تخطى إلى المحتوى

جرائم الشكوى في القانون الكويتي

جرائم الشكوى في القانون الكويتي

فرض المشرع في الكويت قيودًا على تحريك الدعاوى الجزائية في جرائم معينة. حيث يشترط لتحريك الدعوى في هذه الجرائم تقديم شكوى من المجني عليه.

فما هي جرائم الشكوى في القانون الكويتي؟ وما هي مدة انقضاء الحق في الشكوى الكويت؟ ولمن أعطى القانون الكويتي الحق بتقديمها؟ ستجد الإجابة عن هذه الأسئلة في سطور مقالنا لليوم من شركة انعقاد للمحاماة، تابع معنا.

يمكنك الحصول على استشارة قانونية حول الجرائم التي لا تحرك إلا بشكوى من أفضل محامي في الكويت. وهو بالتأكيد محامي شركة انعقاد، انقر هنا لمراسلتنا عبر واتساب الآن لمساعدتك.

جرائم الشكوى في القانون الكويتي.

عرف القانون في الكويت جرائم الشكوى بالقانون الكويتي، فهي الجرائم التي لا يمكن للمحقق بدء التحقيق فيها قبل الحصول على موافقة الضحية.

والتي يتوجب على الضحية فيها تقديم شكوى خطية أو شفهية للنيابة العامة أو المحقق لبدء إجراءات التحقيق وتحريك الدعوى القضائية.

وقد حدد القانون 17 لعام 1960 الخاص بالمحاكمات والإجراءات الجزائية في المادة 109 منه. لائحة الجرائم التي تتطلب شكوى لتحريك الدعوى، وهي كما يلي:

  • جرائم إفشاء الأسرار والسب والقذف.
  • جريمة خطف الإناث.
  • جريمة الزنا.
  • جرائم النصب والسرقة وخيانة الأمانة والابتزاز. (بشرط أن يكون الجاني من أصول الضحية أو زوجها أو من فروعها).

وحصرت الحق بتقديم الشكوى بالمجني عليه، أو وكيله القانوني في حال كان قاصرًا. أما في حال تعذر تقديم الشكوى من الوصي على القاصر، فيحق للنائب العام أن يحلّ محله في تقديم الشكوى.

كما أجازت المادة 110 من القانون ذاته للمجني عليه العدول عن الشكوى. وفي حال عدول المجني عليه عن الشكوى بعد تقديمها تسري على المتهم أحكام العفو الخاص.

ونصت المادة 111 من القانون ذاته، على أن كل من أصابه الضرر من الجريمة يحق له رفع دعوى حق مدني أمام المحكمة الجزائية.

ويكتسب بهذا صفة مدعي منضّم في الدعوى الجزائية إن كانت الدعوى مرفوعةً من قبل غيره. وهذا ينطبق على شكاوى الأفراد ضد الشركات، ومن أمثلتها ما يلي:

  • الشكوى على شركات التامين في الكويت.
  • تقديم شكوى شركات الفوركس في الكويت.
  • تقديم شكوى ضد شركة اتصالات الكويت.

مع العلم بأن حالات عدم قبول الشكوى في الجرائم التي يشترط بها تقديم شكوى لبدء سير الدعوى هي كما يلي:

  • تقديم الشكوى من قبل طرف آخر غير المجني عليه، بخلاف ما نصت عليه المادة 109.
  • انقضاء المدة القانونية لتقديم الشكوى وفق ما نص عليه القانون، وهي 3 أشهر.

ويمكنك الاستفسار أكثر عن جرائم الشكوى بمساعدة أمهر المحامين في الكويت في مكتب انعقاد للمحاماة. تواصل معنا الآن وسيقدم لك فريقنا بالتأكيد المعلومة الدقيقة وفق النصوص القانونية الموافقة لحالتك.

الأسئلة الشائعة

حصرت المادة 109 الحق بتقديم الشكوى في المجني عليه أو ممثله القانوني بموجب وكالة لقاصر. وفي حال تعذر تقديم الشكوى من الوكيل أو الوصي الشرعي، يحل النائب العام محله بتقديم الشكوى.
عرف القانون الكويتي جرائم الشكوى بأنها كل جريمة لا يمكن أن يبدأ المحقق أو النيابة بإجراءات التحقيق وسير الدعوى فيها إلا بعد الحصول على موافقة الضحية وطلبها. أي بعد تقديم المجني عليه شكوى خطية أو شفهية لتبدأ بموجبها الإجراءات القانونية.

تسقط الشكوى في الكويت في كل دعوى تتجاوز فيها الشكوى مدة 3 أشهر.
حتى هنا نصل لختام مقالنا عن جرائم الشكوى في القانون الكويتي، والذي استعرضنا فيه أبرز الجرائم المشمولة بشرط تقديم الشكوى لبدء سير الدعوى.

نأمل أننا وفقنا بتوضيح كل الاستفسارات التي تبحث عنها، ونحن جاهزون للإجابة على كافة استفساراتك التي تتركها في القسم المخصص أسفل المقال.

إن أعجبتك سطورنا، لا تنسَ مشاركتها مع أصحابك.

تعرف كيف يتم تقديم شكوى سرقة للنائب العام الكويتي، وتواصل مع افضل محامي جنائي بالكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية