تخطى إلى المحتوى

تقديم شكوى سرقة للنائب العام الكويتي

تقديم شكوى سرقة للنائب العام الكويتي

إذا كنت قد تعرضت لأي حادثة نهب، وترغب في تقديم شكوى سرقة للنائب العام الكويتي. فهذا المقال سيساعدك في توضيح كيفية تقديم بلاغ السرقة إلى النيابة العامة في الكويت، والإجراءات المتبعة عند تقديمه، ودور النيابة في الملاحقة القانونية والقضائية. والخطوات المتبعة في التبليغ عن سرقة سيارة.

من الجدير بالذكر أن الاستعانة بمكتب محاماة متخصص بالكويت كمكتب انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية سيوفر عليك الكثير من الجهد وسيتابع سير العملية حتى استعادة حقك الشخصي. انقر هنا للتواصل.

تقديم شكوى سرقة للنائب العام الكويتي.

تختص النيابة العامة بتلقي البلاغات ومحاضر الضبط الخاصة ببعض مؤسسات وزارة الداخلية. بما في ذلك مخافر الشرطة والإدارة العامة لأمن الدولة والإدارة العامة للتحقيقات بالإضافة إلى الإدارة العامة للمباحث الجنائية ومباحث الأحداث.

وقد ترد بعض البلاغات إلى مكتب النائب العام بشكل مباشر، والذي بدوره يقوم بإرسالها إلى النيابة المختصة بالتحقيق فيها بحسب نوع البلاغ ومكان حدوث الجريمة.

كما يُرسل إلى مكتب النائب العام الشكاوى الجزائية وبعض الجنح بما في ذلك السرقة. ويمكن تقديم الشكوى عبر موقع النيابة العامة الرسمي وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع النيابة العامة الرسمي.
  • النقر على خدمات النيابة العامة.
  • إنشاء حساب جديد وتسجيل الدخول.
  • النقر على خدمة الشكوى الجزائية.
  • إدخال البيانات المطلوبة ثم إرسال.

عند تقديم عن طريق المجني عليه أو محاميه بلاغ شكوى السرقة للنيابة العامة يرفع البلاغ مرفقًا بالمستندات والوثائق التي تؤيد الشكوى مع صورة من الوكالة الرسمية عن المجني عليه إلى ممثلي الجهات الرسمية. ومنها إلى الموظفين المختصين بتلقي الشكاوى والتعامل معها.

وفي حالة كان المجني عليه قاصر ودون السن القانوني فيقدم الشكوى وليه الشرعي بالنيابة عنه، وإذا تعذر ذلك فيحل النائب العام محل الولي.

وذلك بحسب ما ورد في المادة 109 من قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية رقم 17 لعام 1960. وبعد الشكوى يبدأ أحد أعضاء النيابة التحقيق من خلال طلب أطراف الجريمة والشهود والمستندات والوثائق اللازمة للوصول للحقيقة.

اجراءات التبليغ عن سرقة سيارة الكويت

عند وقوع جريمة سرقة سيارة فمن المهم التوجه إلى أقرب مركز شرطة، وتقديم بلاغ بأقصى سرعة ممكنة كي تبدأ الشرطة بإجراءات التحقيق اللازمة.

أو بتقديم الشكوى عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للنيابة العامة في الكويت. وبإمكان شخص آخر غير المجني عليه تقديم الشكوى بالنيابة عنه.

تقوم الشرطة بدورها بتدوين وقائع الحادثة ومعلومات أطراف الجريمة واستدعاء الشهود. ولأن معظم الجرائم تقع ضمن جرائم الحق العام فهي من اختصاص النيابة العامة.

ويكون التحقيق من مسؤولية الشرطة. وبعد انتهاء التحقيق تتولى النيابة التصرف بالقضية إما بقرار حفظ التحقيق إذا لم تكن الأدلة كافية لمعرفة الفاعل.

أو بتقديم الشكوى إلى المحكمة المختصة إذا أثبتت الأدلة أن المتهم قد يكون الفاعل. ويعلن القرار في كلا الحالتين للخصوم.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي سنجيب عن الأسئلة المطروحة حول مقالنا:

يتمثل دور النائب العام أو النيابة العامة في تلقي الشكاوي من مؤسسات مختلفة ونيابات تابعة لمحافظات ومدن أخرى. والقيام بالتحقيقات اللازمة، والتدقيق في الحادثة. وتختص بالجنح والقضايا الجزائية والقضايا التابعة لنيابة الجنايات من وزارات وهيئات ومؤسسات أخرى. كذلك الأمر بالنسبة للأفراد والشركات. وتشرف على تنفيذ القرارات الصادرة بحق المتهمين.
لتقديم شكوى أو بلاغ سرقة إلى النيابة العامة يمكن الدخول إلى موقع خدمات النيابة الرسمي، والنقر على خيار خدمات النيابة. وهنا يتوجب إنشاء حساب جديد وتسجيل الدخول من خلاله، ومن ثم اختيار خدمة الشكوى من واجهة الحساب وفي هذه المرحلة يجب إدخال البيانات لمطلوبة ومن ثم إرسال الشكوى.

وأخيرًا يمكن القول أن النيابة العامة بذلت جهود كبيرة لتسهيل تقديم الشكاوى والبلاغات. وعلى الرغم من ذلك ما زال بإمكانك الاستعانة بمحامي مختص وخبير لاستعادة حقك الشخصي. ونتمنى أن نكون قدمنا كافة المعلومات الهامة عن تقديم شكوى سرقة للنائب العام الكويتي.

اقرأ عن تفاصيل قضايا السرقة في الكويت، وما هي عقوبة السرقة بالقانون الكويتي. وعقوبة التحريض علي السرقة بالقانون الجزائي الكويتي. وتواصل مع افضل محامي جنائي بالكويت لكافة التفاصيل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية