تخطى إلى المحتوى

جريمة الاختلاس في القانون الكويتي

جريمة الاختلاس في القانون الكويتي

جريمة الاختلاس هي من أبشع أنواع الجرائم المرتكبة في مختلف البلدان، وقد شهدت عليها المجتمعات منذ القدم واختلفت عقوبتها باختلاف البلد.

فما هي جريمة الاختلاس في القانون الكويتي؟ تابع معنا سطور مقالنا لليوم لتعرف أكثر عن عقوبة الاختلاس في الكويت.

إن كنت بحاجة لاستشارة أو توكيل أفضل محامي قضايا جنائية بالكويت، فقط اضغط هنا لمراسلة شركة انعقاد للاستشارات القانونية عبر واتساب الآن.

جريمة الاختلاس في القانون الكويتي.

تبذل دولة الكويت الكثير من الجهود لمكافحة الاختلاس في الكويت، وقد فرضت بحق مرتكبيه العديد من العقوبات وذلك وفق قانون الجزاء الكويتي. لكن ما هي قضية الاختلاس في القانون الكويتي؟

يعرف القانون الكويتي جريمة الاختلاس بأنها الاستيلاء من قبل الموظف على أموال موضوعة في عهدته سواءً كانت خاصةً أم عامةً.

كما يُعرف الاختلاس بأنّه التصرفات المصاحبة لاغتصاب ملكية الغير أو تحويل الأموال الموكلة للجاني حفظها والتصرف بدلًا من ذلك كأنّها مُلكه.

وحتى تتم جريمة الاختلاس لا بدّ من توافر الأركان التي توجب عقوبة جريمة الاختلاس في القانون الكويتي، تابع معنا للتعرف إليها.

أركان جريمة الاختلاس الكويت

كمختلف الجرائم التي نصّ عليها القانون الكويتي، يرتكز وجود جريمة الاختلاس في قانون الكويت على اكتمال أركانها. وقد ورد في قانون الكويت في المادة 217 بأنّ:

“كلّ من أخذ شيئًا مملوكًا لغيره بهدف التحفظ عليه فهو سارق له”.

ومن هذا نستنتج أنّ أركان جريمة الاختلاس هي كالتالي:

  • الركن الشرعي لجريمة الاختلاس

ويقصد به تحريم الدين الإسلامي لفعل الاختلاس وممارسة هذه الجريمة.

  • الركن المادي لجريمة الاختلاس

ويعني قيام الجاني بسلوك أو نشاط؛ كتحويله الأموال الموضوعة في عهدته لحيازة كاملة، أو إيداع المال المسحوب من خزانته في حسابه أو ادعاء سرقته أو تلفه.

  • الركن المعنوي لجريمة الاختلاس

يلزم أن يتوافر في جرم الاختلاس الإرادة التامة للموظف بنقل المال لملكيته والتصرف به على أنّه ملك له.

عقوبة الاختلاس في القانون الكويتي

بعد أن تعرفنا على معنى جريمة الاختلاس وأركانها، قد تتساءل الآن عن العقوبة التي فرضها قانون الجزاء الكويتي على مُرتكب هذه الجريمة. حيث تتمثل عقوبة مرتكب جريمة الاختلاس بما يلي:

  • السجن لمدة 3 سنوات لكلّ من هو موظف أو مسؤول حكومي إن قام باختلاس أموال أو أدوات الدولة.
  • السجن 3 سنوات على الأقل لكلّ من يساعد مرتكب جريمة الاختلاس، وذلك عن طريق استغلال وظيفته أو مكانته الوظيفية.
  • السجن لما لا يقلّ عن 3 سنوات لكلّ من هو مكلف بتحصيل مبالغ معينة؛ وقام بتحصيل مبالغ زائدة عنها.
  • كما أنّ القانون الكويتي قد يُلحق بعقوبات الاختلاس السابقة بعض العقوبات الإضافية، كالحرمان الوظيفي أو الطرد وربما مصادرة الممتلكات والأموال.

إن كنت تواجه قضية اختلاس وتحتاج لتوكيل أو مشورة أفضل المحامين الجنائيين في الكويت، لا تتردد واتصل بنا في شركة انعقاد للمحاماة. وسيقدم لك محامونا أفضل الخدمات القانونية والاستشارة الدقيقة التي تحتاجها.

الأسئلة الشائعة:

نص القانون الكويتي على تجريم مرتكب فعل الاختلاس وعقوبته بالسجن حتى 3 سنوات إن كان من موظفي الحكومة أو أحد مسؤوليها. ولو كان المتهم قد ساعد مرتكب جرم الاختلاس باستغلال وظيفته فعقوبته هي السجن 3 سنوات على الأقل. وكذلك يعاقب القانون بالسجن لما لا يقل عن 3 سنوات لكل من يتقاضى مبالغ زائدة عن المكلف بتحصيلها في عمله.
فرق المشرع الكويتي بين الاختلاس والاستيلاء كالتالي: جريمة الاختلاس يرتكبها كل من يختلس من وظيفته أي من الجهة التي يعمل فيها. أما الاستيلاء فيمكن لأي موظف أن يقوم بها في إحدى الهيئات أو المؤسسات التي يعود ربع ملكية رأس مالها على الأقل للدولة. مع العلم أن قانون حماية الأموال في الكويت اعتبر كلاهما جريمة يعاقب عليها.
ترتكز جريمة الاختلاس على توافر أركانها وهي تتمثل بما يلي:
- الركن الشرعي، وهو تحريم الدين الإسلامي لجرائم الاختلاس.
- الركن المادي، ممارسة الجاني لسلوك أو نشاط كنقل الأموال التي في عهدته لملكيته الخاصة.
- الركن المعنوي، قيام الجاني بجرم الاختلاس بإرادته التامة.

وبهذا نختتم مقالنا لليوم عن جريمة الاختلاس في القانون الكويتي، والذي وضحنا فيه لمتابعي موقعنا المقصود بهذه الجريمة وأركانها بالإضافة إلى عقوبة هذه الجريمة وفق ما شرّعه القانون الجزائي في الكويت.

نأمل أننا استطعنا تقديم كل ما فيه الفائدة لزوار موقعنا، ونحن بانتظار أي استفسار يجول في خاطركم وندعوكم لترك استفساراتكم في القسم المخصص أسفل المقال للرد عنها في أقرب وقت.

تعرف من يكون افضل محامي جنائي بالكويت لاستشارته في قضيتك، سواء كانت خاصة بالاختلاس أو موضوع آخر. واقرأ أيضا عن عقوبة السرقة بالقانون الكويتي، وعقوبة جريمة إخفاء المسروقات بالقانون الكويتي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية