تخطى إلى المحتوى

تفاصيل عقوبة اطلاق النار الكويت

عقوبة اطلاق النار الكويت

ما هي عقوبة اطلاق النار الكويت؟ هل تسقط العقوبة إذا كان السلاح مرخصًا؟ هل تختلف العقوبة بحسب نوع السلاح؟

إجابات هذه الأسئلة الحساسة والكثير من التفاصيل القانونية الدقيقة ستحصلون عليها إذا تابعتم قراءة هذا المقال حتى النهاية.

إن كنت تبحث عن المحامي الجنائي الأكثر خبرة في الكويت فلا تتردد بالحصول على مساعدته الموثوقة من خلال شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية بالكويت. للتواصل اضغط هنا.

عقوبة اطلاق النار الكويت

قد يخال البعض أنه بمجرد حصولهم على رخصة حمل سلاح فإنه بإمكانهم استعماله بأي وقت ومناسبة وظرف.

إلا أن الحقيقة التي يجهلها هي أن رخصة السلاح لا تعني حقهم باستعماله دون قيود. حيث فرض المشرع الكويتي عدة ضوابط لاستخدامه يؤدي تجاوزها إلى فرض عقوبات صارمة.

حيث يُعاقب مطلق النار حتى لو كان سلاحه مرخصًا بالسجن لمدة لا تزيد عن سنة واحدة وبغرامة لا تزيد عن ألف دينار كويتي أو إحدى العقوبتين. إذا حدث إطلاق النار في إحدى الأماكن التالية:

  • المناطق السكنية أو المعدة لذلك.
  • الشاليهات.
  • الأعراس والحفلات والمناسبات وأماكن التجمعات.
  • المناطق النفطية والصناعية.

وذلك بموجب ما نصت عليه المادة 22 من القانون رقم 13 لسنة 1991 في شأن الأسلحة والذخائر.

بينما يعاقب حامل السلاح حتى لو كان مرخصًا أو لم يطلق النار منه بالسجن ثلاثة أشهر وبغرامة خمسمائة دينار كويتي. أو إحدى العقوبتين إذا كان في إحدى الأماكن التالية:

  • المطارات والموانئ.
  • المؤتمرات والاجتماعات.
  • الأندية الرياضية.

وحظر القانون نفسه إطلاق النار بأي حال من المدفع وهو السلاح ذو الطلقات كبيرة الحجم التي تحدث أضرارًا تفوق البنادق أو المسدسات. حتى لو كان مرخصًا.

ويؤدي تجاوز ذلك إلى فرض عقوبة السجن لمدة سبع سنوات ودفع غرامة من 2000 إلى 10000 دينار كويتي أو إحدى العقوبتين وتضاعف العقوبة في حالة التكرار.

بينما تصل عقوبة إطلاق النار من سلاح غير مرخص إلى السجن لمدة لا تزيد على عشر سنوات وبغرامة تصل حتى عشرة آلاف دينار كويتي أو إحدى العقوبتين.

بحسب المادة الرابعة من القانون رقم 6 لسنة 2015 في شأن تنظيم جمع السلاح والذخائر والمفرقعات.

الأسئلة الشائعة

بعد تفصيل عقوبة إطلاق النار في الكويت وشرح أنواعها وحالاتها التي حددها المشرع الكويتي، نطرح الآن مجموعة من الأسئلة المتداولة حول هذا الموضوع، وهي:

عقوبة إطلاق النار بالكويت من العقوبات الصارمة التي تتراوح بين السجن والغرامة. إلا أن مدة السجن وقيمة الغرامة تختلف بحسب الحالة وظروفها وفيما إذا كان السلاح مرخصًا أم غير مرخص.
نعم وتصل عقوبة إطلاق النار بالمناسبات إلى السجن لمدة عام واحد وبغرامة ألف دينار كويتي أو إحدى العقوبتين في حال كان السلاح مرخصًا. أما إن لم يكن كذلك فإن العقوبة تصل إلى السجن لمدة عشر سنوات وغرامة 10000 دينار كويتي أو إحدى العقوبتين.

في ختام مقالنا لليوم نأمل أن نكون قدمنا لك عزيزي القارئ كل ما كنت تريد معرفته حول عقوبة اطلاق النار الكويت التي حرص المشرع الكويتي على تشديدها وعدم التهاون بها.

حيث عمل على فرض قيود وضوابط على استخدام السلاح يؤدي تجاوزها إلى المحاسبة القانونية. وفرض العقاب سواء كان السلاح مرخصًا أم لا.

إننا في شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية موجودون لتلبية احتياجاتك وتحقيق أهدافك من خلال فريق قانوني محترف بتقديم الخدمات القانونية بأعلى جودة.

تواصل مع افضل محامي جنائي بالكويت لاستشارته في قضيتك مهما كانت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية