تخطى إلى المحتوى

تعرف على عقوبة القتل في الكويت

عقوبة القتل في الكويت

اعتبر المشرع الكويتي جريمة القتل من أخطر جرائم الاعتداء على النفس، وعاقب عليها بعقوبات تتدرج من الحبس إلى الإعدام. تبعاً لتوصيف جريمة القتل.

فما هي عقوبة القتل في الكويت؟ وما أنواع القتل وفق قانون الجزاء الكويتي؟

اضغط هنا للاتصال مع أفضل محامي جنائي بالكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية. واحصل على كافة الخدمات القانونية المتعلقة بجرائم القتل في الكويت.

عقوبة القتل في الكويت

تختلف عقوبة القتل في الكويت تبعاً للتوصيف الجرمي لجريمة القتل. ما بين قتل عمد أو غير عمد أو خطأ.

  • عقوبة القتل العمد هي الإعدام أو الحبس المؤبد بحسب الحال. مع جواز إضافة الغرامة إليها بما لا يتجاوز 1125 دينار.
  • عقوبة القتل غير العمد، هي السجن مدة لا تتجاوز 20 سنة. مع جواز إضافة الغرامة إليها بما لا يتجاوز 750 ديناراً.
  • عقوبة القتل الخطأ، هي الحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات. والغرامة بما لا يتجاوز 225 ديناراً أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وقد اشترط المشرع الكويتي لوقوع جريمة القتل موت المجني عليه خلال سنة من وقوع سبب الوفاة.

كما عاقب المشرع الكويتي بعقوبات خاصة على بعض جرائم القتل، مثل جريمة قتل الزوج لزوجته حال تلبسها بالزنا. والتي تكون بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات، أو من تقتل وليدها عمداً فور ولادته دفعاً للعار. فتعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز خمس سنوات، بالإضافة لعقوبة القتل للأحداث بالكويت.

أنواع القتل في القانون الكويتي

إن أنواع القتل في القانون الكويتي هي:

  • القتل العمد: وهو القتل الناتج عن سبق الإصرار والترصد لدى الجاني، والمقصود بسبق الإصرار هو التصميم على ارتكاب الجريمة قبل تنفيذها بوقت كاف.
    بحيث يكون هناك وقت للجاني للتفكر برصانة، أما الترصد فهو انتظار الجاني للمجني عليه في مكان يعتبره ملائمًا لتنفيذ جريمته على نحو مفاجئ.
  • القتل غير العمد: وهو القتل الناتج عن ضرب أو جرح المجني عليه دون قصد قتله، إلا أن ذلك الفعل يفضي إلى موته.
    فالفرق بين القتل العمد والقتل غير العمد بأن إرادة الجاني في القتل العمد تنصرف لإزهاق روح الضحية. أما في القتل غير العمد فيكون فقط ضربه وإيذائه دون أن يكون لدى الجاني أي نية لإزهاق روح المجني عليه.
  • القتل الخطأ: وهو القتل عن غير قصد، ويكون ناشئاً عن الإهمال أو التفريط أو الرعونة أو عدم الانتباه أو عدم مراعاة اللوائح. فهنا لا يكون لدى الجاني أي نية لإيذاء المجني عليه.

الأسئلة الشائعة

عقوبة القتل الخطأ في الكويت هي الحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات والغرامة من بما لا يتجاوز 225 ديناراً أو بإحدى هاتين العقوبتين. وذلك بحسب أحكام المادة 154 من قانون الجزاء الكويتي، التي اشترطت في القتل الخطأ أن يكون ناتجاً عن الرعونة والإهمال أو التفريط أو عدم الانتباه أو عدم مراعاة اللوائح.
إن عقوبه القتل مع سبق الاصرار والترصد الكويت هي الإعدام. أما القتل العمد دون قيام أسبقية الإصرار والترصد فهي الحبس المؤبد مع تشديدها إلى الإعدام إذا اقترنت بجناية أخرى. أو كانت الغاية منها التأهب لفعل جنحة أو تسهيلها أو ارتكابها بالفعل.
إن حكم القتل غير العمد في الكويت هي الحبس مدة لا تتجاوز 20 سنة مع جواز إضافة الغرامة إليها بما لا يتجاوز 750 ديناراً.

وفي نهاية مقالة عقوبة القتل في الكويت، نرجو أن نكون وضحنا لكم عقوبة القتل لكل نوع من أنواع القتل، ووضحنا حالته.

كما نؤكد على كل من لديه قضية جنائية تتعلق بالقتل العمد أو غير العمد أو الخطأ أن يبادر للاتصال مع شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية. وسيجد لديهم أفضل المحامين المختصين بالقضايا الجنائية.

تواصل مع افضل محامي جنائي بالكويت لحل مشكلتك. تعرف أيضا ما هي عقوبة الشروع بالقتل بالكويت؟ واقرأ عن جريمة القتل العمد بالقانون الكويتي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية