تخطى إلى المحتوى

عقوبة الاعتداء بالضرب في الكويت

عقوبة الاعتداء بالضرب في الكويت

إن الاعتداء بالضرب يشكل جريمة يعاقب عليها قانون الجزاء الكويتي، فما أركان تلك الجريمة وما عقوبة الاعتداء بالضرب في الكويت.

تفاصيل حكم الاعتداء على شخص بالضرب، تجدها بالمقالة التي يقدمها أفضل محامي جزائي بالكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

اضغط هنا للتواصل المباشر مع محامي جزائي مختص بقضايا الاعتداء، واحصل على كافة الخدمات القانونية المتعلقة بعقوبة الضرب في القانون الكويتي.

عقوبة الاعتداء بالضرب في الكويت.

تختلف عقوبة الاعتداء بالضرب في الكويت وفقًا لأحكام قانون الجزاء الكويتي، بحسب اختلاف الأذى الذي يلحق بجسم المجني عليه، وذلك على النحو التالي:

  • إذا أدى الضرب لإلحاق أذى بجسم المجني عليه بشكل محسوس. فإن العقوبة ستكون الحبس مدة لا تتجاوز سنتين والغرامة بما لا يتجاوز 150 دينارا أو بإحدى هاتين العقوبتين، وهي ذاتها عقوبة الضرب باليد الكويت.
  • إذا أدى الضرب إلى كسر أو فقد الأسنان، فإن عقوبة فقد الاسنان بالضرب في قانون الجزاء الكويت هي الحبس مدة لا تتجاوز سنتين. والغرامة أن كسر الأسنان لا يشكل عاهة مستديمة.
  • أما إذا أدى الضرب الناتج عن قذائف أو ضربة سكين أو أية أداة خطرة أو بمناولته مادة مخدرة. فإن العقوبة ستكون عشر سنوات مع إمكانية إضافة الغرامة إليها بما لا يتجاوز 750 دينار.
  • أما إذا أدى الضرب إلى أحداث عاهة مستديمة بالمجني عليه. فإن مدة سجن من حكم قضية حكم بالضرب اذا بليغ الكويت ستكون الحبس بما لا يتجاوز عشر سنوات مع جواز إضافة الغرامة إليها بما لا يتجاوز 750 دينار.
  • أما إذا أدى الضرب إلى تعطل المجني عليه عن القيام بأعماله مدة تتجاوز ال30 يومًا دون إصابته بعاهة مستديمة. فإن العقوبة ستكون الحبس مدة لا تتجاوز خمس سنوات والغرامة بما لا يتجاوز 375 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.
  • إن أي ضرب بسيط لا يحدث الأضرار السابقة بجسد المجني عليه، ستكون عقوبته الحبس مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر والغرامة البسيطة.
  • تشدد عقوبة الضرب المفضي إلى الموت دون أن يكون قصد الجاني قتل المجني عليه لتصل إلى الحبس مدة لا تتجاوز عشر سنوات. مع إمكانية إضافة الغرامة بما لا يتجاوز 750 دينار.

اركان جريمة الضرب القانون الكويتي

تتمثل أركان جريمة الضرب في القانون الكويتي بالركن المادي والمعنوي على النحو التالي:

  • الركن المادي

ويتألف من الفعل والنتيجة الجرمية والربط السببية بين الفعل والنتيجة:

    • الفعل ويكون بجميع الأعمال التي يقوم بها الجاني المتضمنة ضرب المجني عليه سواء باليد أو بالقدم أو بأداة حادة أو بعصا.
    • النتيجة الجرمية، وتتمثل بحدوث ألم للمجني عليه وأذى جسدي محسوس.
    • الرابطة السببية بين الفعل والنتيجة، وتقوم حين يكون ذلك الألم أو الأذى الجسدي ناتجًا عن فعل الضرب بشكل مباشر.
  • الركن المعنوي

ويتألف من النية الجرمية والقصد الجنائي:

    • النية الجرمية، وتقوم حين يعلم الجاني أن ما يقوم به فعل يعاقب عليه قانون الجزاء الكويتي الضرب، ومع ذلك يرتكبه.
    • القصد الجنائي، ويتوافر لدى الجاني إذا انصرفت إرادته لأحداث النتيجة الجرمية في إيقاع الأذى بجسد المجني عليه وتسبب له الآلام.

الأسئلة الشائعة

يكون الاعتداء بالضرب جناية في القانون الكويتي إذا ما تم معاقبة الجاني بعقوبة تزيد على الثلاث سنوات حبس، وذلك في حالة الضرب المفضي للموت. أو الذي يحدث عاهة مستديمة بالمجني عليه، أو يؤدي إلى تعطله عن القيام بأعماله أكثر من 30 يومًا.
إن الاعتداء بالضرب في الكويت، هو الجريمة الناتجة عن قيام شخص بضرب شخص آخر بيده أو بقدمه أو بأية أداة حادة أو عصا. وينتج عن ذلك الضرب الحاق أذى بجسد المجني عليه، ويتسبب له بآلام نتيجة ذلك.
إذا ما تم تبادل الضرب بين الجاني والمجني عليه في الكويت، فإن تحديد العقوبات المقررة بشأن كل منهما تتمثل بالنتيجة المتولدة عن تبادل الضرب فيما بينهما، مع تداخل النية الجرمية والقصد الجنائي لكل منهما. أما إذا كان تبادل الضرب بين جمع من الأشخاص فإن عقوبة المشاجرة في الكويت ستطال كل من تتم إدانته بالاشتراك بالمشاجرة.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن عقوبة الاعتداء بالضرب في الكويت، والتي وضحنا من خلالها أركان تلك الجريمة وماهيتها والعقوبات المقررة بشأنها. وعقوبة كسر الاسنان بالضرب في الكويت.

مع تأكيدنا على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بعقوبة التهجم الكويت وحكم المشاجرات بالقانون الكويتي لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

إذا كنت بحاجة لتوكيل محامي بهذا الخصوص تواصل مع أفضل محامي جنائي بالكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية