تخطى إلى المحتوى

جريمة المواقعة بالرضا في القانون الكويتي

جريمة المواقعة بالرضا في القانون الكويتي

فرض القانون في الكويت أشدّ العقوبات بحق مرتكبي جرائم الاعتداء على العرض والشرف، وذلك لردع جرائمهم؛ وصون شرف وسمعة أفراد المجتمع والحفاظ على تماسك أسره. ومن أشكال هذه الجرائم المواقعة بالرضا، فما هي جريمة المواقعة بالرضا في القانون الكويتي؟

في سطور اليوم من شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية، نسلّط الضوء على جريمة المواقعة بالرضا. وعقوبة المواقعه بالرضا بالقانون الكويتي، تعرف إليها معنا.

إن كنت تبحث عن أفضل محامي في الكويت لاستشارته في قضية تخصك. انقر هنا لمراسلة فريقنا القانوني في شركة انعقاد عبر واتساب الآن.

جريمة المواقعة بالرضا في القانون الكويتي.

أدان القانون الكويتي كل الجرائم التي تمس العرض والشرف، نظرًا لما تسببه من أذى للفرد والمجتمع معًا. وقد فرّق في مواد قانون الجزاء بين مختلف هذه الجرائم، وذلك كما يلي:

  • جريمة هتك عرض في القانون الكويتي، وهي كل فعل قد يمسُّ بسمعة المجني عليه أو جسمه أو حيائه في أي عضو من جسده.
  • جريمة الزنا في القانون الكويتي، وهي وقوع علاقة جنسية بين ذكر وأنثى ليست زوجته (متزوجة من غيره) أو العكس.
  • جريمة المواقعة بالرضا في القانون الكويتي، هي العلاقة بين ذكر وأنثى ليس بينهما رابطة الزواج الشرعي.

وبهذا نجد أن الفرق بين الزنا والمواقعه وفق تعريف القانون لهما، هو أنّ شرط وقوع الزنا كون الجاني متزوجًا. وممارسته لفعل المواقعه مع غير شريكه في الزواج. أما المواقعة فلا يُشترط فيها الزواج.

لكن ما هي العقوبة التي فرضها القانون الكويتي بحق مرتكبي جرائم المواقعة بالرضا؟ واصل القراءة. ففي فقرتنا التالية ستعرف الإجابة عن هذا.

عقوبة المواقعه بالرضا في القانون الكويتي

جرّم المشرع الكويتي جرائم المواقعة على اختلافها في قانون الجزاء الكويتي، كما قسمها إلى مواقعة بالرضا وأخرى بدون رضا.

وسنتناول في السطور التالية عقوبة قضية المواقعة بالرضا حسب ما نصت عليه مواد قانون الجزاء الكويتي، وذلك بالشكل التالي:

  • نصت المادة 187 على عقوبة السجن المؤبد لكل من واقع أنثى برضاها، مع علمه بأنها مجنونة أو تحت سن 15 عامًا. كما شدد العقوبة للإعدام إن كانت الأنثى من محارمه أو كان من العاملين عندها.
  • نصت المادة 188 على السجن حتى 15 عامًا لكل من واقع قاصرًا برضاها، وتُشدد العقوبة للسجن المؤبد إن كانت من محارمه أو كان خادمًا لديها.
  • أما المادة 194 فقد نصت على الحبس من 6 أشهر حتى 3 سنوات لكل من واقع أنثى بالغة برضاها، وبالعقوبة نفسها للمرأة.
  • كما نصت المادة 189 على السجن حتى 15 سنة لكل من واقع أنثى محرمة منه إن كانت بالغة، والسجن المؤبد إن كانت قاصرًا.
  • بينما اختصت المادة 193 بجرائم مواقعة الرجال، وفرضت عقوبة الحبس على كل رجل واقع رجلًا بالغًا لما لا يزيد عن 7 سنوات.

الأسئلة الشائعة:

وضح القانون الكويتي جريمة المواقعة بالرضا بأنها ضبط امرأة ورجل متلبسين بعلاقة جنسيو دون وجود رابط الزواج الشرعي بينهما. وقد شدد العقوبات على الزاني وشريكه ونص على هذه العقوبات في مواد قانون الجزاء الكويتي.
تختلف عقوبة المواقعة بالرضا باختلاف حالة الجاني وشريكه، وهي تتراوح بين السجن 6 أشهر إلى السجن المؤبد. وقد تصل للإعدام إن كانت الأنثى من محارم الرجل أو كان خادمًا لديها. وبإمكانك مراجعة السطور أعلاه لتعرف عقوبة الحالات المختلفة بالتفصيل.

إلى هنا نصل لختام مقالنا عن جريمة المواقعة بالرضا في القانون الكويتي. والذي سلّطنا فيه الضوء على عقوبة هذه الجريمة في مختلف حالاتها.

بإمكانك التواصل معنا في مكتب انعقاد للاستشارات القانونية، ليقدم لك فريقنا القانوني الاستشارة التي تحتاجها ومختلف تفاصيل قضيتك القانونية.

تعرف على تفاصيل قضية هتك عرض بالقانون الكويتي. واقرأ عن عقوبة الزنا بالكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية