تخطى إلى المحتوى

جريمة إخفاء المسروقات في القانون الكويتي

جريمة إخفاء المسروقات في القانون الكويتي

تعتبر جريمة إخفاء المسروقات في القانون الكويتي من الجرائم التي يعاقب عليها المشرع الكويتي بذات العقوبة التي يرتكبها الفاعل الأصلي أي السارق.

تفاصيل كل ذلك يوضحها بالمقالة أفضل محامي جزائي بالكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية. اضغط هنا للاتصال به، واحصل على كافة الخدمات القانونية المتعلقة بجرائم السرقة وكل ما ينتج عنها.

جريمة إخفاء المسروقات في القانون الكويتي.

يعتبر كل من يرتكب جريمة إخفاء المسروقات في القانون الكويتي شريكًا في جريمة السرقة، وذلك استنادا لنص المادة 49 من قانون الجزاء الكويتي.

التي اعتبرت كل شخص يعلم بالجريمة المرتكبة، وتصدر منه أفعال تساعد الجاني، يُعتبر شريكًا للجاني، ومن ذلك إخفاء الأشياء المتحصلة من ارتكاب الجريمة أو التي تستعمل في ارتكابها.

عقوبة إخفاء الأشياء المسروقة

إن عقوبة إخفاء المسروقات في القانون الكويتي، ستكون ذاتها العقوبة المقررة للفاعل الأصلي، حيث يعتبر مخفي تلك الأشياء شريكًا في جريمة السرقة.

ويعتبر جرم إخفاء المسروقات في القانون الكويتي من الجرائم التي يرتكبها الشريك بعد وقوع تلك الجريمة. وهنا يسمى الشريك شريكًا في الجريمة بعد وقوعها.

أما إذا كان هناك اتفاق مسبق بين السارق ومخفي الأشياء المسروقة قبل ارتكاب الجريمة، فإنه سيعتبر حينها شريكًا في الجريمة قبل وقوعها.

وقد نصت المادة 55 من قانون الجزاء الكويتي على أنه يعاقب الشريك في الجريمة بعد وقوعها بالعقوبة المقررة لها، إلا إذا كانت الجريمة جناي. فيجب ألا تزيد عقوبة الشريك عن خمس سنوات حبس.

فإذا كان إخفاء إخفاء الأشياء المسروقة يتعلق بجريمة سرقة، فإن العقوبة المقررة بالنسبة للفاعل الأصلي وللشريك وفقًا للمادة 219. هي الحبس مدة لا تجاوز سنتين والغرامة.

وإذا ما تم تشديد تلك العقوبة على الفاعل الأصلي، فإن الشريك سيتم تشديد عقوبته بناءً على ذلك. فإذا ما وصلت عقوبة الفاعل الأصلي للسجن خمس سنوات، فإن عقوبة الشريك في إخفاء المسروقة ستصل إلى تلك العقوبة وهكذا.

أركان جريمة إخفاء أشياء مسروقة

  • الركن المادي: والذي يمثل في جريمة إخفاء الأشياء المسروقة في استلام تلك الأشياء من قبل الشريك ودخولها في حيازته.
  • الركن المعنوي: يتمثل في علمه بأن تلك الأشياء مسروقة ويتوجب عليه إخفاءها.

لذلك يعتبر من أهم الدفوع البراءة في جريمة اخفاء اشياء مسروقة في القانون الكويتي، انتفاء الركن المادي المتمثل بحيازة المسروقات، مما يعني أن التوسط في بيع وشراء الأشياء المسروقة دون حيازتها يسقط الركن المادي لتلك الجريمة.

ويعتبر أيضًا من الدفوع البراءة في جريمة اخفاء أشياء مسروقة، انتفاء الركن المعنوي، نتيجة إخفاء أشياء مسروقة بدون علم الشريك بأنها مسروقة.

الأسئلة الشائعة

إن التصالح في جريمة إخفاء الأشياء المسروقة في الكويت، يجب أن يتم قبل أن يدعي المجني عليه بجريمة السرقة ويبدأ التحقيق بشأنها. إذ أن ذلك يؤدي لتحريك الادعاء بالحق العام، وتعتبر جريمة السرقة من الجرائم التي يقوم فيها الحق العام حتى بدون شكوى في الكويت. فهي من الجرائم التي لا تسقط بسقوط الادعاء الشخصي والتصالح بين الجاني والمجني عليه.
نعم، يعاقب من يخفي المسروقات في الكويت، حيث يعتبر قانون الجزاء الكويتي كل من يخفي المسروقات شريكًا في الجريمة مع الفاعل الأصلي. ويعاقب بذات العقوبة التي يعاقب بها الفاعل الأصلي.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن جريمة إخفاء المسروقات في القانون الكويتي، والتي حاولنا أن نوضح فيها كافة الجوانب المتعلقة بتلك الجريمة. ومتى يعاقب الشريك بعقوبة الفاعل الأصلي.

مؤكدين بذات الوقت على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بالقضايا الجزائية لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية. والمتمكنين في تقديم اقوى مرافعة اخفاء اشياء مسروقة.

تعرف على افضل محامي جنائي بالكويت لمساعدتك في قضيتك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية