تخطى إلى المحتوى

شروط قبول الدعوى في القانون الكويتي

شروط قبول الدعوى في القانون الكويتي

اشترط المشرع الكويتي عدة شروط ليتم قبول الدعوى أمام المحاكم الكويتية، منها ما هو خاص بالمدعي ومنها ما هو متعلق بالمدعى عليه.

ومقال اليوم مخصص لشرح شروط قبول الدعوى في القانون الكويتي لذا تابع معنا.

للحصول على أدق الاستشارات القانونية، تواصل مع محامي في الكويت خبير من شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الأرقام المبينة في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتساب.

شروط قبول الدعوى في القانون الكويتي.

إقامة الدعوى القضائية هي السبيل القانوني الذي يلجأ له كل صاحب حق إما لتحصيل حقه بالنزاع، أو لتثبيت حق قد اتفق هو وخصمه على وجوده.

حيث بين قانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتي عدة شروط ليتم قبول الدعوى القضائية أمام المحاكم الكويتية، منها شروط تخص بالمدعي، ومنها شروط تخص المدعى عليه.

الشروط المتعلقة بالمدعي فهي تتلخص على الشكل الآتي:

  • شرط الصفة بالدعوى، حيث لابد من أن يكون صاحب الحق المدعي أو ممثله القانوني أو وليه أو وصيه أو نائبه القانوني.
  • شرط الأهلية، حيث يتوجب أن يكون للمدعي أهلية في رفع دعوى أمام المحاكم في الكويت، ولا يجب أن يكون قاصر أو عديم الأهلية أو محجوراً عليه مهما كان سبب الحجر.
  • شرط المصلحة، إذ لابد من توافر شرط المصلحة للمدعي بإقامة الدعوى، ففي حال انتفاء شرط المصلحة فتعتبر الدعوى غير مجدية وليس لها أي اعتبار قانوني.

في حين أن الشروط المتعلقة بالمدعى عليه وهي:

  • شرط الصفة، وهو من أهم الشروط المطلوبة لرفع الدعوى، حيث يتوجب إقامة الدعوى على الشخص الذي تجب مطالبته بالحق محل الدعوى.
  • شرط الأهلية، إذ يتوجب أيضاً كون المدعى عليه أهلاً للتقاضي وإقامة الدعاوى بمواجهته، وفي حال انتفاء الأهلية القانونية، يتم رفع الدعوى بمواجهة الشخص الذي ينوب عنه بالخصومة.

الأسئلة الشائعة

من أبرز أسباب عدم قبول الدعوى انتفاء الصفة والأهلية بكل من المدعي والمدعى عليه بالإضافة إلى انتفاء المصلحة لدى المدعي من إقامة الدعوى.
يمكن إقامة الدعوى بعد عدم القبول في حال تم استيفاء الشروط المطلوبة وبحال عدم استيفائها يتم عدم قبولها من جديد.
صاحب المصلحة والصفة أو ممثله القانوني أو الولي أو الوصي أو النائب القانوني عن المدعي.

وفي ختام مقالتنا عن شروط قبول الدعوى في الكويت، نأمل أن نكون قد وفقنا لبيان الشروط المطلوبة، وأجبنا على بعض الأسئلة المهمة.

مع تأكيدنا على ضرورة الاستعانة بالفريق القانوني الأكثرة خبرة في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

اطلع على: شطب الدعوى في القانون الكويتي، وتعرف على إجراءات رفع دعوى استئناف.

اطلب استشارة قانونية