تخطى إلى المحتوى

عقوبة التحريض على الفسق والفجور الكويت

عقوبة التحريض على الفسق والفجور الكويت

اعتبر المشرع الكويتي التحريض على أفعال الفسق والفجور جريمة وعاقب عليها بعقوبات رادعة وشديدة.

فما عقوبة التحريض على الفسق والفجور الكويت، ومتى يتم تشديدها؟.

كل ذلك يوضحه بالمقالة أفضل محامي جزائي بالكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية. اضغط هنا للاتصال به، واحصل على كافة الخدمات القانونية المتعلقة بجريمة التحريض على الفسق والفجور الكويت.

عقوبة التحريض على الفسق والفجور الكويت.

إن عقوبة التحريض على الفسق والفجور الكويت، هي الحبس مدة لا تتجاوز سنة والغرامة بما لا يتجاوز 75 دينارًا. أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وتشدد تلك العقوبة لتصل إلى الحبس مدة لا تتجاوز سنتين والغرامة بما لا يتجاوز 150 دينارًا أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا كان عمر المجني عليه أقل من 18 عامًا.

وقد جاء النص على تلك العقوبة في المادة 200 من قانون الجزاء الكويتي، والتي شددت العقوبة إذا كان سن المجني عليه أقل من 18 عامًا. لتصبح تلك العقوبة السجن لمدة لا تزيد على السنتين والغرامة بما لا يتجاوز 150 دينارًا أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وقد حدد المشرع الكويتي بالمادة 200 الأفعال الجرمية الخاصة بتلك الجريمة. بأنها كل من يقوم بأفعال التحريض نحو ذكر أو أنثى يدفعه لارتكاب أفعال الفجور والدعارة أو يساعده على ذلك بأي طريقة كانت.

ومن تلك المادة نستخلص أركان جريمة الحض على الفسق والفجور، وذلك على النحو التالي:

الركن المادي لجريمة الحض على الفجور

ويتمثل بثلاثة عناصر، هي الفعل والنتيجة الجرمية والرابطة السببية بينهما.

  • الفعل: ويكون بالتحريض أو المساعدة على ارتكاب أفعال الفسق والفجور، والتحريض يكون بالقول والإقناع، أما المساعدة فتكون مادية.
  • النتيجة الجرمية: وتتمثل بدفع المجني عليه لارتكاب تلك الأفعال نتيجة التحريض أو المساعدة.
  • الرابطة السببية: وتقوم حين يرتكب المجني عليه تلك الأفعال نتيجة تحريض الجاني أو مساعدته، فإذا تبين بأن المجني عليه ارتكب تلك الأفعال دون أن يتأثر بتحريض الجاني، فلا تقع جريمة التحريض أو الحض على الفجور.

الركن المعنوي لجريمة التحريض على الفجور

ويتمثل بعنصرين هما النية الجرمية والقصد الجنائي:

  • وتتوافر النية الجرمية لدى الجاني إذا كان يعلم بأن ما يقوم به من فعل يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون الكويتي، ومع ذلك يمضي قدمًا في تنفيذها.
  • القصد الجنائي، ويتوفر الجاني إذا ما انصرفت إرادته لتحقيق النتيجة الجرمية عبر إقناع المجني عليه أو مساعدته لارتكاب أفعال الفجور.

جريمة التحريض العلني على أفعال الفسق والفجور

إن ما ذكرناه في الفقرة السابقة يتعلق بالتحريض على الفسق والفجور بشكل غير علني. أي نتيجة الاتصال المباشر ما بين الجاني والمجني عليه سواء مشافهة أو بالاتصال الهاتفي أو بأية وسيلة كانت. فهنا يكون الجاني والمجني عليه محددين شخصيًا.

إما من يقوم بالتحريض علنًا في مكان عام على ممارسة الفجور والدعارة. فإنه يكون قد ارتكبت جريمة بحق المجتمع بالكامل بحسب أحكام قانون الكويت التحريض على الفسق والفجور اقامة حفلات.

وقد جاءت عقوبته في قانون الجزاء الكويتي بالمادة 204 المعدلة بالقانون رقم 106 لعام 1994. والمتمثلة بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات والغرامة بما لا يتجاوز 3000 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.

الأسئلة الشائعة

تتمثل قضية الفجور في الكويت بالدعوى التي يرفعها المجني عليه ضد الجاني الذي حرضه على ارتكاب ذلك الفعل أو ساعده على ذلك بأي طريقة كانت. أو حمله لارتكاب ذلك الفعل، أو إذا أنشأ الجاني دارًا أو محلًا للفجور أو الدعارة، أو حرض على ذلك في مكان عام.
نصت المادة 200 من قانون الجزاء الكويتي على عقوبة التحريض على الفسق والفجور في الكويت، وذلك بالحبس مدة لا تتجاوز سنة والغرامة بما لا يتجاوز 75 دينارًا أو بإحدى هاتين العقوبتين. مع تشديدها إذا كان سن المجني عليه أقل من 18 عامًا لتصل إلى الحبس مدة لا تتجاوز سنتين والغرامة بما لا يتجاوز 150 دينارًا أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وفي نهاية مقالتنا عن عقوبة التحريض على الفسق والفجور الكويت، نرجو أن نكون وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بتلك الجريمة والعقوبة المقررة بشأنها.

مع نصيحتنا لكل من يتعرض لقضية التحريض على الفسق والفجور بأن يستعين بأفضل المحامين المختصين بتلك القضايا لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

تواصل مع افضل محامي جنائي بالكويت لحل قضيتك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلب استشارة قانونية