تخطى إلى المحتوى

تفاصيل عقوبة الزنا في الكويت

عقوبة الزنا في الكويت

يعتبر الزنا من أخطر جرائم المجتمع، وذلك بالنظر إلى الضرر الذي يلحقه بعوائل كل من ارتكبه سواءً كان ذكرًا أم أنثى. وقد فرض القانون الكويتي عقوبة قضية الزنا ونص على هذه العقوبة في قانون الجزاء الكويتي. فما هي عقوبة الزنا في الكويت؟

هذا ما سنتعرف عليه في سطورنا اليوم من شركة انعقاد للمحاماة، حيث نسلط الضوء على الزنا في القانون الكويتي كما نتعرف على أركان هذه الجريمة لفرض عقوبة الزنا في القانون الكويتي.

إن كنت تبحث عن محامي جنايات ماهر بالكويت. اضغط هنا لمراسلة شركة انعقاد للمحاماة عبر واتساب الآن. ليساعدك فريقنا ويقدّم لك كافة الخدمات القانونية التي تحتاجها.

عقوبة الزنا في الكويت

عرّف القانون الكويتي الزنا بأنه جريمة مواقعة أنثى برضاها من رجل غير زوجها، أو رجل من غير زوجته. وقد نص القانون الجزائي الكويتي في مواده على عقوبة الزنا في الكويت. وذلك كما هو موضح فيما يلي:

  • السجن لما لا يزيد عن 5 سنوات، وغرامة حتى 375 دينار كويتي أو إحدى هاتين العقوبتين (المادة 195).
  • عقوبة الشريك في جريمة الزنا إن كان على علم بزواج من زنا معه بالسجن 3 سنوات على الأكثر مع غرامة حتى 250 دينار أو إحداهما فقط (المادة 196).

واشترط القانون لإثبات جريمة الزنا ضبط الجاني متلبسًا بارتكاب جريمته، أو الاعتراف في جرائم الزنا الكويت إن لم يضبط متلبسًا.

فالاعتراف هو أقوى أدلة ارتكاب جرم الزنا واستحقاق عقوبة المواقعة بالرضا في القانون الكويتي. وإن توفر في الدعوى القضائية يمكن للمحكمة اعتماده والأخذ به بعد التأكد من صحته.

وقد فرّق القانون بين الزنا والمواقعة، فاشترط في الزنا أن يكون علاقة بالتراضي بين طرفين ليس بينهما علاقة زواج شرعي.

وبذلك يكون الفرق بين الزنا والمواقعه هو الرضا، فالمواقعة (الاغتصاب) يعني مواقعة الأنثى بغير رضاها.

اركان جريمة الزنا في القانون الكويتي

نظرًا لكون الزنا من الجرائم الجنائية وفق النصوص القانونية، فإنها تتكون من أركان يجب توافرها لإتمام الفعل الجرمي واستحقاق العقوبة. وهي كما يلي:

  • الركن المادي: يتحقق من خلال مواقعة الرجل امرأة غير زوجته برضا الطرفين.
  • الركن المعنوي: ويتم بعلم مرتكب الزنا والقيام بفعله بكامل إرادته.
  • الركن المُفترض: وهو أن يكون أحد طرفي علاقة الزنا على الأقل متزوجًا.

مما سبق نجد أن القانون الكويتي صنف جريمة الزنا بين جرائم الاعتداء على العرض، وأتاح للمجني عليه تحريك الدعوى الجزائية بمجرد إثبات فعل الزنا.

الأسئلة الشائعة:

فرض القانون الكويتي وفق المادتين 195 و196 من قانون الجزاء الكويتي عقوبة الزنا كالتالي:
- السجن لما لا يزيد عن 5 سنوات والغرامة حتى 375 دينار على الأكثر.
- سجن الشريك في جريمة الزنا حتى 3 سنوات وتغريمه بمبلغ 250 دينار على الأكثر. ويمكن أن يُكتفى بالسجن أو الغرامة وحدها.
تُثبت عقوبة الزنا في القانون الكويتي بضبط الجاني متلبسًا، ويكفي لذلك ضبط الرجل والمرأة في مكان ملائم لقيام العلاقة أو العثور على المرأة بلباس النوم والرجل مختبئ. وإن لم يتم ضبط الجاني متلبسًا، فإن اعترافه بجرم الزنا هو من أقوى الأدلة على ارتكاب الجريمة وذلك بعد التحقق من صحته.

بهذا نختتم مقالنا لليوم عن عقوبة الزنا في الكويت، والذي تعرفنا في سطوره على أركان هذه الجريمة وعقوبتها وفق مواد قانون الجزاء في الكويت.

يمكنك ترك أي استفسار حول موضوع مقالنا لليوم في القسم المخصص للتعليقات أسفل المقال. وسيسعد فريقنا بالإجابة عنه في أقرب وقت ممكن وتقديم الاستشارة القانونية التي تحتاجها.

اقرأ عن تفاصيل قضية هتك عرض بالقانون الكويتي. وتواصل مع أهم محامي جنائي بالكويت لاستشارته في قضيتك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية