تخطى إلى المحتوى

كيف ارفع دعوى فسخ عقد و رد عربون الكويت؟

دعوى فسخ عقد و رد عربون الكويت

العقد شريعة المتعاقدين وما يحويه من التزامات تكون ملزمة لكلا الطرفين، ولكن في حال أهمل أحدهم تنفيذ التزامه المترتب في ذمته يحق للطرف الآخر رفع دعوى فسخ عقد و رد عربون الكويت. وهذا ما يوضحه أشطر محامي في الكويت من شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

اطلب مشورتك القانونية وفق القوانين والأنظمة الكويتية، من خلال اتصالك عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

رفع دعوى فسخ عقد ورد عربون الكويت

دعوى فسخ عقد و رد عربون الكويت

رفع دعوى فسخ عقد ورد عربون الكويت، يعني تقديم طلب إلى القاضي بإلغاء العقد وعودة الأطراف إلى الحالة التي كانا عليها قبل العقد.

يتم إقامة دعوى فسخ عقد في حالة وجود إشكال أو خطأ في التعاقد، أو في حال أخل أحد الأطراف بتنفيذ التزامه بشكل صحيح. وفق ما جاء في مضمون المادة 209 في القانون المدني الكويتي.

اعتبر المشرع الكويتي أن دفع العربون في العقد هو لشأن العدول وليس لتمام العقد.

حيث وضحت المادة 74 من القانون المدني الكويتي وظيفة العربون. واستكملت المادة 75 عن العربون بدون عقد أنه في حال حصل العدول من الطرف الذي دفعه فقده، أما في حال كان العدول من الطرف الذي قبضه التزم برده وبدفع مثله.

تعتبر إقامة دعوى فسخ العقد خطوة قانونية هامة لتحقيق العدالة ولحماية الحقوق المتعلقة بأطراف العلاقة العقدية وتتطلب إجراءات قانونية عديدة ليتم الوصول إلى النتيجة المطلوبة.

الخطوات الواجب اتباعها للسير بدعوى فسخ عقد ورد عربون، هي:

    • جمع الأدلة والوثائق المطلوبة التي تدعم وجود أسباب فسخ العقد.
    • تقديم الدعوى وتسجيلها في ديوان المحكمة وتبليغ الطرف المعني بلائحة الدعوى.
    • تحديد موعد الجلسة للنظر بطلب الفسخ، حيث يطلب القاضي من الطرفين تقديم المستندات والحجج اللازمة.
    • يصدر القاضي حكماً قضائياً فيما يخص قبول الدعوى أو رفضها.

الأسئلة الشائعة

يتجلى الفرق بين فسخ العقد وانهاء العقد، بأن الإنهاء يتم باتفاق كلا الطرفين دون حصول تقصير من أي طرف في تنفيذ الالتزامات، حيث تنصرف رغبتهما إلى إنهاء العقد. أما الفسخ يتم عندما لا يقوم أحد الطرفين بتنفيذ التزامه تقصيراً منه وهنا يجوز للطرف الآخر طلب فسخ العقد قضائياً أو فسخه تلقائياً إذا كان هناك شرط في العقد يتضمن ذلك.
عندما يخفق أحد الطرفين في تنفيذ التزامه تجاه الطرف الآخر فيحق للمتضرر من الإخفاق طلب فسخ العقد قضائياً، وفي حال كان هناك شرط في العقد ينص على أنه يعتبر العقد مسوخاً من تلقاء ذاته في حال حصل الشرط فهمنا ينفسخ العقد تلقائياً.

وفي ختام مقالتنا حول دعوى فسخ عقد ورد عربون الكويت، لمزيد من الاستفسارات تواصل مع محامي تجاري في الكويت من شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن: عقد شقة تمليك من الكويت، عقد البيع في القانون الكويتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية