تخطى إلى المحتوى

عقوبة السب الإلكتروني الكويت

عقوبة السب الإلكتروني الكويت

رغم الميزات الكبيرة التي نجنيها من تطور وسائل الاتصال، فإنّ البعض يستخدمها بشكل سلبي. حيث أدى التطور الكبير للتكنولوجيا لظهور أشكال كثيرة من الجرائم الإلكترونية. مثل جريمة السب وجريمة القذف الإلكتروني. فما هي عقوبة السب الإلكتروني الكويت؟

في مقال اليوم من شركة انعقاد للمحاماة؛ نسلّط الضوء على عقوبة السب والقذف على الانترنت في الكويت. وذلك وفق ما نصّ عليه قانون الجرائم الإلكترونية 63 لعام 2015.

إن كنت تبحث عن أفضل محامي في الكويت متمرس في قضايا الجرائم الإلكترونية، يسرّنا في شركة انعقاد للاستشارات القانونية تقديم المساعدة. يمكنك مراسلتنا مباشرة عبر واتساب فقط اضغط هنا.

عقوبة السب الإلكتروني الكويت.

عاقب القانون الجزائي في الكويت كلّ من يرتكب جرمي القذف أو السب، ومنح الحق برفع دعوى قضائية لكلّ من يتعرض لهما.

واختلف تصنيف القانون الكويتي لعقوبة السب والقذف حسب شدتها كذلك، فقد صنفها تارةً كجنحة وأخرى كجناية.

ويتمثل السبُّ حسب النص القانوني بتوجيه الشتائم والإهانات؛ سواءً بالشكل التقليدي أو إلكترونيًا عبر وسائل التواصل المعروفة بالصور أو بإرسال الرسائل. بينما تعريف جريمة القذف فقد جاء في المادة 209 من قانون الجزاء 16 لعام 1960، وهو توجيه اتهامات لشخص ما بالقيام بفعل لم يقم بفعله أو جناية لم يرتكبها.

حيث وضع القانون حدًا لمرتكبي هذه الجرائم ففرض عقوبة السب الإلكتروني في الكويت، وقد حددت المادة 70 من القانون 37 لعام 2014 عقوبة السب الالكتروني الكويت كالتالي:

  • الحبس مدة سنة على الأكثر مع غرامة تتراوح بين 200 إلى 2000 دينار (أو إحدى العقوبتين فقط) لكل من يتعمد الإساءة عبر الاتصال بالهاتف.
  • عقوبة السب في الواتس اب الكويت سواءً بإرسال صور أو رسائل مخلة بالآداب. السجن لسنتين على الأكثر مع غرامة مالية تتراوح بين 500 إلى 5000 دينار كويتي. وقد تكتفي المحكمة بإحدى هاتين العقوبتين فقط.
  • عقوبة الاساءة في تويتر الكويت أو تداولها في مختلف وسائل التواصل، بالحبس لما لا يزيد عن 3 سنوات مع غرامة من 500 إلى 5000 دينار. (وقد يُكتفى بإحدى العقوبتين).
  • كما نصت المادة ذاتها على مصادرة كافة الأجهزة ووسائل الاتصال المستخدمة في ارتكاب هذه الجريمة. بالإضافة لمحو أي صور أو فيديوهات لدى الجاني.

إجراءات رفع قضية سب أو قذف في الكويت

أتاح القانون في الكويت لكل من يتعرض لهذه الجريمة، رفع دعوى قضائية أمام المحاكم لفرض عقوبة السب الإلكتروني الكويت بحق مرتكبها. وتتمثل إجراءات رفع الدعوى بما يلي:

  • توكيل محامي مختص بالقضايا الإلكترونية، لتقديم شكوى أو بلاغ للنيابة العامة أو الشرطة.
  • يقوم المحامي بتحويل الشكوى للمحقق المختص، ومن ثم تقوم الجهات المختصة باستدعاء المتهم للتحقيق معه.
  • تقديم كافة الثبوتيات ضد المتهم مثل لقطات الشاشة والتسجيلات الصوتية.
  • إحالة القضية للمحكمة المختصة لإصدار القرار وفق النصوص القانونية التي تحكم جرمه.

لذا عندما تواجه إساءة من قذف أو سب سواءً بالشكل التقليدي أو الإلكتروني، لا تتأخر في استشارة وتوكيل محامي ماهر في الترافع عنك لمثل هذه القضايا. وهنا نرشح لك المحامي الموجود لدى شركة انعقاد للمحاماة. حيث يساعدك محامي القضايا الإلكترونية في قضايا السب والقذف بما يلي:

  • حضور كافة جلسات التحقيق، وتقديم مستندات إثبات الجريمة كاملةً.
  • متابعة سير الدعوى أمام المحاكم، وتقديم المرافعة اللازمة مع كافة الأدلة والمستجدات التي تخص الدعوى.
  • الطعن بحكم المحكمة في حال لم يكن كافيًا وفق ما نص عليه القانون.
  • رفع دعوى تعويض مدني مع الدعوى الجزائية. ومطالبة المتهم بتعويض المجني عليه معنويًا نتيجة فعلته.

الأسئلة الشائعة

جرّم القانوني الكويتي الإساءة للأفراد عن طريق السب أو القذف، وصنّفها لجنحة تختص بها النيابة العامة في حال اكتفى الجاني بإرسال الإساءة لصاحبها من خلال محادثة خاصة بينهما. أما إن كانت منشورة على وسائل التواصل واطلع عليها أشخاص آخرون فهي جناية وتتولاها نيابة الجرائم الإلكترونية.
لرفع قضية سب وقذف ضد من أساء لك، تحتاج أولًا لتوكيل محامي شاطر في الكويت ومتمرّس بالقضايا الإلكترونية. ليساعدك في تقديم الشكوى أمام النيابة العامة وتقديم ما يحتاجه المحقق من ثبوتيات لبدء الدعوى ضد المتهم. ويقوم بعد ذلك بمتابعة الدعوى وحضور المرافعات حتى صدور الحكم العادل في القضية.

بهذا نصل لختام مقالنا عن عقوبة السب الإلكتروني الكويت. والذي استعرضنا فيه حكم القانون الكويتي في هذه الجرائم وعقوبته بحق مرتكبيها.

كما سلّطنا الضوء على إجراءات رفع الدعوى ودور محامي القضايا الإلكترونية في ذلك.

نتمنى أننا قدمنا لكم معلومات مفيدة، ونرجو مشاركتنا بآرائكم وتعليقاتكم حول هذا الموضوع أسفل المقال لنجيب عن استفساراتكم قريبًا.

اقرأ عن تفاصيل جريمة السب والقذف بقانون الجزاء الكويتي، وتعرف على افضل محامي جنائي بالكويت لاستشارته بكل ما تريد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية