تخطى إلى المحتوى

عقوبة السب الإلكتروني الكويت

عقوبة السب الإلكتروني الكويت

أدى التطور الكبير للتكنولوجيا لظهور أشكال كثيرة من الجرائم الإلكترونية، مثل جريمة السب وجريمة القذف الإلكتروني.

فما هي عقوبة السب الإلكتروني الكويت؟ في مقالنا سوف نسلّط الضوء على عقوبة السب والقذف على الانترنت في الكويت وفق ما نصّ عليه قانون الجرائم الإلكترونية.

تواصل مباشرة مع أفضل محامي في الكويت في قضايا الجرائم الالكترونية عبر الأرقام المبينة في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتس اب.

عقوبة السب الإلكتروني الكويت.

عاقب القانون الجزائي في الكويت كلّ من يرتكب جرمي القذف أو السب، ومنح الحق برفع دعوى قضائية لكلّ من يتعرض لهما.

واختلف تصنيف القانون الكويتي لعقوبة السب والقذف حسب شدتها كذلك، فقد صنفها تارةً كجنحة وأخرى كجناية.

ويتمثل السبُّ حسب النص القانوني بتوجيه الشتائم والإهانات؛ سواءً بالشكل التقليدي أو إلكترونيًا عبر وسائل التواصل المعروفة بالصور أو بإرسال الرسائل.

حيث وضع القانون حدًا لمرتكبي هذه الجرائم ففرض عقوبة السب الإلكتروني في الكويت، وقد حددت المادة 70 من القانون 37 لعام 2014 عقوبة السب الالكتروني الكويت كالتالي:

  • الحبس مدة سنة على الأكثر مع غرامة تتراوح بين 200 إلى 2000 دينار (أو إحدى العقوبتين فقط) لكل من يتعمد الإساءة عبر الاتصال بالهاتف.
  • عقوبة السب في الواتس اب الكويت سواءً بإرسال صور أو رسائل مخلة بالآداب السجن لسنتين على الأكثر مع غرامة مالية تتراوح بين 500 إلى 5000 دينار كويتي، وقد تكتفي المحكمة بإحدى هاتين العقوبتين فقط.
  • عقوبة الاساءة في تويتر الكويت أو تداولها في مختلف وسائل التواصل، بالحبس لما لا يزيد عن 3 سنوات مع غرامة من 500 إلى 5000 دينار، أو بإحدى العقوبتين).
  • كما نصت المادة ذاتها على مصادرة كافة الأجهزة ووسائل الاتصال المستخدمة في ارتكاب هذه الجريمة، بالإضافة لمحو أي صور أو فيديوهات لدى الجاني.

إجراءات رفع قضية سب أو قذف في الكويت

أتاح القانون في الكويت لكل من يتعرض لهذه الجريمة، رفع دعوى قضائية أمام المحاكم لفرض عقوبة السب الإلكتروني الكويت بحق مرتكبها، وتتمثل إجراءات رفع الدعوى بما يلي:

  • توكيل محامي مختص بالقضايا الإلكترونية، لتقديم شكوى أو بلاغ للنيابة العامة أو الشرطة.
  • يقوم المحامي بتحويل الشكوى للمحقق المختص، ومن ثم تقوم الجهات المختصة باستدعاء المتهم للتحقيق معه.
  • تقديم كافة الثبوتيات ضد المتهم مثل لقطات الشاشة والتسجيلات الصوتية.
  • إحالة القضية للمحكمة المختصة لإصدار القرار وفق النصوص القانونية التي تحكم جرمه.

لذا عندما تواجه إساءة من قذف أو سب سواءً بالشكل التقليدي أو الإلكتروني، لا تتأخر في استشارة وتوكيل محامي ماهر في الترافع عنك لمثل هذه القضايا.

وهنا نرشح لك المحامي الموجود لدى شركة انعقاد للمحاماة، حيث يساعدك محامي القضايا الإلكترونية في قضايا السب والقذف بما يلي:

  • حضور كافة جلسات التحقيق، وتقديم مستندات إثبات الجريمة كاملةً.
  • متابعة سير الدعوى أمام المحاكم، وتقديم المرافعة اللازمة مع كافة الأدلة والمستجدات التي تخص الدعوى.
  • الطعن بحكم المحكمة في حال لم يكن كافيًا وفق ما نص عليه القانون.
  • رفع دعوى تعويض مدني مع الدعوى الجزائية، ومطالبة المتهم بتعويض المجني عليه معنويًا نتيجة فعلته.

الأسئلة الشائعة

لرفع قضية سب وقذف ضد من أساء لك، تحتاج لتوكيل محامي شاطر في الكويت ومتمرّس بالقضايا الإلكترونية، ليساعدك في تقديم الشكوى أمام النيابة العامة، ويقوم بمتابعة الدعوى وحضور المرافعات حتى صدور الحكم العادل في القضية.
حسب قانون الجرائم الالكترونية السب والقذف بالكويت فإن عقوبة الإساءة العمدية عبر الاتصال الهاتفي هي الحبس لمدة لا تتجاوز سنة وغرامة من 200 إلى 2000 دينار كويتي.

بهذا نصل لختام مقالنا عن عقوبة السب الالكتروني الكويت، والذي استعرضنا فيه حكم القانون الكويتي في هذه الجرائم وعقوبته بحق مرتكبيها.

لمزيد من التفاصيل والاستفسارات حول قضية السب والقذف الإلكتروني، يمكنك الاستعانة بأفضل محامي متخصص في الجرائم الالكترونية في الكويت.

اقرأ المزيد عن: قانون الجرائم الالكترونية بالكويت، وجريمة السب والقذف في الكويت، وعقوبة التشهير وفق القانون الكويتي، وقد تبحث عن محامي مختص بالابتزاز الالكتروني في الكويت.

اطلب استشارة قانونية