تخطى إلى المحتوى

ما هي عقوبة الشروع بالقتل بالكويت؟

عقوبة الشروع بالقتل بالكويت

يعتبر الشروع بالقتل جريمة مستقلة بذاتها في الكويت تستوجب عقوبة خاصة بها. فما عقوبة الشروع بالقتل بالكويت وما عقوبات الشروع في جرائم القتل بالكويت؟

كل ذلك يوضحه في مقالنا اليوم، أفضل محامي جنائي بالكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية. اضغط هنا للاتصال بالشركة واحصل على كافة الخدمات القانونية المتعلقة بعقوبة الشروع بالقتل في القانون الكويتي.

عقوبة الشروع بالقتل بالكويت

نصت المادة 46 من قانون الجزاء الكويتي على عقوبة الشروع بالقتل بالكويت وبغيرها من الجرائم، وذلك بالعقوبات التالية:

  • إذا كانت الجريمة التامة تستوجب عقوبة الإعدام، فإن حكم الشروع بالقتل الكويت يستوجب الحبس المؤبد.
  • إذا كانت الجريمة التامة تستوجب عقوبة الحبس المؤبد. فإن الشروع في تلك الجريمة يستوجب عقوبة الحبس مدة لا تتجاوز 15 سنة.
  • في باقي الجرائم، فإن عقوبة الشروع تكون بالحبس مدة لا تتجاوز نصف الحد الأقصى المقرر لعقوبة الجريمة التامة.
  • إذا كانت العقوبة المقررة في الجريمة التامة الغرامة. فإن العقوبة في الشروع بالقتل يجب أن تكون الغرامة بما لا يتجاوز نصف الحد الأقصى للغرامة المقررة، والحال نفسه في الدية وفق أحكام قانون الديه في الكويت.

شروط الشروع في القتل

فيما يلي أهم الشروط لاعتبار الحدث شروع بالقتل:

  • يجب أن يستنفذ المتهم نشاطه بالكامل لإتمام الجريمة. إلا أنه لم يستطع الوصول للنتيجة الجرمية. كمن يطلق النار على آخر بقصد قتله فلا يصيبه.
  • يجب أن يقوم المتهم بكامل النشاط اللازم ليتم الجريمة. إلا أنه يتم إيقافه رغم إرادته بالقيام بتلك الأفعال. كمن يطلق النار على شخص فيدفعه شخص آخر فيؤدي إلى إبعاد الطلق الناري عن المجني عليه.
  • يعتبر الشروع بالقتل إذا ثبت استحالة تنفيذ الجريمة لظروف يجهلها الجاني، كمن يرمي حجراً على شخص وهو نائم ظاناً بأنه تحت الغطاء. فيتفاجأ بعدم وجود ذلك الشخص، وإنما قد وضع مكانه أي شيء يوحي بأن هناك شخص تحت ذلك الغطاء.

الأسئلة الشائعة

نصت المادة 154 من قانون الجزاء الكويتي على عقوبة القتل الخطأ في الكويت، إذا كان ذلك ناشئاً عن الإهمال أو الرعونة أو التفريط أو عدم الانتباه. وذلك بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وبالغرامة بما لا يجاوز 225 ديناراً أو بإحدى هاتين العقوبتين.
يرتبط حكم الشروع بالقتل في الكويت بعقوبة الجريمة التامة، فإذا كانت عقوبة القتل في الكويت هي الإعدام. فإن عقوبة الشروع بالقتل ستكون الحبس المؤبد. وإذا كانت عقوبة الجريمة التامة الحبس المؤبد، أصبحت عقوبة الشروع بالقتل 15 سنة. وفي باقي العقوبات يتم معاقبة الجاني في الشروع بالقتل بنصف العقوبة المقررة للجريمة التامة.
الشروع بالقتل هو قيام الفاعل بكافة الأفعال اللازمة لارتكاب الجريمة والوصول إلى النتيجة الجرمية. إلا أنه لا يتمكن من إتمام تلك الجريمة لأسباب لا دخل لإرادته فيها. ولا يعتبر شروعاً بالقتل مجرد التفكير بالجريمة أو التصميم على ارتكابها. بل لا بد من أن يقوم الفاعل بأفعال تدل على قصده الجنائي في ارتكاب الجريمة.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن عقوبة الشروع بالقتل بالكويت، والتي وضحنا من خلالها كيفية تقدير تلك العقوبة بناء على عقوبة الجريمة التامة. مع بيان ماهية الشروع بالقتل.

كما ننصح كل من لديه قضية جنائية تتعلق بالشروع بالقتل، أن يستعين بأفضل الخبرات القانونية للمحامين الجنائيين لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ أيضا عن افضل محامي جنائي بالكويت لاستشارته في قضيتك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية