تخطى إلى المحتوى

افضل نموذج وصيغة عقد البيع في القانون الكويتي

عقد البيع في القانون الكويتي

البيع وفق القانون هو عقد أساسه نقل الملكية من شخص إلى آخر وذلك في مقابل عوض مادي يجري الاتفاق عليه في العقد، واليوم أقوى محامي في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية سيقدم لكم صيغة عقد البيع في القانون الكويتي.

احصل على أي خدمة قانونية من خلال اتصالك عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

عقد البيع في القانون الكويتي

نموذج عقد البيع في القانون الكويتي

عرفت المادة 454 عقد البيع وفق القانون الكويتي المدني على أنه “عقد يقوم على القيام بتمليك شيء ما أو نقل حقوق مالية أخرى وذلك لقاء العوض النقدي”.

المشرع الكويتي بين في هذا التعريف أهم الخصائص لعقد البيع وهي تمليك الشيء أي يتم نقل الملكية في الحق المالي لقاء عوض نقدي. وطبقاً لذلك فإن البيع لا يقتصر فقط على نقل ملكية بل يتعدى ذلك إلى نقل أي حقوق مالية أخرى، فقد يكون على الحقوق العينية غير حق الملكية مثل حقوق الانتفاع والارتفاق.

يقع على الحقوق المتعلقة بالشخصية كما هو الحال بحوالة الحق إذا كانت لقاء مبلغ من المال.

أما فيما يتعلق بالحقوق العينية التبعية وهي حق الرهن الرسمي أو الرهن الحيازي أو حق الامتياز فمن غير المعقول أن يبيع صاحب الحق العيني التبعي حقه بشكل مستقل، إلا أنه إذا قام الدائن ببيع حقه الشخصي للغير بواسطة الحوالة فإن البيع يشتمل على توابع هذا الحق المحال به بما في ذلك التأمينات العينية.

عقد بيع سيارة الكويت يكون على الشكل التالي:

في يوم…… الموافق لتاريخ ……/……/…… م

حُرر هذا العقد الذي يحتوي اتفاق بيع سيارة بين:

الطرف الأول (البائع) السيد…… الجنسية…… مكان الإقامة…… المهنة…… الرقم الوطني……

والطرف الثاني (المشتري) السيد…… الجنسية…… مكان الإقامة…… المهنة…… الرقم الوطني……

قد أقر الطرفان على أهلية التعاقد والتصرف بإرادتهما ورغبتهما واتفقا على ما يلي:

البند الأول، باع وتنازل وأسقط الطرف الأول للطرف الثاني الملكية الخاصة به وجميع الحقوق عن السيارة ماركة…… الرقم…… اللون…… موتورها…… الشاسيه……

البند الثاني، تم بيع السيارة برضا كلا الطرفين بمبلغ وقدره…… دينار، واستلم الطرف الأول المبلغ كامل أثناء قيامه بتوقيع هذا العقد الذي يقر أنه تمت المخالصة للثمن بشكل تام.

البند الثالث، أقر الطرف الأول بأن السيارة التي بيعت كانت ملك له وحده دون أن يشارك أو ينازع أحد وأن السيارة خالية من أي قيود تمنع بيعها.

البند الرابع، أقر الطرف الثاني بأنه قام بمعاينة للسيارة المباعة وقد فحصها بشكل كامل وقبلها بحالها التي عليه واستلمها مرفقة برخصتها رقم…… الصادرة من……

البند الخامس، بمجرد توقيع هذا العقد يصبح الطرف الثاني مالك فعلي للسيارة المباعة، وهو المسؤول عنها وعن الرسوم الخاصة بها وعن المخالفات التي تتعلق بها.

البند السادس، أقر الطرف الأول بأنه هو المسؤول عن أي مخالفات صدرت بحق السيارة المباعة قبل تاريخ توقيع هذا العقد.

البند السابع، لا يجوز لطرفي العقد أن يتراجعوا عنه بعد انقضاء 24 ساعة على تسجيل عقد البيع.

طرف أول                                طرف ثاني

الاسم……                               الاسم……

التوقيع……                              التوقيع……

الأسئلة الشائعة

يشترط في الكويت عقد نقل ملكية عقار، ما يلي: أن يكون المبيع معلوم لدى المشتري العلم الكافي، وأن يكون كلا طرفي العقد أهل للتعاقد، وأن يكون هدف التعاقد مشروع، وأن يتم البيع من المالك، وأن يكون المبيع مقدور التسليم، وأن يكون الثمن معلوم للطرفين.
يقع البيع بالإيجاب والقبول، والعقد ليس إلا وسيلة للإثبات وليست شرطاً أو ركناً في البيع.

وبهذا نكون وصلنا إلى ختام مقالتنا حول عقد البيع في القانون الكويتي، لمزيد من الاستفسارات القانونية تواصل مع محامي تجاري لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

تفاصيل قد تهمك: قانون الرهن العقاري في الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية