تخطى إلى المحتوى

عقوبة تاجر المخدرات في الكويت

عقوبة تاجر المخدرات في الكويت

جرم المشرع الكويتي كافة الأفعال المتعلقة بالمواد المخدرة، وبشكل خاص الاتجار أو الترويج أو التعاطي. فماهو حكم تاجر المخدرات في الكويت؟

في هذه المقالة سيوضح لكم افضل محامي مخدرات بالكويت عقوبة تاجر المخدرات في الكويت؟ ومتى يتم تشديدها؟ اضغط هنا للاتصال بشركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

وستجد كل ما يهمك من الخدمات القانونية المتعلقة بقضايا المخدرات في الكويت.

عقوبة تاجر المخدرات في الكويت.

إن عقوبة تاجر المخدرات في الكويت هي الإعدام أو الحبس المؤبد، وذلك بحسب ما نصت عليه المادة 31 من قانون المخدرات الكويتي رقم 74 لعام 1983 وتعديلاته حيث نصت تلك المادة على أنه:

  • كل من يقوم باستيراد أو جلب مواد مخدرة سواء بذاته شخصياً أو بالواسطة أو ساعد في ذلك كفاعل أصلي أو شريك. وكان قصده من ذلك الاتجار بالمواد المخدرة، فإن عقوبته الإعدام أو الحبس المؤبد.
  • العقوبة ذاتها تقرر بحق كل من ينتج أو يستخرج أو يصنع مستحضرات مخدرة بقصد الاتجار. وكل من يزرع نبات مخدر لتلك الغاية.

كما قررت المادة 31 من قانون المخدرات الكويتي على أن العقوبة تكون الإعدام حصراً دون الحبس المؤبد، إذا توافرت الظروف المشددة التالية:

  • تكرار الجريمة من قبل الجاني، يستوجب الإعدام بعكس حكم حيازة المخدرات أول مرة بقصد الاتجار التي تكون الإعدام أو الحبس المؤبد.
  • إذا كان تاجر المخدرات من الموظفين أو المستخدمين العموميين المكلفين بمكافحة ومراقبة تلك المواد.
  • إذا استغل الجاني لتنفيذ جريمته حدثاً لا يزيد عمره على 18 سنة.
  • إذا كانت المواد المخدرة محل الإتجار من المواد الواردة في البند 19 من الجدول رقم (1) والبند رقم 1 والبند رقم 2 من الجدول رقم (3) الملحقين بالقانون.
  • إذا قام الجاني بإنشاء تنظيم وإدارته وكانت الغاية منه ارتكاب جريمة الاتجار بالمخدرات.

إن الشرط الأساسي لتجريم الجاني بارتكاب جرم الاتجار بالمخدرات، يكون حين يتم جلب أو استيراد تلك المواد أو تصنيعها دون الحصول على رخصة نظامية من السلطات المختصة في الكويت على ذلك.

وبالتالي فكل من لديه رخصة لجلب المواد المخدرة لغايات طبية، أو لغايات صناعية لا يعتبر تاجر طالما إنه يلتزم بالشروط والتعليمات المقررة في تلك الرخصة.

أما إذا تجاوز حدوده في تلك الرخصة فهنا يعتبر فعله واقعاً ضمن الاتجار بالمواد المخدرة.

الأسئلة الشائعة

يمكنك الإبلاغ عن تاجر المخدرات في الكويت عبر الاتصال على الرقم 1884141 وكن على ثقة أنه سيتم التعامل مع البلاغ من قبل مباحث المخدرات الكويت بكل سرية، بحيث لا يشكل بلاغك أي خطر على نفسك أو على أسرتك.
إن عقوبة الاتجار بالمخدرات بالكويت، هي الإعدام أو الحبس المؤبد كما تشدد تلك العقوبة التي إلى الإعدام حصراً دون فرض عقوبة الحبس المؤبد. في حال تكرار الجريمة أو كان الجاني من الموظفين العموميين المكلفين بمكافحة ومراقبة المادة، أو تم استخدام قاصر يتجاوز عمره 18 عاماً.

وبذلك نصل لنهاية مقالنا عن عقوبة تاجر المخدرات في الكويت، وبذلك نكون قد وضحنا ما هو الاتجار الذي يعتبر جريمة يعاقب عليها المشرع الكويتي. وعقوبة حيازة المخدرات بقصد التجارة، ومتى يتم تشديدها، وكيف تكون كفالة متعاطي المخدرات.

مع التأكيد على أهمية الاستعانة بأقوى المحامين المختصين بقضايا المخدرات لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية في الكويت. وكن على ثقة بأنك ستجد كل الدعم اللازم في قضيتك.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية