تخطى إلى المحتوى

اجراءات رفع دعوى استئناف الكويت

رفع دعوى استئناف الكويت

الاستئناف في القانون الكويتي هو إعادة النظر في حكم محكمة وبعض الأحكام تكون قابلة للاستئناف والبعض الآخر يكون غير قابل للاستئناف، فما هي اجراءات رفع دعوى استئناف الكويت، هذا ما ستجده في مقالنا فإذا كنت مهتماً تابع معنا.

إذا كنت تبحث عن أفضل محامي في الكويت ليساعدك في رفع الدعوى، اتصل مباشرة عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

إجراءات رفع دعوى استئناف الكويت

اجراءات رفع دعوى استئناف الكويت

عالج قانون المرافعات المدنية والتجارية في الفصل الثاني من المواد 137 إلى 147 الاستئناف، كما حددت مدة الاستئناف في القانون الكويتي ب 30 يوماً في المسائل العادية ومواعيد استئناف الحكم المستعجل هي 15 يوماً وذلك حسب ما ورد في المادة 141 مرافعات مدنية كويتي.

وبحسب المادة 138-139 من قانون المرافعات المدنية والتجارية بالكويت لسنة 1980 رقم 38 الأحكام التي تقبل الاستئناف وهي أحكام محكمة أول درجة باختصاصها الابتدائي سواء جنحاً أو جنايات أو أحوال مدنية.

كما يمكن استئناف أحكام محكمة أول درجة والصادرة بصفتها النهائية في حال كان القرار الصادر مخالف لحكم سابق لم يكن قد حاز قوة الشيء المحكوم به.

ويجوز كذلك استئناف أحكام محاكم الدرجة الأولى النهائية في حال شاب هذه الأحكام البطلان إما بالحكم أو بالإجراءات، وأحكام القضاء المستعجل في القانون الكويتي متى صدرت عن أي محكمة.

وفي حديثنا عن الإجراءات نوضح لكم اجراءات رفع دعوى استئناف في الكويت حسب المادة 137 على الشكل التالي:

  • يقام الاستئناف بصحيفة دعوى تودع لدى دائرة كتاب محكمة الاستئناف الكويت.
  • يجب أن تحتوى الصحيفة على اسم كل من المستأنف والمستأنف ضده وأسباب الاستئناف والطلبات تحت طائلة البطلان.
  • إيداع كفالة قدرها 20 دينار كويتي في حال كان الحكم صادراً عن المحكمة الجزئية و50 دينار كويتي في حال صدوره عن المحكمة الكلية.
  • اصطحاب ما يثبت إيداع الكفالة تحت طائلة عدم القبول.
  • وفي حال تعدد المستأنفين فإنه يكفي كفالة واحدة فقط عند تقديم استئنافهم في صحيفة واحدة، ويعفى منها المعفيين من الرسوم القضائية.

الأسئلة الشائعة

استئناف الحكم الابتدائي في الكويت يمكن أن يغير الحكم في حال لم تؤيد محكمة الاستئناف حكم محكمة أول درجة حيث تنظر في الدعوى وتصدر حكمها فيها.
شرط الصفة لكل من المستأنف والمستأنف ضده، وتوفر شرط المصلحة للمستأنف، وعدم قبول الحكم المستأنف لا صراحة ولا ضمناً، وإبراز صورة عن الحكم المستأنف ونسخة عن دعوى الدرجة الأولى.
يفرض على الدعوى 3 دنانير فيما يتعلق بالأمور المستعجلة و5 دنانير فيما يتعلق بالأحكام الابتدائية و10 دنانير فيما يخص دعاوى شهر الإفلاس.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول اجراءات رفع دعوى استئناف الكويت، الذي نأمل أن نكون قدمنا لك من خلاله الشرح القانوني حول إجراءات رفع الدعوى في الكويت.

وإن كنت تريد رفع دعوى قضائية أيًا كان نوعها فإننا ننصحك بالاستعانة بأشطر محامي في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة من خلال الاتصال عبر الرقم 66557772.

قد تبحث عن: محامي عام في الكويت لحل كافة قضاياك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية