تخطى إلى المحتوى

دعوى طاعة الكويت وشروطها

دعوى طاعة الكويت

زوجي طلبني لبيت الطاعة، هل له الحق في ذلك؟ هل يوجد دعوى طاعة الكويت؟ هذه التساؤلات وغيرها تدور في أذهان النساء في الكويت.

لذا فإنّ أفضل محامي في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية سيقدم شرحاً وافياً عن بيت الطاعة وشروط الدعوى ورأي القانون بذلك.

احصل على خدمات قانونية فيما يتعلق بدعوى الطاعة، عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

شروط دعوى الطاعة في الكويت

دعوى طاعة الكويت

تعرف بيت الطاعة، بأنه مسكن الزوجية الذي يكون فيه الاحتياجات الأساسية وفق أحكام الشريعة، وهو حق مؤكد شرعاً وقانوناً للزوج يستطيع فيه طلب زوجته إلى هذا المسكن الشرعي والذي قامت بمغادرته دون مسوغ شرعي أو أنها رفضت الرجوع إليه.

نصت المادة 84 من قانون الأحوال الشخصية الكويتي على أنه يجب على الزوج تأمين سكن لزوجته في مسكن أمثاله، والمقصود بذلك المسكن الذي يراعي فيه أحكام العرف المعمول به والتطور الزمني بالإضافة إلى وضع الزوج المادي يساراً أو إعساراً.

وبناء عليه في حال قام الزوج بتأمين هذا المسكن وكان معجل المهر مقبوضاً مع عدم تنفيذ حكم الطاعة والانتقال أو رفضت الرجوع إلى بيت الزوجية فهي تعتبر ناشزاً وليس لها حق في النفقة.

ويحق عندها للزوج إقامة دعوى طاعة الكويت، ثم إعلام الزوجة بالقرار الصادر وإقامة دعوى نشوز، وإلا يبقى حق الزوجة في النفقة حتى لو كانت ناشزاً شرعاً، إلاّ أنها لا تعتبر ذلك قانوناً في هذه الحالة، وهذا ما أكدت عليه المادة 87 من قانون الأحوال الشخصية.

ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن إجبار الزوجة على العودة إلى منزل الزوج ولا بأي قوة قانونية، وفقاً للمادة 88 من قانون الأحوال الشخصية التي بينت أنه لا يمكن تنفيذ حكم الطاعة جبراً.

كما وأنه لا يمكن اعتبار الزوجة ناشزاً إلا إذا رفضت الزوجة لبيت الطاعة، في حال كان عدم الامتثال عائداً لأحد الأسباب التالية:

    • عند عدم وجود أمانة للزوج على الزوجة.
    • إذا كان معجل الصداق غير مقبوض.
    • إذا لم يفرغ الزوج من تهيئة مسكن الزوجية.
    • في حال امتناعه عن الإنفاق على زوجته أو رفضه لتنفيذ النفقة.

وتجدر الإشارة أنه عليك دائماً الاستعانة بمحامي خبير بدعاوى الطاعة ليقوم بإعداد صيغة دعوى بيت الطاعة وفق الشكل المطلوب ويتابع بقية الإجراءات.

شروط دعوى الطاعة

شروط دعوى الطاعة في الكويت تكون على النحو التالي:

    1. وجود الزوجية، لا يمكن للزوج الحصول على حكم بالطاعة إلا إذا كانت الزوجية لاتزال بينه وبين زوجته. حيث أكدت محكمة التمييز أنه لا وجود لطاعة لمطلقة بسبب غياب الزوجية.
    2. توافر بيت الزوجية، يحب أن يكون بيت الزوجية متواجد ويكون كمسكن المثل، حسب ما هو متعارف عليه وطبقاً للتطور الزمني وأن يشتمل على الاحتياجات واللوازم الأساسية.
    3. أمانة الزوج، يجب التحقق من وجود أمانة للزوج على زوجته ويجري تقدير هذه المسألة من قبل محكة الموضوع المختصة.
    4. الإنفاق، من شروط رفع دعوى الطاعة أن يقوم الزوج بالإنفاق على زوجته وأن لا يمتنع عن ذلك.
    5. أن يكون معجل المهر مدفوع.

الأسئلة الشائعة

يسقط حق الزوج في الطاعة عند امتناعه عن الإنفاق على زوجته، وعند عدم جاهزية بيت الزوجية وعدم دفع معجل المهر، وفي حالة كونه غير أميناً على زوجته.
نعم، يحق للزوج رفع دعوى نشوز عند امتناع زوجته عن العودة إلى بيت الزوجية رغم توفيره لها وتأمين مستلزماته الأساسية.

ختاما نكون قدمنا شرحاً مفصلاً حول دعوى طاعة في الكويت، مع التأكيد على أهمية الاستعانة بأقوى محامي احوال شخصية من شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن توثيق عقد الزواج الكويت، والزواج بدون ولي في الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية