تخطى إلى المحتوى

جريمة السب والقذف في قانون الجزاء الكويتي

جريمة السب والقذف في قانون الجزاء الكويتي

هل جرائم السب والقذف في القانون الكويتي يعاقب عليها المشرع الكويتي؟ وما هي عقوبة السب والقذف في القانون الكويتي.

لمعرفة المزيد عن جريمة السب والقذف في قانون الجزاء الكويتي يمكنك الاتصال مع شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

اضغط هنا للتواصل مع أفضل المستشارين القانونيين في الكويت، وستجد افضل مذكرة دفاع فى جنحة سب وقذف ف كويت.

جريمة السب والقذف في قانون الجزاء الكويتي.

جاءت الأحكام المتعلقة بجريمة السب والقذف في قانون الجزاء الكويتي، ضمن المواد من 209 إلى 215 منه. وقد ميز قانون السب والقذف كويت ما بين جريمة القذف وجريمة السب على النحو التالي:

تعرف جريمة القذف في قانون الجزاء الكويتي بأنها:

قيام الجاني في مكان عام أو على مسمع أو مرأى من شخص غير المجني عليه، بإسناد واقعة تستوجب معاقبة المجني عليه أو تؤدي للطعن في شرفه أو سمعته.

بينما عرف جريمة السب بأنها:

قيام الجاني في مكان عام أو على مسمع أو مرأى من شخص آخر غير المجني عليه بالتلفظ بألفاظ السب والشتم نحو المجني عليه. بشكل يؤدي إلى خدش شرفه والطعن في اعتباره دون إسناد واقعة معينة تستوجب العقاب.

وبالتالي فإن الفرق بين جريمة السب والقذف القانون الكويتي تتعلق بإسناد الواقعة التي تؤدي لمعاقبة ذلك الشخص المجني عليه.

ونذكر كمثال على جريمة القذف اتهام شخص بالزنا أو بأنه مرتشي. وكمثال على جريمة السب التلفظ بألفاظ السب نحو شخص والشتم وسب الدين علنا القانون الكويتي وما إلى ذلك.

وقد جاءت عقوبة القذف في قانون الجزاء الكويتي أشد من عقوبة السب، حيث نصت المادة 209 على عقوبة القذف بالحبس مدة لا تتجاوز سنتين وبالغرامة بما لا يتجاوز 150 ديناراً أو بإحدى هاتين العقوبتين.

بينما حددت عقوبة القذف في قانون الجزاء الكويتي بحسب نص المادة 210 بالحبس مدة لا تتجاوز سنة واحدة. وبالغرامة بما لا يتجاوز 75 ديناراً أو بإحدى هاتين العقوبتين.

الأسئلة الشائعة

إن التعدي اللفظي في الكويت يعتبر من الجرائم الجزائية، حيث أن الجرائم الجزائية تصنف في الكويت إلى جنايات وجنح. فإذا ما استوجبت الجريمة العقاب بالإعدام أو بالحبس المؤبد أو بالحبس أكثر من ثلاث سنوات تعتبر جناية، أما إذا كانت عقوبة السجن أقل من ثلاث سنوات فهي جنحة، وبالتالي فإن التعدي اللفظي يعتبر جنحة سب وقذف ف قانون كويت.
إن السب والقذف في الكويت لا يعتبر جناية، وإنما جنحة سب وقذف في قانون الإجراءات الجزاء الكويت. إذ أن العقوبة الأساسية المقررة بشأنها لا تتجاوز ثلاث سنوات حبس، والجرائم تصنف في الكويت إلى جنايات إذا كانت تستوجب الحبس أكثر من ثلاث سنوات. وإلى جنح إذا كانت أقل من ثلاث سنوات.
عقوبة السب في الكويت هي السجن مدة لا تتجاوز سنة واحدة، والغرامة بما لا يتجاوز 75 ديناراً أو بإحدى هاتين العقوبتين. أما عقوبة القذف فهي السجن مدة لا تتجاوز سنتين والغرامة بما لا يتجاوز 150 ديناراً أو بإحدى هاتين العقوبتين.
جريمة السب في الكويت هي قيام الجاني بالتلفظ في مكان عام أو على مسمع أو مرأى من شخص آخر غير المجني عليه، بألفاظ السب والشتم نحو المجني عليه بشكل يؤدي إلى خدش شرفه أو اعتباره، دون أن يكون هناك إسناد واقعة معينة للمجني عليه.
يمكنك رفع قضية على شخص سبك في الكويت، من خلال التقدم بشكوى إلى الشرطة والنيابة العامة أو إلى المحكمة الجزائية المختصة. تدعي فيها على الشخص الذي قام بسبك، أو من خلال التقدم بالشكوى عبر التطبيقات الإلكترونية لدى وزارة العدل الكويتية. مع نصيحتنا لكل من لديه قضية سب وقذف بالكويت أن يستعين بخبرات أفضل المحامين لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

وفي نهاية مقالتنا عن جريمة السب والقذف في قانون الجزاء الكويتي، نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كل ما يتعلق بتلك الجريمة، والعقوبة المقررة بشأن جرائم الاهانة والقذف قانون الكويت.

مع التأكيد بذات الوقت بضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا السب والقذف لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

تعرف على افضل محامي جنائي بالكويت، وتواصل معه لحل قضاياك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية