تخطى إلى المحتوى

عقوبة البصق في القانون الكويتي

عقوبة البصق في القانون الكويتي

هل يعاقب القانون في دولة الكويت البصق في الأماكن العامة أو على شخص آخر؟ هل يُعتبر البصق فعلًا محظورًا أم جريمة؟

هذا المقال سيقدم تفاصيل عقوبة البصق في القانون الكويتي ويشرح تدرجاتها بحسب حالاتها وظروفها. فاحرص على قراءته كاملًا لاكتشاف التفاصيل.

إن كنت تبحث عن المحامي الأكثر خبرة بتقديم الخدمات القانونية المختلفة الذي لن يستسلم حتى يحل لك قضيتك مهما كانت. فإنه بالتأكيد موجود لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية في الكويت. اضغط هنا للتواصل.

عقوبة البصق في القانون الكويتي.

حظر القانون الكويتي فعل البصق واعتبره من الأفعال المخالفة للآداب والقواعد والذوق العام إذا حدث في الشوارع أو الأماكن العامة.

واعتبره أيضًا من جرائم الاعتداء وإيذاء الغير إذا وقع من شخص تجاه آخر سواء على وجهه أو أي جزء آخر من جسمه.

وبناء عليه فإن البصاق في الكويت هو جريمة وجنحة تؤدي إلى فرض العقاب على مرتكبها وفقًا لإحدى الحالتين السابقتين على النحو التالي:

  • يعاقب بالغرامة التي لا تقل عن خمسة دنانير ولا تزيد عن مائتي دينار كويتي كل من يبصق في مكان عام وذلك بحسب ما نصت عليه المادة الثالثة من القانون رقم 9 لسنة 1987 في شأن حظر بعض الأفعال المضرة بالنظافة العامة والمزروعات.

ويقصد بالأماكن العامة كل من: الأرصفة والشوارع والميادين والطرق والمواقف والساحات والحدائق والأراضي العامة.

  • وإذا بصق شخص على آخر فإنه يعاقب بحسب ما يراه القاضي مناسبًا للفعل وظروفه والآثار الناتجة عنه.

فإذا وجد القاضي أن فعل البصق أخل بحرمة جسم المجني عليه فإنه يقضي بسجن الجاني وتغريمه أو إحدى العقوبتين.

حيث نصت المادة 160 من قانون رقم 16 لسنة 1960 بإصدار قانون الجزاء على أنه:

“كل من ضرب شخصًا أو جرحه أو ألحق بجسمه أذى أو أخل بحرمة الجسم، وكان ذلك على نحو محسوس. يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنتين وبغرامة لا تجاوز مائة وخمسين دينارًا أو بإحدى هاتين العقوبتين”.

أما إذا وضع القاضي جريمة البصق في الكويت تحت راية أفعال الاعتداء الخفيفة فإنه يقضي بعقاب الجاني بالسجن مدة ثلاثة أشهر. وبغرامة اثنين وعشرين دينار وخمسمائة فلس أو بإحدى العقوبتين.

وذلك وفقًا لما نصت عليه المادة 163 من قانون الجزاء.

الأسئلة الشائعة

بعد حديثنا عن عقوبة البصق بالقانون الكويتي وتدرجها بحسب كل حالة وظروفها، نقدم لك عزيزي القاري إجابات الأسئلة الأكثر بحثًا عبر محركات البحث حول هذا الموضوع، وهي:

يعد البصق في الكويت جريمة وجنحة تستوجب عقوبتي السجن والغرامة أو واحدة منهما إذا صدر من شخص تجاه آخر على وجهه أو أي جزء من جسمه. بينما يعتبر من الأفعال المحظورة التي تستوجب عقوبة الغرامة إذا تم في مكان عام.
يعاقب بغرامة أدناها خمسة دنانير وأقصاها مائتي دينار كل من يبصق في الشوارع والساحات والحدائق والأرصفة والأراضي والطرق والمواقف العامة. بينما تكون عقوبة البصق في الكويت أكثر جسامة من ذلك إذا بصق شخص على آخر وأخل بحرمة جسده حيث تصل العقوبة إلى السجن لمدة سنتين وغرامة 150 دينار كويتي أو إحدى العقوبتين.

هذا كان كل شيء في مقالنا لليوم الذي قدمنا فيه كافة تفاصيل عقوبة البصق في القانون الكويتي والذي يعتبر من الأفعال المحظورة والجرائم التي تستوجب العقاب.

سواء حدث فعل البصق في الأماكن والساحات والشوارع العامة أو صدر من شخص نحو شخص آخر متعديًا بذلك على حرمته وسلامته.

تأكد أنه بتواصلك مع شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية ستحصل على المساعدة الحقيقية التي تحمي مصالحك، فالجودة ليست اختبار مع خدماتنا بل هي ضمان.

اقرأ عن عقوبة الاعتداء بالضرب في الكويت. وتواصل مع افضل محامي جنائي بالكويت لكافة المعلومات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية