تخطى إلى المحتوى

زيادة النفقة في القانون الكويتي

زيادة النفقة في القانون الكويتي

بالرغم من أن قانون الأحوال الشخصية قد فرض واجب الإنفاق على أشخاص معينين من قبل من يحدده القانون. إلا أنه من جهة أخرى أجاز للمنفق عليه أن يطلب زيادة النفقة في القانون الكويتي، وهذا ما يوضحه أشطر محامي في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

اتصل مباشرة مع المحامي عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

حالات زيادة النفقة في القانون الكويتي

زيادة النفقة في القانون الكويتي.

يمكن للزوجة حسب قانون الأحوال الشخصية الكويتي رفع دعوى قضائية لزيادة النفقة عندما تتغير حالة زوجها من عسر إلى يسر أو يرتفع السعر في الدولة. حيث يجب تقديم مطالبة بزيادة النفقة في حال مرت سنة منذ آخر حكم نفقة، ما لم تكن هناك ظروف استثنائية حسب تقدير المحكمة.

وتشمل النفقة تلبية احتياجات المنفق عليه الضرورية من مأكل وملبس وطبابة وكل ما يقتضيه العرف السائد في البلاد مثل راتب السائق أو الخدم وغيرها. وقد يحدث أن تصبح النفقة المقررة لا تكفي لتلبية هذه الاحتياجات فتلجأ الزوجة في هذه الحالة إلى الاستعانة بمحامي ليقوم بطلب زيادة النفقة وفق القانون الكويتي.

حيث تعتبر قضايا النفقة من القضايا المتجددة أي غير ثابتة القيمة تتبدل بتبدل الأحوال المادية للزوج أو للزوجة أو في حدوث ارتفاع للأسعار في البلاد.

حالات زيادة النفقة حسب قانون النفقة الجديد، هي:

    • في حال ارتفاع دخل الزوج وتبدل حاله من العسر إلى اليسر.
    • في حال ارتفاع الأسعار بشكل عام في البلد وكان الارتفاع يستدعي طلب الزيادة.

يمكن أن تقابل الدعوى بالرفض وذلك عندما:

    • لا يتم تقديم إثباتات حول ارتفاع دخل الزوج.
    • إقامة الدعوى قبل مضي عام على حكم النفقة السابق.

يتم زيادة النفقة في الكويت بتقديم دعوى زيادة نفقة إلى محكمة الأحوال الشخصية مع تبيان أسباب الطلب. حيث يتم النظر بالدعوى من قبل القاضي ويصدر حكمه بزيادة النفقة.

الأسئلة الشائعة.

حسب قانون زيادة النفقة يتم رفع دعوى زيادة النفقة بعد مضي عام واحد على حكم النفقة السابق، بالإضافة إلى زيادة راتب الزوج وتحسن حالته المادية أو في حال ارتفاع الأسعار العام في البلاد.
تحدد النفقة في الكويت بواسطة القاضي المختص، بعد النظر في حالة الزوج المادية ودخله وقدرته على الإنفاق.

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا حول زيادة النفقة في الكويت، آملين بتحقق الفائدة المرجوة في السطور القليلة الغنية بالمعلومات. لمزيد من التفاصيل لا تتردد باستشارة محامي مكتب انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية وسيساعدك في حل قضاياك المعقدة.

تفاصيل قد تهمك: عقوبة عدم دفع النفقة الكويت، ونفقة الأولاد في القانون الكويتي. أو افضل محامي في الكويت للطلاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية