تخطى إلى المحتوى

تفاصيل عقوبة اطلاق النار الكويت

عقوبة اطلاق النار الكويت

ما هي عقوبة اطلاق النار الكويت؟ هل تسقط العقوبة إذا كان السلاح مرخصًا؟ وما هي عقوبة حيازة سلاح بدون ترخيص في الكويت؟

إجابات هذه الأسئلة الحساسة والكثير من التفاصيل القانونية الدقيقة ستحصلون عليها إذا تابعتم قراءة هذا المقال حتى النهاية.

تواصل مباشرة مع أفضل محامي في الكويت جنائي عبر الأرقام المبينة في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتس اب.

عقوبة اطلاق النار الكويت.

قد يخال البعض أنه بمجرد حصولهم على رخصة حمل سلاح فإنه بإمكانهم استعماله بأي وقت ومناسبة وظرف.

إلا أن الحقيقة التي يجهلها هي أن رخصة السلاح لا تعني حقهم باستعماله دون قيود، حيث فرض المشرع الكويتي عدة ضوابط لاستخدامه يؤدي تجاوزها إلى فرض عقوبات صارمة.

وقد نصت عليه المادة 22 من القانون رقم 13 لسنة 1991 في شأن الأسلحة والذخائر على:

يُعاقب مطلق النار حتى لو كان سلاحه مرخصًا بالسجن لمدة لا تزيد عن سنة واحدة وبغرامة لا تزيد عن ألف دينار كويتي أو إحدى العقوبتين، إذا حدث إطلاق النار في إحدى الأماكن التالية:

  • المناطق السكنية أو المعدة لذلك.
  • الشاليهات.
  • الأعراس والحفلات والمناسبات وأماكن التجمعات.
  • المناطق النفطية والصناعية.

بينما يعاقب حامل السلاح حتى لو كان مرخصًا أو لم يطلق النار منه بالسجن ثلاثة أشهر وبغرامة خمسمائة دينار كويتي، أو إحدى العقوبتين إذا كان في إحدى الأماكن التالية:

  • المطارات والموانئ.
  • المؤتمرات والاجتماعات.
  • الأندية الرياضية.

وحظر القانون نفسه إطلاق النار بأي حال من المدفع وهو السلاح ذو الطلقات كبيرة الحجم التي تحدث أضرارًا تفوق البنادق أو المسدسات، حتى لو كان مرخصًا.

ويؤدي تجاوز ذلك إلى فرض عقوبة السجن لمدة سبع سنوات ودفع غرامة من 2000 إلى 10000 دينار كويتي أو إحدى العقوبتين وتضاعف العقوبة في حالة التكرار.

بينما تصل عقوبة إطلاق النار من سلاح غير مرخص إلى السجن لمدة لا تزيد على عشر سنوات وبغرامة تصل حتى عشرة آلاف دينار كويتي أو إحدى العقوبتين.

بحسب المادة الرابعة من القانون رقم 6 لسنة 2015 في شأن تنظيم جمع السلاح والذخائر والمفرقعات.

الأسئلة الشائعة

بعد تفصيل عقوبة إطلاق النار في الكويت وشرح أنواعها وحالاتها التي حددها المشرع الكويتي، نطرح الآن مجموعة من الأسئلة المتداولة حول هذا الموضوع، وهي:

عقوبة إطلاق النار بالكويت من العقوبات الصارمة التي تتراوح بين السجن والغرامة. إلا أن مدة السجن وقيمة الغرامة تختلف بحسب الحالة وظروفها وفيما إذا كان السلاح مرخصًا أم غير مرخص.
عقوبة حيازة سلاح بدون ترخيص هي الحبس مدة تصل إلى 5 سنوات وغرامة مالية 10000 دينار كويتي، او بإحدى هاتين العقوبتين.
نعم، وتصل عقوبة إطلاق النار بالمناسبات إلى السجن لمدة عام واحد وبغرامة ألف دينار كويتي أو إحدى العقوبتين في حال كان السلاح مرخصًا، أما إن لم يكن كذلك فإن العقوبة تصل إلى السجن لمدة عشر سنوات وغرامة 10000 دينار كويتي أو إحدى العقوبتين.

في ختام مقالنا لليوم نأمل أن نكون قدمنا لك عزيزي القارئ كل ما كنت تريد معرفته حول عقوبة اطلاق النار الكويت التي حرص المشرع الكويتي على تشديدها وعدم التهاون بها.

لمزيد من التفاصيل حول عقوبة إطلاق النار على شخص وإصابته، لا تتردد بالتواصل مع محامي شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية في الكويت.

قد تبحث عن: افضل محامي جنائي بالكويت لاستشارته في قضيتك مهما كانت.

اطلب استشارة قانونية