموافقات والتراخيص من الجهات المختصة مثل وزارة التجارة والصناعة والوزارات الأخرى، وذلك حسب النشاط الذي ستزاوله الشركة.

ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الشروط القانونية لتأسيس شركة ذات مسئولية محدودة في الكويت، مثل عدم السماح بتأسيس شركة بين زوج وزوجته إلا في حال وجود شريك ثالث.

خطوات تأسيس شركة في الكويت

يوجد عدة خطوات قانونية يجب اتباعها حتى يتم تأسيس شركة بالكويت، كالتالي:

    1. تقديم طلب التأسيس إلى مدير الشؤون التجارية بوزارة التجارة والصناعة مع ذكر أسماء المساهمين وبيان رأس المال وأسهم كل شريك وطبيعة العمل. واسم الهيكل الإداري للشركة، واسم المؤسس حيث سيتم استلام الطلب في نفس اليوم.
    2. حدد اسم شركة واستفسر عن سجل الشركة لمعرفة ما إذا كان الاسم قيد الاستخدام بالفعل أو مشابهاً لاسم شركة موجودة. في هذه المرحلة، سيطلب مالك السجل من المؤسس تغيير الشركة الاسم المستخدم.
    3. الحصول على السجلات المرسلة من إدارة الشركة إلى البنوك وإدارة التحقيقات العامة ومجلس مدينة الكويت بعد استكمال طلب اختيار اسم الشركة.
    4. إيداع رأس مال الشركة لدى أحد البنوك وإلغاء إيصال الإيداع سيؤدي إلى تسجيل الشركة في السجل التجاري والحصول على رخصة تجارية. مع العلم أن البنك لن يقبل فتح حساب إلا بعد الحصول على إذن بذلك، ولن يكون الحساب مفتوحاً حتى قيد الشركة في السجل التجاري. حيث يتم إصدار الشهادة عند تسجيل الشركة.
    5. الاتصال بإدارة التحقيق للحصول على السجلات الجنائية لجميع المساهمين.
    6. إصدار شهادة الملاءمة والامتثال لأنظمة السلامة لمباني ومنشآت الشركة خلال 7-10 أيام بعد التفتيش من قبل مجلس مدينة الكويت.
    7. تسجيل عقد التأسيس والنظام الأساسي لشركة ذات مسؤولية محدودة عن طريق التسجيل لدى قسم تسجيل الشركة وإصدار الشهادة خلال يوم واحد.
    8. يتم توثيق عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة خلال يوم واحد لدى كاتب العدل.
    9. بمجرد توثيق العقد، سيتم إصدار ثلاث نسخ من العقد. سيتم إصدار نسخة واحدة للسجل التجاري بوزارة التجارة والصناعة، وسيتم إصدار نسخة ثانية لمؤسس الشركة.
    10. إصدار رخصة تجارية خلال يومين من قبل وزارة التجارة الدولية والصناعة وإرسال نسخة من عقد الإيجار أو عقد العقار إلى وزارة العدل.
    11. تواصل مع إدارة السجل التجاري لتسجيل شركتك في السجل التجاري.
    12. الموافقة على نموذج التوقيع في غرفة تجارة وصناعة الكويت.
    13. تسجيل الشركة لدى مكتب المعلومات المدنية الحكومي ويستغرق 15 يوماً.
    14. فتح ملف عمل الشركة لدى وزارة الشؤون الاجتماعية والعلاقات العامة.

الأسئلة الشائعة

يتطلب تاسيس شركة في الكويت، أن يتم تحضير الأوراق والمستندات المطلوبة واختيار اسم للشركة مع بيان ماهية نشاط الشركة. بالإضافة إلى بيان بالشركاء والمؤسسين ورأس مال الشركة ويجب تحديد مقر الشركة.
يتم تأسيس شركة جديدة بالكويت اون لاين وذلك عن طريق إدارة النافذة الواحدة بالكويت. قم باختيار ابدأ الآن بعدها اختيار الخدمات والمعاملات، ثم انقر على طلب تأسيس شركة وانقر على تأسيس شركة أشخاص، وقم بتعبئة البيانات اللازمة ثم تقديم.
الفرق بين المؤسسة والشركة هو أن المؤسسة يملكها شخص واحد فقط، أما الشركة فهناك شركاء يملكونها باستثناء شركة الشخص الواحد. كما أن المؤسسة ليس لها شخصية مستقلة عن مالكها على عكس الشركة كما تعتبر الشركة النموذج الأكثر تطوراً عن المؤسسة.

وفي ختام مقالتنا حول تأسيس شركة الكويت، قمنا ببيان المستندات والخطوات اللازمة من أجل تأسيس شركة وزارة التجارة الكويت. مع التأكيد على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين لدى مكتب انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تحتاج إلى محامي شركات في الكويت. اقرأ المزيد عن: تأسيس شركة برمجيات، وتاسيس شركة ادوية الكويت، وتأسيس شركة تعليمية. كذلك تأسيس شركة تأجير، وتأسيس شركة مقاولات بالكويت. أيضا عقد تاسيس شركة، وتأسيس شركة مساهمة الكويت، وشروط الموافقة على تاسيس شركة متنقلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية