تخطى إلى المحتوى

حضانة الاطفال بعد الطلاق في الكويت

حضانة الاطفال بعد الطلاق في الكويت

حضانة الأطفال بعد الطلاق في الكويت هي أول قضية تشغل بال أي زوجين في بداية طلاقهم. لعدة أسباب أهمها توفير الرعاية والعطف والحنان للأطفال بغية تخفيف آثار انفصال الأبوين عليهم، وضمان القانون الكويتي لسلامة الطفل في كنف الحاضن المناسب للاهتمام به جيداً.

هل تريد توكيل محامي حضانة في الكويت؟ اتصل مباشرة مع شركة انعقاد للمحاماة عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

حضانة الاطفال بعد الطلاق في الكويت

حضانة الاطفال بعد الطلاق في الكويت.

كرمت الشريعة الإسلامية والقانون الكويتي المرأة وصون حقوقها، فجعلت أحقية حضانة الأولاد بعد الطلاق في الكويت، للأم ثم لأمها ثم للخالات. إلى سبع إناث من جهة الأم، ثم للأب بعد سقوط حق الأم بالحضانة، للأسباب التالية:

    • ارتكابها فعل منافي للدين والأخلاق والشرف.
    • عجزها عن رعاية الطفل مادياُ وخلقياً وصحياً ودراسياً، أو الإساءة لهم.
    • زواج الأم بغير محرم والدخول بها.
    • سفرها بالطفل دون موافقة الأب.
    • بلوغهم السن القانوني لانتهاء حضانة الأم واختيارهم العيش مع الأب.

وفي حال سقوط حق الأم بالحضانة يحق لها المطالبة بهذا الحق مرة أخرى في حال زوال السبب القانوني الذي حرمها من أحقية حضانة الأولاد، وثبات صلاحيتها من جديد.

ويشترط لحصول الأم على الحضانة في القانون الكويتي أن تتوفر فيها الصفات التالية:

    • أن تكون عاقلة راشدة بالغة.
    • أن تكون قادرة على تربية المحضون وصيانته وحفظه.
    • أن تكون ذات خلق ودين.
    • خلوها من الأمراض التي تمنع قيامها بدورها كمربية، أو العاهات العقلية والنفسية.
    • عدم زواجها من أجنبي غريب عن الطفل.
    • توافر البيئة المناسبة لسعادة الأطفال.

وعند حصول الأم على حق الحضانة، يتكفل الأب بكافة نفقات الحضانة للحاضنة، ومصاريف الأطفال من طعام ولباس ومسكن وطبابة ودراسة وغيرها.

وسن الحضانة للولد في القانون الكويتي حسب المادة 194 من قانون الأحوال الشخصية، عند بلوغه السبع سنوات. بعدها يحق للأب طلب حضانته، وتنتهي حضانة الأب لابنه ببلوغه سن الرشد أو حصوله على عمل. والولد المعاق طيلة عمره، وتستمر حضانة البنت حتى الزواج والدخول بها.

ولا يحق للحاضن أياً كان أن يسافر بالمحضون دون إذن الطرف الآخر، للحفاظ على الحق القانوني بالرؤية للأبوين والأجداد الذي لا يسقط، ويمكن المطالبة به قضائياً في حال الحرمان والمنع.

الأسئلة الشائعة.

يحق للأب حضانة الولد بعد اختلال شرط من شروط استحقاق الحضانة على كافة مستحقيها، حتى تصل إلى الأب، وعند بلوغ الطفل سن السابعة.
لا يحق للحاضنة إصدار جواز سفر للطفل المحتضن ولا أن تضيفه إلى وثيقة سفرها، إلا بموافقة خطية من الأب أو أمر رسمي من قاضي الأمور المؤقتة في محكمة الأسرة، حرصاً من قانون الكويت على منع انتهاك حقوق الأب برؤية أبنائه.

ختاماً نكون تحدثنا حول حضانة الاطفال بعد الطلاق في الكويت، وشروطها وموجباتها وسقوطها وإمكانية استعادتها، إضافة إلى الكويت مدة حضانة الأولاد. وكل ذلك بشكل مقتضب لا يغنيك عن الاستعانة وتوكيل أفضل محامي حضانة في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تحتاج إلى محامي قضايا الحضانه بالكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية