تخطى إلى المحتوى

حكم الناشز في القانون الكويتي

حكم الناشز في القانون الكويتي

زوجي طلبني لبيت الطاعة ماذا أفعل؟ وما هو بيت الطاعة؟ وماهي شروط إقامة دعوى نشوز في القانون الكويتي؟ سنتعرف ضمن مقالنا على إجابة هذه التساؤلات وعن حكم الناشز في القانون الكويتي، لذا تابع معنا.

اطلب مشورة قانونية من محامي شاطر في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة، من خلال تواصلك عبر الرقم 66557772. أو انقر هنا.

حكم الناشز وفق القانون الكويتي

حكم الناشز في القانون الكويتي.

إن حكم الناشز وفق القانون الكويتي، هي حرمانها من النفقة وليس لها المطالبة بالنفقة عن طريق إقامة دعوى في فترة النشوز وذلك مع بقاء حقها في حضانة الأطفال، أي لا يؤثر النشوز في حق الحضانة.

في قانون الأحوال الشخصية الكويتي  نصت المادة 87 على ما يلي:

    • إذا امتنعت الزوجة عن الانتقال إلى منزل الزوجين دون مبرر، أو في حال منعها الزوج من أن يساكنها في منزلها، فإن حقها في النفقة ينتفي طوال فترة الامتناع.
    • ولا تثبت رغبة الزوجة إلا بالامتناع عن تنفيذ القرار النهائي بالطاعة.
    • ويجب تبرير امتناعها إذا كان الزوج غير أمين عليها، أو لم يدفع المهر المعجل، أو لم يعد مسكناً شرعياً، أو امتنع عن الإنفاق عليها، ولم تتمكن من تنفيذ حكم النفقة، لأنه لا يوجد لهم مال واضح.

علماً انه لا يمكن إجبارها على العودة إلى بيت الزوج وتعتبر ناشز، إذا رفضت الزوجة لبيت الطاعة ولم تنفذ الحكم القضائي النهائي الصادر عن المحكمة دون أي تدخل أو أي قوة قاهرة.

وبهذا فهي ترفض العودة لحياتها الزوجية وترفض الحفاظ على استقرار أسرتها خاصة عند وجود الأبناء، فقيامها بالنشوز يعد تنازلاً منها عن النفقة المستحقة لها من زوجها.

شروط دعوى الطاعة

حتى يحق للزوج رفع دعوى بيت الطاعة، لا بد من توافر عدة شروط وهي:

    • لا يمكن للزوج الحصول على حكم الطاعة، إلا إذا كان الزواج لايزال قائما بينه وبين زوجته وهذا ما يؤكده حكم محكمة النقض الكويتية، لأنها لا تملك طاعة للشخص الذي تطلقه.
    • توافر سكن الزواج، يجب أن يكون سكن الزواج متاحاً ويشبه الإقامة النموذجية اعتماداً على العادات والزمن. بما في ذلك الاحتياجات والمرافق الأساسية، يتم تقييم هذا الشرط من قبل قاضي الموضوع الذي يستنتجه من وقائع القضية وملابساتها.
    • أمانة الزوج، يجب أن يكون الزوج أميناً على زوجته وعلى مالها ونفسها. وهو شرط يعود تقديره إلى سلطة محكمة الموضوع في المحاكمة التي لا يمكن تحديد عدد جلسات دعوى الرجوع بيت الزوجية فيها.
    • الإنفاق، ومن شروط رفع دعوى بيت الطاعة أن يكون الزوج منفقاً على زوجته ولا يمتنع عنها.
    • دفع المهر المعجل.

الأسئلة الشائعة.

في حال وفر الزوج لزوجته الشروط المبينة في المقال ودفع لها معجل المهر مع عدم تنفيذ حكم الطاعة من الزوجة والانتقال أو العودة إلى بيت الزوجية، فإنها تكون ناشزاً وينتفي حقها في النفقة. ويحق عندها للزوج إقامة دعوى بيت الطاعة، ثم إعلام الزوجة بالقرار الصادر وإقامة دعوى نشوز.
في حال امتناع الزوج عن الإنفاق على زوجته أو لم يكن أميناً على زوجته أو لم يعد لها مسكن شرعي، وإذا انتفى قيام الزوجية لا يكون للزوج الحق في طلب طاعة زوجته عند صدور حكم بالطلاق.

وهنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا حول حكم الناشز في القانون الكويتي، على أمل أن نكون قد حققنا الفائدة بالمعلومات المدرجة في المقال. مع تأكيدنا على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين لدى مكتب انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تحتاج إلى أفضل محامي احوال شخصية في الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية