تخطى إلى المحتوى

دمج العقوبات في القانون الكويتي

دمج العقوبات في القانون الكويتي

دمج العقوبات هو إجراء قانوني يسمح بتطبيق عقوبة واحدة بدلاً من العديد من العقوبات المفروضة.

في هذا المقال سنستعرض دمج العقوبات في القانون الكويتي، كما ونقدم صيغة طلب الدمج، وشروطه، لذا تابع معنا.

لأي استفسار قانوني حول دمج العقوبات، لا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي في الكويت عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتساب.

دمج العقوبات في القانون الكويتي.

إن قانون الجزاء الكويتي

تعد من أهم القضايا المتعلقة بالقانون الجنائي هي مسألة العقوبة، فالعقوبة هي رد فعل عقابي على ظاهرة إجرامية حيث أن العقوبات في القانون الجنائي الكويتي عديدة ومتنوعة.

من حيث المبدأ، يخضع الجناة لعقوبة واحدة ومع ذلك، إذا ثبت أن المتهم مذنب بارتكاب جرائم متعددة، فقد يتم فرض أكثر من عقوبة واحدة.

على سبيل المثال، قد يُحكم على شخص بالسجن لمدة 5 سنوات عن جريمة واحدة، و3 سنوات في السجن عن جريمة أخرى، و3 سنوات في السجن عن جريمة ثالثة وهكذا.

يهدف دمج العقوبات في القانون الكويتي إلى تحقيق العدالة والإنصاف في العقاب، ومنع تراكم العقوبات التي قد تؤدي إلى ظلم الجاني بفرض عقوبات تفوق طبيعة الجرم.

وقبل تطبيق دمج العقوبات، يجب تحديد الطبيعة القانونية للجرائم المرتكبة والعقوبات المقررة لها، كما تتنوع القواعد حسب القانون، ولكنها عادة ما تسمح بفرض أقسى العقوبات المتعلقة بالجرائم المرتكبة.

والدمج وفق القانون الكويتي يكون على مستويين اثنين :

  1. إما على مستوى جهة الحكم.
  2.  أو مستوى جهة التنفيذ.

مثال على ذلك: أن يحكم على شخص بسنتين من أجل ارتكابه لجريمة السرقة و3 سنوات من أجل الحاقه الضرر بالمجني عليه، وعند القيام بعملية الدمج يجري تنفيذ عقوبة الثلاث سنوات لأنها العقوبة الأشد .

صيغة طلب دمج العقوبات في الكويت

فيما يلي سنقدم صيغة طلب دمج عقوبات في الكويت وهي كالتالي:

رئيس محكمة الجنايات الموقر……..

المدعي ……… المحامي الوكيل ……..

الموضوع دمج العقوبات الكويت

الوقائــع:

حيث أنه قد تم اصدار الاحكام الآتية من مقام محكمتكم الموقرة ضد المدعي وهي:

  1. الحكم الاول: القضية ذات رقم الأساس …….تاريخ …….. والذي يقضي بحبس المدعي لمدة 3 سنوات والرسوم، وذلك عن جريمة تحرير شيك بلا رصيد.
  2. الحكم الثاني: القضية ذات رقم الأساس ……..بتاريخ…… والذي يقتضي بحبس المدعي لمدة 3 سنوات والرسوم عن جريمة اصدار شيك بدون رصيد.

الطــلب:

نلتمس من مقام محكمتكم الموقرة أن تتم الموافقة على دمج العقوبتين علماً أنه لم يبقى منها غير….. يوم، حيث أن المدعي لديه ظروف أسرية قاهرة وظروف صحية أيضاً.

مع كامل الاحترام والتقدير لمقام المحكمة

الوكيل عن المدعي:

المحامي………..

شروط دمج العقوبات

إن قانون الجزاء الكويتي قد قرر العمل بآلية دمج العقوبات وفق ما جاء في الفقرة الأولى من المادة 84 بحالتين فقط هما على الشكل الآتي وهي بمثابة الشروط للدمج:

  • في حال قيام الشخص بارتكاب جملة جرائم وذلك لغرض واحد أدى لارتباطها ببعضها البعض بشكل لا يقبل التجزئة.
  • في حال ارتكاب الشخص فعل واحد يكون مكوناً لعدة جرائم، وهو ما يعرف بالتعدد المعنوي.

حيث أن المشرع الكويتي قد جعل هذه المهمة من سلطة القاضي وهو يستخلص من ظروف الحال الأوصاف المتعددة للفعل ويتم الاقتصار على الوصف الأشد ويطبق النص الذي يقضي بالعقوبة الأشد.

ويقصد بعقوبة الجريمة الأشد كامل عقوبتها سواء كانت عقوبات أصلية أو تكميلية أو تدابير الاحتراز.

الأسئلة الشائعة

يهدف دمج العقوبات إلى تحقيق العدالة والإنصاف في العقاب ومنع تراكم العقوبات التي قد تؤدي إلى ظلم الجاني بفرض عقوبات تفوق طبيعة الجرم وتطبيق العقوبة الأشد من ضمن العقوبات المفروضة.
يجوز الجمع بين عقوبتين شريطة أن لا يزيد مجموع العقوبات المؤقتة عن أقصى العقوبة المحددة للجريمة ذات الوصف الأشد إلا بمقدار النصف.

وبهذا نكون قد وصلنا لختام مقال اليوم عن دمج العقوبات في القانون الكويتي، حيث قمنا ببيان الشروط الواجبة للدمج وقدمنا صيغة عن طلب الدمج.

لأي خدمة قانونية مهما كان نوعها تواصل مع محامي شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية وسيقدم لك أدق الاستشارات وأفضل الخدمات.

قد تبحث عن: محامي جنائي في الكويت شاطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية