تخطى إلى المحتوى

عقوبة التشهير في القانون الكويتي

عقوبة التشهير في القانون الكويتي

اعتبر القانون الكويتي بأنّ سمعة الإنسان هي أهم ما يمتلكه في الحياة، لذا فقد حرص على حفظها والدفاع عنها لأنّها لا تقدر بثمن.

وانطلاقًا من ذلك اعتبر القانون الكويتي بأنّ التشهير بالآخرين جريمة تستحق العقاب، فما هي عقوبة التشهير في القانون الكويتي؟ هذا ما ستجده في مقالنا، تابع معنا.

تواصل مباشرة مع أفضل محامي في الكويت عبر الأرقام المبينة في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتساب.

عقوبة التشهير في القانون الكويتي.

المادة 70 من القانون رقم 37 لعام 2014

يُعتبر التشهير بالآخرين من أشكال جرائم السب والقذف، ويُصبح فعل السب أو القذف تشهيرًا عند تداوله عبر منصات التواصل أو إعلانه بأحد الأشكال (تلفاز – إذاعة – مجلات – صحف).

ويمكن أن يتم التشهير باستخدام الصور المسيئة للشخص أو الألفاظ التي تمس سمعته.

وقد فرض القانون الكويتي بحق مرتكبي هذه الأفعال المنافية للأخلاق عقوبات الاساءة للغير والتشهير والاتهامات الكاذبة الكويت، حيث نصت المادة 70 من القانون رقم 37 لعام 2014 على:

  • عقوبة كل من يتعمد التشهير بالغير عن طريق استعمال وسيلة من وسائل الاتصال وغيرها، بالسجن مدة سنتين وغرامة بين 500 إلى 5000 دينار، ويمكن أن تقضي المحكمة بإحدى العقوبتين فقط.
  • في حال رافق فعل التشهير أي ابتزاز أو تهديد، حيث يصبح الحد الأقصى للسجن 5 سنوات وغرامة بين 1000 إلى 10000 دينار.

وبذلك نجد أن القانون في الكويت كان صارمًا مع كل من تسوّل له نفسه تشويه سمعة الغير أو التشهير به.

فإنّ استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لتشويه سمعة الغير أو التشهير به، هي جريمة يعاقب عليها القانون وفق قانون تشويه السمعة أو قانون التشهير.

وبإمكان كل من يتعرض لذلك رفع دعوى قضائية لنيل حقه، كما يمكنه رفع دعوى مدنية بالتوازي للحصول على تعويض لأي ضرر لحق به.

ولا يُعفى المتهم من جُرمه حتى لو كان جاهلاً بما ينشره على مواقع التواصل، خصوصًا الشائعات التي تؤثر في سمعة الآخرين وتضر بهم.

وبإمكانك التواصل معنا في شركة انعقاد القانونية لمساعدتك في رفع الدعوى الجنائية وكذلك المدنية، ومتابعة سير الدعوى حتى تحصيل حقك كاملًا.

الأسئلة الشائعة

يُطابق معنى التشهير القذف والسب، فهو نشر شائعات أو صور مسيئة لأحد الأفراد، مما يسيء لسمعته ويؤذيها. ويمكن أن يكون شفهيًا أو مكتوبًا عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي.
نصت المادة 70 من القانون 37 لعام 2014 على عقوبة السجن لمدة لا تزيد عن عامين مع غرامة من 500 إلى 5000 دينار (أو إحداهما فقط)، وذلك لكل من قام بفعل التشهير والإساءة لسمعة الغير بالطرق التقليدية أو بشكل إلكتروني عبر منصات التواصل.

إلى هنا نصل لنهاية مقالنا عن عقوبة التشهير وفق القانون الكويتي، والذي سلّطنا في سطوره الضوء على العقوبة التي نص عليها القانون الكويتي بحق مرتكبي هذه الأفعال المنافية للأخلاق.

ولأي استفسار قانوني حول قضايا التشهير، يمكنك أن تسأل أفضل محامي في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: جريمة التشهير في القانون الكويتي، وعن جريمة الابتزاز في القانون الكويتي، وقد تبحث عن محامي الجرائم الالكترونية في الكويت.

اطلب استشارة قانونية