تخطى إلى المحتوى

شطب الدعوى في القانون الكويتي

شطب الدعوى في القانون الكويتي

شطب الدعوى في القانون الكويتي هو استبعادها من جدول القضايا المنظورة أمام المحكمة، وعدم المتابعة فيها لحين تجديدها من أحد الأطراف، وموضوع مقال اليوم مخصص لبيان أسباب الشطب وموعد التجديد لذا تابع معنا.

إذا كنت تبحث عن محامي في الكويت شاطر، تواصل معنا عبر الأرقام المبينة في صفحة اتصل بنا، او عبر زر الواتساب.

معنى شطب الدعوى أنه تم استبعاد الدعوى من جدول القضايا

شطب الدعوى في القانون الكويتي.

معنى شطب الدعوى أنه تم استبعاد الدعوى من جدول القضايا وجلسات المحاكمة وعدم الفصل فيها إلى حين تقديم المدعي طلب تجديد الدعوى من الشطب لمتابعة السير فيها.

حيث أن قرار شطب الدعوى لا يقوم بإلغاء الدعوى أو يقوم بإزالة الإجراءات أو الآثار الموضوعية المتعلقة بها.

وفي حال لم يتم تجديد الدعوى بالموعد المقرر قانوناً في المادة 59 مرافعات مدنية يتم اعتبارها كأنها لم تكن بقوة القانون متى جرى التمسك بذلك من قبل ذوي الشأن قبل أن يتم التعرض لموضوع الدعوى.

وعلى الرغم من اعتبار الدعوى كأن لم تكن بقوة القانون طالما انقضى الميعاد المقرر لذلك من تاريخ اعتبار الدعوى مشطوبة دون حاجة لصدور حكم بذلك، إلا أنه هذا الإجراء مقرر لمصلحة المدعى عليه دون غيره وهو غير متعلق بالنظام العام، وعليه لا يحق للمحكمة القضاء به من تلقاء ذاتها، وبحال طلبه المدعى عليه تحكم به بلا تقدير منها.

في حال تم شطب الدعوى لأي سبب من الأسباب المقررة ولم يقم أحد الخصوم بطلب تجديدها وإعلان الخصم بذلك في غضون 90 يوم على صدور قرار الشطب، فإن الدعوى يتم اعتبارها ملغية كأنها لم تكن.

إلا أن شطب الدعوى واعتبارها كأنها لم تكن لا يقصد به عدم التمكن من الادعاء بها من جديد، بل يظل للدعي الحق بتقديم دعوى جديدة بنفس الحق محل الادعاء بالدعوى المشطوبة. فإجراء التجديد بعد شطب القضية يعني المتابعة بنفس الدعوى، أما إقامة دعوى جديدة يعني البدء بها من أول إجراء ومن الصفر

أسباب شطب الدعوى

جاء في المادة 59 من قانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتي حالات اعتبار القضية مشطوبة وفق التالي:

  • عدم حضور أول جلسة من الدعوى من المدعي أو المدعى عليه أو الاثنين معاً، أو عدم حضورهم أي جلسة أخرى، حيث للمحكمة أن تحكم بالدعوى في حال كانت تصلح للحكم فيها، أو تشطبها بعد أن تتأكد أن التبليغات تمت على الوجه الصحيح.
  • عند حضور الطرفين واتفاقهما على شطب الدعوى، فتقرر المحكمة عندها أن تشطب الدعوى بناءً على اتفاقهما.
  • في حال غاب المدعي عن أول جلسة في الدعوى، أو تغيب عن أي جلسة أخرى وقد ثبت علمه القانوني بها، ففي هذه الحالة تشطب المحكمة الدعوى.

الأسئلة الشائعة

شطب الدعوى يعني استبعاد الدعوى من جدول القضايا وعدم السير بها دون التأثير على الإجراءات والآثار المترتبة عليها.
إن قرار شطب الدعوى لا يعني منع رفعها مرة جديدة بل يبقى الحق للمدعي بإقامة الدعوى بنفس الحق متى أراد.

وبهذا تكون قد وصلت عزيزي القارئ لختام مقالنا عن شطب الدعوى في القانون الكويتي، والذي بينا فيه أسباب شطب الدعوى، وسلطنا الضوء على موضوع الشطب والتجديد للدعوى المشطوبة.

بحال كنت ترغب بمزيد من المعلومات وتبحث عن إجابة لاستفساراتك تواصل مع الفريق القانوني لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: وقف الدعوى في القانون الكويتي، وسقوط الدعوى الجزائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية