تخطى إلى المحتوى

كيفية تصفية الشركات في القانون الكويتي

تصفية الشركات في القانون الكويتي

إن تصفية الشركات في القانون الكويتي أمر لابد منه عند عدم قدرة الشركة على استمرار عملها التي أنشئت من أجله. وعند عدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها القانونية تجاه دائنيها ولا تستطيع أداء مستحقاتها المالية يصبح من الضروري تصفيتها وفق القانون.

لذلك فإن محامي في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية سيوضح لكم كيفية تصفية شركات الكويت، فتابع معنا.

اطلب مشورة قانونية دقيقة من خلال الاتصال عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

كيف تتم عملية تصفية الشركات في الكويت؟

تصفية الشركات في القانون الكويتي

يعتبر قانون الشركات أن التصفية أمر لا مفر منه بالنسبة للشركات التي لا تستطيع الاستمرار في العمل وغير قادرة على الوفاء بالتزاماتها تجاه الدائنين، وغير قادرة على أداء مستحقاتها المطلوبة منها.

تتم عملية تصفية الشركة على النحو التالي:

    1. بعد حل الشركة تدخل في إجراءات التصفية، لذا ستحافظ الشركة على شخصيتنا القانونية بالقدر اللازم خلال فترة التصفية. مع الالتزام بإضافة عبارة “قيد التصفية” إلى اسم الشركة، ولن يتم شطبها من السجل التجاري إلا بعد استكمال إجراءات التصفية وفقاً للقانون الكويتي.
    2. وبعد التصفية تنتهي سلطة المدير، ومع ذلك إلى أن يتم تعيين المصفي ومباشرة صلاحياته، يظل المدير مسؤولاً عن إدارة الشركة. وبالنسبة للمديرين الآخرين، يعتبر المدير بمثابة المصفي إلى أن يتم تعيين المصفي وفقاً للأحكام والقواعد المنصوص عليها في اتفاقية الشركة.
    3. من حيث المبدأ، يعد تعيين المصفي أو إقالته من صلاحيات الشركاء، ويحق لدائني الشركة طلب تعيين المصفي حفاظًا على حقوقهم ومنع إساءة معاملة الشركاء. إذا تعذر اتخاذ قرار بتعيين مصفي، تعين المحكمة مصفياً بناءً على طلب أي من الشركاء، ويجب أن يتضمن القرار تحديد راتب المصفي ومدة التصفية.
    4. ويجوز للمصفي تمديد هذه المدة بموافقة أغلبية الشركاء أو بأمر من المحكمة، ومع ذلك إذا رأى المصفي أن مصلحة الشركة تقتضي استمرار أعمالها مدة معينة، جاز للمصفي أن يدعو جمعية عامة للفصل في الأمر، ما لم يكن حل الشركة مبنياً على حكم قضائي.
    5. مباشرة بعد تعيين المصفي، يجب على مديري الشركة ومجلس إدارتها تقديم البيانات المالية وتسليم أموال الشركة ودفاترها ومستنداتها إلى المصفي.
    6. وفي غضون ثلاثة أشهر من توليه منصبه، يقوم المصفي بمساعدة مديري الشركة ومجلس الإدارة ومدققي الحسابات بفحص أموال الشركة وديونها وتحديد مركزها المالي الفوري.
    7. بعد الانتهاء من تصفية الشركة وفقاً للقانون الكويتي وتسوية المبالغ المستحقة للعاملين في الشركة وسداد الديون وتوزيع باقي الأموال على الشركاء، يقوم المصفي بدوره بإخطار إتمام التصفية، وبعد التصفية يتم تقديم طلب شطب الشركة من السجل التجاري.

الأسئلة الشائعة

بعد حل الشركة تدخل الشركة في مرحلة التصفية تحتفظ خلالها بشخصيتها الاعتبارية بالقدر اللازم لإتمام التصفية. حيث تؤخذ في الاعتبار أصول الشركة والتزاماتها تجاه الغير ويتم حساب ديونها للآخرين ويصار إلى سدادها.
يشير حل الشركة إلى تعليق جميع أنشطة الشركة بينما تشير تصفية الشركة إلى الإجراءات القانونية التي تتم عندما تنهي الشركة أنشطتها، وإذا كانت هناك أسباب لتصفية الشركة يجوز تصفية الشركة مع اتخاذ إجراءات التصفية اللازمة كما هو موضح أعلاه، وبعد ذلك تفقد شخصيتها الاعتبارية وتنتهي من الوجود في السوق.

ختاماً وبعد أن قمنا بشرح تفاصيل تصفية الشركات في القانون الكويتي، نأمل أن تتحقق الفائدة المرجوة من المقال المقدم من محامي شركات لدى مكتب انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

تفاصيل قد تهمك:قانون شركة الشخص الواحد الكويت، وتعديل عقد التأسيس الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية